كيفية علاج عرق النسا بالكي .. أسرع علاجات ألم عرق النسا، يعد عرق النسا من الحالات المرضيه التي تتحسن مع الوقت بمرورعده  أيام أو أسابيع، حيث ان العلاج يكون بالراحة وتخفيف النشاط اليومي وتناول مضادات الالتهاب غير الستيرودية، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي كيفية علاج عرق النسا بالكي .. أسرع علاجات ألم عرق النسا.

علاج عرق النسا في البيت

يمكن علاج عرق النسا امن البيت دون الذهاب الي الطبيب، وسوف نتعرف علي الطرق من خلال السطور التاليه:

  • استعمال الكمادات الساخنة والباردة: حيث تعمل علي التقليل من الألم، فتستخدم الكمادات الباردة على منطقة أسفل الظهر عده دقائق ثم تتبعها الكمادات الدافئة، وتكرر العملية عدة مرات خلال اليوم.
  • تناول المسكنات التي تصرف دون وصفة: جيث يمكن علاج عرق النسا باستعمال مسكنات الألم التي تؤخذ دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول، ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الإيبوبروفين، والنابروكسين، وهي تعتبر من أدوية علاج عرق النسا في الرجل اليمنى أو اليسرى على حد سواء، ولكن لا يجب تناولها لمده طويلة دون استشارة الطبيب.
  • ممارسه تمارين الإطالة: وهي مثل تمارين إطالة أسفل الظهر، والعضلة الكمثرية، وايضا تمارين إطالة عضلات الوركين في وضعية الجلوس.
  • الراحة: تعتبر الراحة مهمه جدا في العلاج مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من النشاط البدني، فمن الضروري تجنب الفترات الطويلة من الخمول البدني أو الراحة في الفراش.

علاج عرق النسا بالكي

وضح الطبيب ابن القف الكركي أن علاج عرق النسا بالكي يكون من خلال اتباع بالخطوات التاليه :

  • ان المعالجون الشعبيون يلجؤون إلى الكي عند عدم تجاوب عرق النسا مع العلاجات الأخرى فقط.
  • ان علاج عرق النسا بالكي بواسطه ثلاث كيات، الأولى من عمق المفصل من الخلف، والأخرى من فوق الركبة، والثالثة من الناحية الخارجية للكعب.
  • ان الكي  يكون بأداة حديدية أو نحاسية، وسمكها من الأسفل، وبحجم نواة التمر، وتكون مفتوحة من الداخل (أي أن تكون أنبوبة مجوفة)، كي يخرج الدخان من داخلها خلال الكي.
  •  المريض ينام  على جنبه السليم، ويسخن المقبض على النار، ويكوى به المكان الأول (عمق المفصل)، ثم يترك الجرح 3 أيام مكشوف، ويدهن بالسمن، وبعد شفائه يستعمل مرهم طبي.
  • يتم يسخن المقبض مرة ثانيه ، ويكوى به الفخذ، ويصب عليه الماء الساخن، وتكوى المنطقة الأخيرة، ويصب عليها الماء الساخن أيضا.
  • يتم المسح على المنطقتين بالماء، ويترك 3 أيام، ثم يستكمل العلاج بالمراهم الطبية.

تمارين لتخفيف آلام عرق النسا

الي الذين  يعانون من ألم العصب الوركي الذي يسمي أيضا باسم “عرق النسا” يمكنهم اداء بعض التمارين الرياضية والحركات التي ستخفف من المعاناة وهي كما يلي:

وضع الركبة على الصدر:

ان طريقة هذا التمرين من خلال التمدد على سطح صلب مع ثني ركبتيك والاتكاء بذراعيك على الجانبين، ثم تقوم في كل مرة برفع إحد الركبتين وتقريبها من صدرك، و تبقى الساق الأخرى على الأرض.

رفع منطقة الحوض:

يعد هذا التمرين رفع الحوض سهل و مفيد جدا لآلام عرق النسا، ويتم من خلال الجلوس بالوضعية  ذاتها التي تبدأ منها تمرين تقريب الركبتين من الصدر، حيث تتمدد للخلف مع ثني الركبتين والاتكاء على يديك، ثم تقوم بشد جسمك وعضلات معدتك، وثني منطقة الأرداف والحوض ورفعها إلى اعلي، ويمكن المحافظة على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية ثم التكرار.

تمرين رفع الساق:

تاديه هذا التمرين بواسطه كرسي، فهو يساعدك على تقوية العضلات إلى جانب تمديد أوتار الركبة،  ويبدأ التمرين بالجلوس مع جعل الظهر مستويا والقدمين على الأرض، وتبدأ بأخذ الساق التي تسبب لك ألما أكثر، ووضعها أمامك مع جعل الكعب على الأرض، والأصابع تتجه إلى اعلي.

وضعية الكوبرا:

وهذا التمرين أكثر تعقيدا وصعوبة من الوضعيات االماضيه، فإذا تمكنت من القيام به دون أن تحس بالألم والإرهاق، فإنه في حكم المؤكد أنه سيساعدك بصوره اكبر على التخفيف من آلام عرق النسا.

الجلوس وثني الساق:

هنا تجلس على بطنك وتضع ذراعيك في أية وضعية مريحة بالنسبة لك،  ثم ترفع ساقيك للخلف من خلال ثنيهما عند الركبة، وتحاول تقريب كعبي قدميك من أردافك أكثر ما يمكن، وبعد ذلك تعيد ساقيك إلى الأرض، وتكرر التمرين 15 مرة.

وضعية الوقوف وجلوس القرفصاء:

يبدا عن طريق الوقوف على قدميك مع المباعدة بينهما أكثر بقليل من عرض الكتفين، وتكون أصابع القدمين متجهة نحو الامام،ويجب أن يكون هنالك كرسي وراءك، موجود على مسافة مناسبة حتى تجلس عليه ثم تبدأ بثني الركبتين وشد الجسم، وتكون يداك ممدودتين إلى الأمام، وتبقى في وضعية القرفصاء إلى أن تحس بأن أردافك لامست الكرسي الموجود وراءك.

الي هنا متابعينا الكرام وصلنا الي نهايه المقال ،فمن خلاله تعرفنا علي علاج عرق النسا في البيت وايضا ذكرنا علاجه بالكي ،وتعرفنا علي تمارين التي يمكنها من التخفيف من آلام عرق النسا، من خلال موقع الجنينه.