تعتبر عملية الحجامة من اشهر وابرز وافضل الطرق العلاجية التي كانت على مر الزمان والتي نجحت في اثبات فعاليتها الطبية وقدرتها على تحسين الحالة النفسية بعد الحالة الجسمانية وتحقيق الفائدة والاسترخاء في الوقت ذاته، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان قبل الحجامة ماذا افعل.

قبل الحجامة ماذا افعل

الكثير من الأشخاص الذين يريدون عمل عملية الحجامة يتساءلون عن ماذا افعل قبل الحجامة  وما أهم الخطوات التي يجب التمسك بها للوصول الى الفائدة المرجوة، هناك ارتباط قوي بين الفائدة أتى يتم الحصول عليها بعد الحجامة وطريقة عملها حيث يجب على الشخص مراعاة العديد من النقاط قبل اجراء الحجامة، ومن أهمها:

  • اغتسال الجسم والاستحمام قبل الحجامة بفترة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويجب الامتناع عن تعريض الجلد للماء قبل الحجامة مباشرةً.
  • الحرص على إجراء عملية الحجامة بعد فترة لا تقل عن ثلاث ساعات من آخر وجبة طعامه.
  • الامتناع عن القيام بالأعمال البدنية المجهدة أو ممارسة التمارين الرياضية القاسية للابتعاد من حدوث التشنج العضلي والحفاظ على تراخي العضلات.
  • شرب كميات كثيرة وكافية من المياه والعصائر الطبيعية المتنوعة قبل إجراء عملية الحجامة حيث يساهم في الوقاية من الاختلالات الوعائية المرافقة للحجامة كانخفاض ضغط الدم والدوخة والدوار.
  • اختيار التوقيت الصحيح لإجراء  عملية الحجامة، إذ يجب أن يكون الشخص يتمتع بصحة جيدة وجسمه خالٍ من الأمراض والاضطرابات المتنوعة وخاصةً المعدية منها.
  • اخذ بنصيحة الطبيب بالحالة الصحية بشكل كامل للقيام بالحجامة الصحيحة لحالة الشخص الصحية والنفسية.

دعاء قبل الحجامة

بعد ان جاوبنا عن سؤال “قبل الحجامة ماذا افعل” سيتم الذهاب إلى الدعاء الذي يجب التلفظ قبل الحجامة للوصول إلى العلاج التام من كل مرض جسدي أو نفسي بإذن الله  تعالى حيث قال الإمام الرضا عليه سلام الله: “إذا أردت الحجامة فاجلس بين يدي الحجام وأنت متربع فقل: بسم الله الرحمن الرحيم، أعوذ بالله الكريم في حجامتي من العين في الدم، ومن كل سوء وأعلال وأمراض وأسقام وأوجاع، وأسألك العافية والمعافاة والشفاء من كل داء”، كما قال أبي عبد الله سلام الله عليه: “إذا أردت الحجامة وخرج الدم من محاجمك فقل قبل أن يفرغ والدم يسيل: بسم الله الرحمن الرحيم، أعوذ بالله الكريم في حجامتي هذه، من العين في الدم ومن كل سوء”.

متى يجب الاستحمام بعد الحجامة

يتساءل مجموعة كبيرة من الأشخاص عن التوقيت الممتاز للاستحمام بعد الحجامة ومدى تأثير ذلك على جلد المكان، من الجدير بالذكر بأن لا ضرر من الاغتسال بعد مرور 12 ساعة على إجراء الحجامة ولكن يُنصح باستخدام الماء البارد ويجب امتناع عن استخدام الصابون والغسولات المتنوعة، كما يجب الابتعاد عن استخدام الليفة التي قد تسبب الضرر بالجلد المحمر وذلك لارتفاع الحرارة والضغط عليه بكؤوس الحجامة، أما من الناحية الدينية فهناك اختلاف كبير في الاقوال حول الموعد المناسب لاغتسال ووجوبه من عدمه، فبعض المذاهب تؤكد على ضرورة غسل الجسد بالكامل بعد عملية الحجامة بينما توصي مذاهب بأخرى بغسل المكان التي تم وضع الكؤوس فوقها فقط دون الحاجة لغسل باقي الجسد.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان قبل الحجامة ماذا افعل ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق والسداد في كل الامور.