أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، بعد التحية الطيبة نود أن نقدم لكم موضوعنا اليوم عن الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الفجوات في الخلية الحيوانية ، فجوات الخلايا النباتية أكبر من تلك الموجودة في الخلايا الحيوانية ، والفجوات هي أكياس مغلقة مليئة بالسوائل توجد في الخلايا النباتية والفطريات ، وتشغل الفجوات 30-90٪ من حجم الخلية وتحتوي على سائل ، وللخلايا ثلاث وظائف رئيسية ، المساهمة في استقرار النبات باستخدام الماء لخلق ضغط هيدروستاتيكي والاحتفاظ بالمغذيات والمواد الكيميائية غير المغذية ، بالإضافة إلى سحق الجزيئات المعقدة ، هناك العديد من الفجوات التي لا يمكنك رؤيتها ، واسم فجوة العصير مشتق من الكلمة اللاتينية للفراغ ، مما يعني العديد من الاستعدادات ، هذا ما تبدو عليه الفجوات على الشريحة ، الحقيقة تمتلئ الفجوات العصارية بالسائل وأن الفجوات العصارية المتعددة داخل نفس الخلية تحمل مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية التي لا تُرى عادة ، الكثير من الناس يبحثون عن هذه الأسئلة الرائعة وسوف نجاوب على هذا السؤال ، ونتمنى أن ينال هذا اعجابكم، وأن تجدون ما تبحثون عنه.

الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الفجوات في الخلية الحيوانية

من المشهور أن فجوات الخلايا النباتية أكبر من فجوات الخلايا الحيوانية ، والإجابة الصحيحة هي:

  1. الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الفجوات في الخلية الحيوانية.
  2. العبارة صحيحة.

ما المقصود بالخلية النباتية ؟

إنها خلايا حقيقية النواة تختلف عن الخلايا حقيقية النواة الأخرى بعدة طرق مهمة ، مميزاته المميزة هي:

  1. تحافظ الفجوات المركزية الكبيرة والمغلقة بالغشاء والمليئة بالماء والمعروفة باسم الفجوات على الاستقرار الخلوي ، وتتحكم في حركة الجزيئات بين العصارة الخلوية والنسغ ، وتخزين المواد المفيدة ، وتساعد على هضم البروتينات والعضيات.
  2. يتكون جدار الخلية من السليلوز ، والهيميسليلوز ، والبكتين ، وفي كثير من الحالات اللجنين ، الذي يفرزه البروتوبلاست على سطح غشاء الخلية الخارجي ، يختلف هذا مع جدران خلايا الفطريات (التي تتكون من الكيتين) والبكتيريا ، والتي تتكون من الببتيدوغليكان.
  3. يُعرف مسار الاتصال المتخصص بين الخلايا باسم plasmodesmata ، ومسار جدار الخلية الأساسي عبر غشاء البلازما والشبكة الإندوبلازمية للخلايا المجاورة مستمر.
  4. البلاستيدات الخضراء هي أصباغ خضراء تستخدم لامتصاص أشعة الشمس ، والتي تستخدمها النباتات لإنتاج طعامها في عملية تعرف باسم البناء الضوئي ، هناك أنواع أخرى من المُصنِّعات الخلوية ، مثل بناة النشا المتخصصة في تخزين النشا ، والخلايا قليلة التغصن التي تتخصص في تخزين الدهون ، وبناة الألوان المتخصصين في تخليق وتخزين الصباغ ، على غرار الميتوكوندريا ، التي تحتوي على جينومات ترميز 37 جينًا ، تمتلك الأبواغ الخلوية جينوميتها الخاصة ، والتي تتكون من حوالي 100-120 جينًا فريدًا ، وتعيش في خلايا بدائية النواة من أول حقيقيات النوى للنباتات البرية والطحالب.
  5. يعد الانقسام الخلوي عن طريق بناء الحجاب الحاجز كقالب لبناء صفيحة الخلية لاحقًا في السيتوكينات سمة مميزة للنباتات البرية وبعض مجموعات الطحالب ، ولا سيما الطحالب النباتية وغيرها من Torrente polyares.
  6. يحتوي نبات الطحالب والحيوانات المنوية المتكافلة الوعائية على سوط مماثل للحيوانات المنوية الحيوانية ، ولكن الأنواع الأعلى (بما في ذلك عاريات البذور وكاسيات البذور) لديها سوط ومريكزات موجودة في الخلايا الحيوانية.

ما المقصود بالخلية الحيوانية؟

إنها الوحدة الهيكلية لجسم الإنسان والحيوان ، ومشكلتها أنها تفتقر إلى جدار سميك يحميها ، إنها ليست مثل خلية نباتية ، لها أشكال عديدة ، يوجد 210 نوع من الخلايا في جسم الإنسان البالغ وحده ، ومن خصائصها:

  • غشاء البلازما: أيضا يسمي بالغشاء الخلوي وهو غشاء يحيط بالخلية ويحميها.
  • السيتوبلازم: السائل الذي يحتوي على محتويات الخلايا ، ويحميها ، ويعمل على إمدادها بالغذاء.
  • النواة: تحتوي على عوامل وراثية وكروموسومات.
  • الميتوكوندريا: مسؤولة عن الأنشطة الخلوية.
  • الشبكة الإندوبلازمية: مسؤولة عن الاتصال بين جميع مكونات الخلية.
  • فجوة عصارية.
  • جهاز جولجي.
  • جسم مركزي.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الرائع الذي ذكرنا لكم فيه عن الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الفجوات في الخلية الحيوانية ، كما سردنا لكم عن ما المقصود بالخلية النباتية ؟ ، كما تكلمنا عن ما المقصود بالخلية الحيوانية؟.