كيفية سد فراغات الاسنان بدون تقويم , ربما لاحظت أن عبارات “الفجوات” و “التباعد” تستخدم بشكل متكرر لوصف وجود فجوة واحدة أو أكثر (غير مرضية) بين أسنانك، على الرغم من عدم وجود مشكلة صحية مرتبطة بفجوات الأسنان، إلا أنها شائعة نسبيًا للعديد من الأشخاص، ويريد بعض الأشخاص بصدق تقصير المسافة بين أسنانهم لأسباب جمالية.

ومن المحتمل أن تكون الحشوات التجميلية أو التيجان الصناعية أو الفينير من أبسط وأسرع الحلول لإصلاح فراغات الأسنان دون اللجوء إلى تقويم الأسنان.

دعنا نتحدث عن العلاقة بين الحشوات التجميلية، وكيف يتم استخدامها لسد فجوات الأسنان، ومن هو المرشح الجيد لهذه الجراحة عزيزي القارئ.

كيفية سد فراغات الاسنان بدون تقويم

يقوم طبيب الأسنان بتشكيل وأحجام الراتنج المركب بعناية بالشكل والحجم المناسبين لتغطية الفجوة بين القواطع الأمامية إذا كانت الأسنان الأمامية متباعدة، مما يخلق ابتسامة أوسع وأكثر جاذبية، واعتمادًا على حجم الفجوة بين الأسنان، عادةً ما يتم ملء تجاويف الأسنان الأمامية بشكل تجميلي في موعد واحد.

ما هي أسباب وجود فراغات بين الأسنان

العوامل التالية قد تؤدي إلى تغير لون الأسنان وتجويفها:

  • نسبة حجم الأسنان إلى حجم عظم الفك قد تنشأ الفجوات بين الأسنان عندما يكون لدى الشخص أسنان صغيرة جدًا بالنسبة لعظم الفك.
  • تسوس الأسنان.
  • زيادة حجم اللثة.
  • مرض اللثة.
  • أسلوب البلع غير المناسب، يلامس اللسان سقف الفم عند البلع بشكل صحيح بدلاً من ذلك، عند البلع، يمكن لأي شخص أن يضغط لسانه على أسنانه الأمامية، ويتم دفع الأسنان الأمامية بشكل متكرر للأمام بسبب هذا الضغط بمرور الوقت، مما ينتج عنه فجوة بين الأسنان.
  • السلوكيات غير الصحية مثل مص الإبهام والشفاه ودفع اللسان تجبر الأسنان الأمامية للأمام وتضغط عليها.

كيف يلتصق حشو الأسنان التجميلي

يستخدم الراتنج المركب بلون الأسنان لتنفيذ إجراء الربط الكيميائي الميكانيكي لحشوات الأسنان على المستوى الجزيئي، وإنها إحدى طرق طب الأسنان الأكثر تقدمًا والتي ساعدت الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل تغير اللون والكسور والشقوق والفجوات والتباعد بين الأسنان.

تطبيق المادة اللاصقة

  • يتم تحضير سطح السن (التخريش) أولاً من قبل طبيب الأسنان بحيث يكون جاهزًا لقبول المادة اللاصقة.
  • يتابع الطبيب ذلك باستخدام راتينج مركب يشبه المعجون ومادة رابطة.
  • عندما يحقق طبيب الأسنان الشكل المطلوب للأسنان، فإنه يضيء بأداة ضوئية تنبعث منها الأشعة الزرقاء، ويتصلب معجون الراتنج في غضون ثوان ليقلد نسيج الأسنان الطبيعية.
  • يتم بعد ذلك تلميع حشو مستحضرات التجميل بدقة لإضفاء مظهر طبيعي عليها ومنعها من مضايقة شفتيك داخليًا أو وضع الطعام عليها.

من يناسبه حل مشكلة تباعد الأسنان بدون تقويم

نظرًا لصغر حجم الفجوة ونقص الأسنان على جانبي المشاكل التي تمنع استخدام الحشوات التجميلية ، في بعض الحالات ، كل ما يتطلبه الأمر هو إغلاق مساحات الأسنان بالحشوات التجميلية.

إذا كانت هناك فجوة ملحوظة بين الأسنان، فقد يستخدم طبيب الأسنان قشور البورسلين أو تيجان الأسنان لملئها.

ومع ذلك، يجب عمل الجسور أو زراعة الأسنان إذا كانت المسافات بين الأسنان ناتجة عن قلع أو فقدان الأسنان.

بشكل عام، إذا كانت مشكلة الأسنان الوحيدة التي تعاني منها هي فجوة صغيرة بين أسنانك الأمامية، فقد يتمكن طبيب الأسنان التجميلي من إصلاح الفجوة دون الحاجة إلى تقويم الأسنان.

علاج تباعد الأسنان الامامية

يوجد علاج جراحي للمساحات بين الأسنان الأمامية، بالإضافة إلى الحشوات أو القشرة أو التيجان.

عندما يكون لجام الشفاه الكبير هو سبب المسافة بين الأسنان، يجب على جراح الأسنان استئصال اللجام وإزالة الأنسجة الزائدة، مما يحد من فعالية هذا العلاج، بعد الجراحة، قد تغلق الفجوة بشكل طبيعي عند الأطفال الصغار.

قد يحتاج البالغون إلى تقنية إضافية من تلك المذكورة أعلاه لسد الفجوات السنية بعد الجراحة (حشو – قشرة – تاج – تقويم أسنان … إلخ).

تباعد الأسنان عند الأطفال

عادة ما يكون لدى الأطفال فراغات أو فجوات بين أسنانهم، وخاصة الأسنان الأمامية، على عكس البالغين، نظرًا لحجم السن الأساسي الصغير، فإن هذه الفواصل الزمنية مهمة لأنها تتفاعل مع نمو عظم الفك للحفاظ على المساحة اللازمة لبزوغ الأسنان الدائمة، والتي تكون كبيرة إلى حد ما.

لدى غالبية الأطفال دون سن السادسة مسافات بين أسنانهم، والتي غالبًا ما تغلق من تلقاء نفسها بحلول الوقت الذي يتم فيه استبدال أسنانهم الأولية، وفقًا للإحصاءات (بين السادسة والتاسعة).

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على كيفية سد فراغات الاسنان بدون تقويم، وتعرفنا على مجموعة من المعلومات والتفاصيل حول تلك الفراغات، وعلى علاجها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.