نقدم لكم اليوم عبر موقعنا الجينية مقال بإسم كم نسبة الشفاء من مرض الدرن ويعرف بمرض السل، حيث يبحث العديد من رواد البحث العلمي عن هذا المرض واليوم سنقوم بسرد بعض المعلومات عن نسبة الشفاء من مرض الدرن، وكيفية الكشف عن الإصابة به، وطرق علاجه ونتمنى أن تفيدكم .

نسبة الشفاء من مرض الدرن

يصنف طريقة إنتقال المرض أنها عدوى بكتيرية تسببها نوع من أنواع البكتيريا تسمى المتفطرة السلية (Mycobacterium tuberculosis).
وهذه البكتريا تقوم بمهاجمة الرئتين من الممكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم لتصيبها، مثل: الدماغ، و الكلية و العمود الفقري.
ومن الجذير بالذكر إذا لم يتم علاج مرض الدرن بشكل صحيح يمكن أن يكون قاتلًا،

هيا بنا نتعرف على لنسبة الشفاء من مرض الدرن على التالي

نسبة الشفاء من مرض الدرن للأشخاص المصابين بمرض الدرن المقاوم للأدوية (Drug-Resistant TB) الذي يعرف بأنه مقاوم لدواء الإيزونيازيد (Isoniazid) والريفامبين (Rifampin) هي 50-60٪.
نسبة الشفاء من مرض الدرن للأشخاص المصابين بمرض الدرن التحسسي للأدوية (Drug-Susceptible TB) هي 95-97٪.
نسبة الشفاء من مرض الدرن للأشخاص المصابين بمرض الدرن المقاوم للأدوية على نطاق واسع أو الشديد المقاومة للأدوية (Extensively Drug-Resistant TB) الذي يعرف بأنه مقاوم للإيزونيازيد والريفامبين، وفلوروكينولون هي 30-50٪.

الكشف عن الإصابة بمرض الدرن

للكشف عن الإصابة بمرض الدرن وتلقي العلاج على الفرد ملاحظة الأعراض والعلامات التي ممكن أن تظهر وتشمل الأعراض الشائعة لمرض الدرن الاتي:
ألم في منطقة الصدر.
ضعف وتعب عام.
السعال بشكل مزمن.
لإصابة بالحمى.
تعرق ليلي.
فقدان الوزن.

في بعض الأوقات ستكون هذه الأعراض خفيفة لعدة أشهر، وهذا يتبع إلى التأخر في طلب الرعاية وزيادة خطر انتشار العدوى لعدد أكبر من الأفراد ،وهذا ؤثر على نسبة الشفاء من مرض الدرن.

في حال اشتباه الطبيب المختص إصابة المريض بمرض الدرن، فسيتم أخذ عينات لفحصها اعتمادًا على نوع مرض الدرن المشتبه به على النحو الاتي:
عينة من البلغم؛ لاختبار بكتيريا الدرن في حالة الاشتباه بمرض الدرن الرئوي (Lung TB disease)
عينات من سوائل الجسم والأنسجة المصابة بالنسبة لمرض السل غير الرئوي (Non-Lung TB disease).
كما يتم إجراء الفحوصات المخبرية التشخيصية الجزيئية (Molecular diagnostic tests) كفحوصات أولية للأشخاص الذين تظهر عليهم علامات وأعراض مرض الدرن، يمكن أن تحتوي الفحوصات المخبرية التشخيصية الأخرى على الاتي:
الفحص المجهري للبلغم.
الأشعة السينية لمنطقة الصدر.
فحص الجلد.
فحص الدم.

علاج مرض الدرن

نسبة الشفاء من مرض الدرن تعتمد على وقت اكتشافه بتأكيد تعتمد على علاج مرض الدرن، والذي غالبًا يتم بأخذ مجموعة من الأدوية المضادة للبكتيريا لمدة ستة إلى 12 شهرًا، ومن أبرز هذه الأدوية:

إيزونيازيد، وهو العلاج الأكثر شيوعًا لمرض الدرن.
ريفامبين.
بيرازيناميد (Pyrazinamide).
إيثامبوتول (Ethambutol).

وهنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان كم نسبة الشفاء من مرض الدرن وتعرفنا عن أعراضه وخطوات التي يقوم بها المعالج نتمنى أن تكون المعلومات سلسلة ونلقاكم في مقال آخر في موقعنا الجينية.