مين سوت أطفال أنابيب في العسكري بتبوك ,تعتبر أطفال الانابيب بأنه هي الوسيلة التي قد لجأ إليها الطب وأيضا الأطباء وذلك منذ العشرات من السنين وذلك لمساعدة الزوجين ممن قد يعانون من المشكلات في الإنجاب وذلك للحصول على طفل، وحيث أن هذه الطريقة قد تساعد على الإنجاب للطفل في حالة قد كانت الأم أو الأب يعانون من بعض تلك المشكلات التي قد تعيق عملية الإنجاب بالشكل الطبيعي, وبدوره موقع الجنينة سيقوم بسرد أبرز المعلومات وذلك من خلال هذا المقال.

أطفال الأنابيب

تعد تقنية أطفال الأنابيب (باللغة الإنجليزية: In-vitro-Fertilisation) وأيضا بالاختصار (IVF) بأنها من أكثر التقنيات للمساعدة في الإنجاب أكثر شيوعاً وأيضا الفعالية من حيث المساعدة للنساء على الحمل حتى هذه اللحظة، إذ انه قد يُلجأ إلى هذه التقنية في العديد من الحالات التي قد تفشل فيها الطرق للمساعدة على الحمل الأخرى, وأيضا بحسب الإحصائيات في العام 2016 ميلادي قد ساهمت التقنية أطفال الأنابيب بولادة 6.5 مليون طفل في دولة الولايات المتحدة الأمريكية، كما انه قد بلغت نسبة الأطفال الذين قد تتم ولادتهم بشكل سنوياً وذلك بالاستعانة بتلك التقنية وما قد يُشابهها من التقنيات تقريبا حوالي 1.6% من إجمالي المواليد في دولة الولايات المتحدة الأمريكية وأيضاً بجدير الذكر إلى أنّ التقنية أطفال الأنابيب تقوم في المبدأ على الإخصاب للبويضة في خارج جسم المرأة ومن ثم يتم نقلها إلى رحمها، وفي الحقيقة إنّ الاحتمالية لولادة التوائم المتعددة قد تزداد وذلكم باستخدام تلك التقنية.

اقرا أيضا: حجز موعد اسنان في المستشفى العسكري بتبوك

دواعي إجراء أطفال الأنابيب

من الممكن ان يتم استخدام التقنية أطفال الأنابيب في علاج العديد من الحالات من العقم، وفيما يلي البيان لأهم الحالات التي قد يُلجأ فيها لتلك التقنية ما نسردها من خلال هذه الفقرة على النحو التالي:

  • الانسداد في قناة فالوب: إذ إنّ الانسداد في قناة فالوب أو تعرّضها الى الضرر قد يحول من دون إخصاب البويضة أو الانتقال للجنين إلى الرحم.
  • الفشل في المبايض المبكر: (بالإنجليزية Premature ovarian failure)، وتتمثل تلك الحالة بالفقدان للمبايض قدرتها على الأداء لوظيفتها من قبل بلوغ المرأة سنّ الأربعين سنة، وأيضا يترتب على الإصابة بتلك الحالة عدم الإنتاج لهرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) أو الفقدان للقدرة على الإطلاق للبويضات بالشكل الطبيعي.
  • البطانة في الرحم الهاجرة: (بالإنجليزية: Endometriosis)، تتمثل تلك الحالة في نمو الجزء من النسيج لبطانة الرحم الخارجة، وأيضا يؤثر هذا في الوظيفة للمبايض، وأيضا الرحم، وقناتي فالوب.
  • الأورام الليفية الرحمية: (باللغة الإنجليزية: Uterine fibroids)، تعد تلك الأورام الحميدة والتي تنمو في جدار الرحم، وأيضا يُلاحظ شيوعها لدى النّساء اللاتي قد تتراوح أعمارهن ما بين الثلاثين وأيضا الأربعين سنة، وفي الحقيقة إنّ الإصابة بتلك الأورام قد تؤثر في القدرة للبويضة المخصبة على الانغراس في البطانة في الرحم.
  • الربط أو الإزالة لقناة فالوب في السابق: قد يُلجأ إلى التقنية أطفال الأنابيب كالحل البديل عن عكس الربط لقناة الفالوب (بالإنجليزية: Tubal ligation reversal) إذا قد ارادت المرأة بحدوث الحمل من بعد خضوعها لعملية الربط لقناة فالوب (بالإنجليزية: Tubal Sterilization) في السابق؛ وهي العملية التي تُجرى بهدف المنع للحمل بالشكل الدائم.
  • الضعف للإنتاج أو الوظيفة الحيوانات المنوية: قد تُجرى التقنية أطفال الأنابيب في حال الوجود لمشاكل في الحيوانات المنوية لدى الرجل مما قد يؤثر في القدرة للحيوانات المنوية على التخصيب للبويضة، ومن أهم وأبرز تلك المشاكل الانخفاض في التركيز للحيوانات المنوية، أو الضعف في حركتها، أو الوجود لاضطرابات في الشكل أو الحجم.

خطوات إجراء أطفال الأنابيب

تتم العملية لأطفال الأنابيب باتّباع المجموعة من أبرز الخطوات الرئيسية، وفيما يلي نسرد لكم كل منها من خلال هذه الفقرة على النحو التالي:

  • التحفيز للمبيض: (بالإنجليزية: Ovarian stimulation)، ويُطلق على تلك المرحلة أيضاً بمرحلة التنشيط للإباضة.
  • الاستخراج للبويضة: (بالإنجليزية: Egg Retrieval)، ويتمّ الإخضاع لمرأة للعملية الجراحية البسيطة التي تهدف لاستخراج البويضات من داخل جسمها.
  • التلقيح والتخصيب: يحدث ذلك التلقيح بالخلط للحيوانات المنوية مع البويضات ذات الجودة العالية والمرتفعة.
  • الزراعة للأجنة: (بالإنجليزية: Embryo culture)، ويعمل المختصون على الفحص للأجنة بالشكل المنتظم من بعد الانقسام للبويضة المخصبة للتأكد من النمو للجنين بالشكل الصحيح.
  • النقل للأجنة: (بالإنجليزية: Embryo transfer)، ويتم النقل للأجنّة من بعد المرور 3-5 أيام من الاستخراج للبويضة وأيضا تخصيبها.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على مين سوت أطفال أنابيب في العسكري بتبوك, خطوات إجراء أطفال الأنابيب.