يعد الشعير من الحبوب والتي توجد في الخبز والمشروبات وأطعمة مختلفة،  يحضر طحين الشعير من حبوب الشعير وهي إحدى أكثر الحبوب استخدامًا منذ القدم. لذلك دعونا نتعرف على أهم المعلومات عن طحين الشعير و إليك أهم فوائد الشعير وأضراره وطرق استخدامه المختلفة في هذا المقال .

 فوائد الشعير

يعتبر الشعير من أكثر وأشهر الحبوب انتشارًا واستخدامًا في العالم، وقد زاد استهلاكه في السنوات الأخيرة نظرًا لفوائده الصحية المختلفة، لا يوجد أي دراسات أو أبحاث علمية حتى الان تتحدث عن طحين الشعير بصورة مباشرة، ولكن لأن أصل طحين الشعير هي حبوب الشعير الخام التي يتم لها عدد من عمليات المعالجة والتي تنتهي بالحصول على مسحوق طحين الشعير، فإن فوائد طحين الشعير مًستمدة من فوائد الشعير نفسه، وهي كالاتي:

1. خفض ضغط الدم المرتفع

الحفاظ على نظام غذائي منخفض الصوديوم وزيادة البوتاسيوم فيه يعد أمرًا ضروريًا للحفاظ على مستوى ضغط دم طبيعي إضافة إلى ذلك احتواء الشعير على الكالسيوم والمغنيسيوم يساعد في خفض المستويات المرتفعة من ضغط الدم.

2. تعزيز صحة جهاز الدورانإن محتوى الشعير من العناصر الغذائية الأساسية يلعب دورًا مهمًا في دعم صحة القلب والأوعية الدموية، ويوضح دور الشعير بالحفاظ على صحة القلب بالاتي:

  • حمض الفوليك وفيتامين ب 6: يساهمان بتقليل من مستويات مركب الهوموسيستين، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الصوديوم والبوتاسيوم: يعملان على الحفاظ على التوازن الخلوي بالجسم وهذا يضمن بقاء ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية.
  • الألياف القابلة للذوبان: تساهم بضبط مستويات الكولسترول عن طريق تقليل مستويات الكولسترول الكلي ومستويات الكولسترول الضار مما يعزز من صحة القلب.

3. يعزز صحة العظام

يحتوي الشعير على الحديد والفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك، وكلها معادن ضرورية في الحفاظ على صحة العظام وقوتها.

و تناول الكثير من الفسفور مع القليل من الكالسيوم من شأنه أن يضعف العظام، بالتالي يعد الشعير الخيار الأمثل لتجنب ذلك، وبذلك تكمن فوائد الشعير الصحية.

4.تنظيم مستويات السكر في الدم

إن استخدام منتجات الشعير ومنها طحين الشعير ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض يعمل على إبطاء عملية امتصاص الغلوكوز بالدم، بالتالي يقلل من مستويات الغلوكوز.

وكما أن الألياف الغذائية الموجودة بالشعير تعمل على تحسين من حساسية الأنسولين، وهذا يساهم بتنظيم من مستويات السكر بالدم.

5. خفض خطر الإصابة بالسرطان

السيلينوم هو معدن يتواجد في الشعير بالرغم من ندرته في الأطعمة الأخرى، ويلعب دورًا في عمل إنزيمات الكبد التي تساعد في تنظيف مسببات السرطان من الجسم، كما يساهم السيلينوم في حمايتك من الالتهابات وبالتالي خفض خطر الإصابة بالسرطانات.

6. تقليل الوزن

يساهم اعتماد منتجات الشعير في النظام الغذائي بخسارة الوزن، إذ أن الشعير يتم هضمه ببطء بالمعدة، وهذا يعزز من الشعور الشبع وامتلاء المعدة، بالإضافة إلى أنه محتواه من السعرات الحرارية منخفض.

7. تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الشعير على عدد من مضادات الأكسدة الطبيعية، مثل: السيلينيوم، وألياف بيتا غلوكان، والكولين والذين يعملون معًا لمحاربة التهابات ونمو الجذور الحرة ومسببات الأمراض، وهذا يعزز من مناعة الجسم ويقلل من فرصة الإصابة بالأمراض مثل: سرطان المعدة والقولون والمستقيم، والالتهابات الحادة، والأنفلونزا.

8. الحماية من الالتهابات

من فوائد الشعير الصحية أنه يحتوي على مادة الكولين (Choline) التي تساعد الإنسان على النوم، وتنظيم حركة العضلات، وزيادة قدرته على التعلم والتذكر.

إلى جانب ذلك لهذه المادة دور في الحفاظ على شكل الغشاء الخلوي وعمل الخلايا بشكل عام، وبالتالي حمايتك من الإصابة بالالتهابات وبالأخص المزمنة.

وبهذا نصل الى ختام هذا المقال فوائد طحين الشعير ونكون قد ذكرنا لكم العديد من الفوائد نتمنى أن ينال اعجابكم ودمتم في أمان الله وحفظه.