الماء جزء مهم من الجسم السليم، ولكن كم يحتاج الجسم من الماء كل يوم؟ هذا سؤال بسيط ولكن الإجابة ليست سهلة، يمكن أن تساعدك هذه التعليمات في العثور على الإجابة

كم يحتاج الجسم من الماء

على مر السنين، قدمت الدراسات توصيات مختلفة، لكن احتياجاتك الفردية من المياه تعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك صحتك ومدى نشاطك والمكان الذي تعيش فيه.

لا توجد صيغة واحدة تناسب الجميع، ومع ذلك، فإن معرفة المزيد عن احتياجات جسمك من السوائل يمكن أن يساعدك في تقييم كمية المياه التي يجب أن تشربها كل يوم.

ما فوائد الماء للصحة؟

الماء هو المكون الكيميائي الرئيسي لجسمك، ويشكل 50 إلى 70 في المائة من وزن الجسم، يحتاج الجسم إلى الماء من أجل البقاء.

تحتاج كل خلية ونسيج وعضو في الجسم إلى الماء ليعمل بشكل صحيح، على سبيل المثال، الماء مناسب لـ:

  • التخلص من الفضلات عن طريق التبول والتعرق والتغوط
  • الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية
  • تليين المفاصل وتوسيدها
  • حماية الأنسجة الحساسة

يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى الجفاف، وهو ما يحدث عندما لا يكون لدى جسمك ما يكفي من الماء لأداء وظائفه الطبيعية، حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يستنزف طاقتك ويجعلك تشعر بالتعب.

ما مقدار الماء الذي يحتاج إليه الشخص يومياً؟

يفقد الناس الماء كل يوم من خلال التنفس والتعرق والتبول والتغوط، لكي يعمل الجسم بشكل صحيح، من الضروري استعادة ترطيبه عن طريق شرب المشروبات المائية والطعام.

إذن، ما هي كمية المياه التي يحتاجها الشخص البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة في المناخ المعتدل؟ حددت الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب أن كمية السوائل الكافية يجب أن تكون:

  • حوالي 15.5 كوبًا (3.7 لترًا) من السوائل يوميًا للرجال يجب شربهم.
  • يجب أن تحصل النساء على حوالي 11.5 كوبًا (2.7 لترًا) من السوائل يوميًا.

تشمل هذه التوصيات جميع السوائل، مثل الماء والمشروبات والأطعمة الأخرى حوالي 20 بالمائة من مدخولك اليومي من السوائل يأتي عادة من الطعام، والباقي من المشروبات.

ماذا عن التوصية بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا؟

ربما تكون قد سمعت التوصية بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا هذا هدف معقول ويسهل تذكره.

يمكن لمعظم الأشخاص الأصحاء الحفاظ على أجسامهم رطبة عن طريق شرب الماء والسوائل الأخرى عندما يشعرون بالعطش أقل من ثمانية أكواب يوميًا قد يكون مفيدًا أيضًا لبعض الأشخاص لكن قد يحتاج البعض الآخر إلى شرب المزيد.

قد تحتاج إلى تعديل إجمالي كمية السوائل التي تتناولها بناءً على عدة عوامل:

الرياضة

إذا قمت بأي نشاط يسبب لك التعرق، فأنت بحاجة إلى شرب المزيد من الماء لتعويض السوائل المفقودة من المهم شرب الماء قبل التمرين وأثناءه وبعده.

البيئة المحيطة

يمكن للهواء الساخن أو الرطب أن يجعلك تتعرق، ولهذا السبب تحتاج إلى شرب الكثير من الماء يمكن أن يؤثر الجفاف أيضًا على الجسم فوق سطح الأرض.

الصحة العامة

يفقد جسمك السوائل عند إصابتك بالحمى أو القيء أو الإسهال اشرب الكثير من الماء أو اشرب سوائل معالجة الجفاف على النحو الذي أوصى به طبيبك تشمل الحالات الأخرى التي قد تتطلب زيادة تناول السوائل التهابات المثانة وحصى المسالك البولية.

الحمل والرضاعة

تحتاج النساء الحوامل أو المرضعات إلى شرب المزيد من السوائل للحفاظ على مستويات الترطيب في الجسم.

هل الماء هو الخيار الوحيد للحفاظ على رطوبة جسمك؟

ليس عليك الاعتماد فقط على الماء لتلبية احتياجات جسمك من السوائل يوفر لك ما تأكله أيضًا جزءًا مهمًا منك على سبيل المثال، تحتوي العديد من الفواكه والخضروات، مثل البطيخ والسبانخ، على ما يقرب من 100٪ من الماء.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المشروبات مثل الحليب والعصائر وشاي الأعشاب تتكون أساسًا من الماء حتى المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل القهوة والصودا، تزيد من كمية الماء التي تدخل جسمك كل يوم. لكن حاول أن تشرب المشروبات المحلاة بالسكر باعتدال.

كيف أعرف أنني أشرب كمية كافية من السوائل؟

قد يكون تناول السوائل كافياً إذا:

  • إذا كنت نادرًا ما تشعر بالعطش
  • إذا كان البول عديم اللون أو أصفر شاحب
  • يمكن لطبيبك أو اختصاصي التغذية مساعدتك في تحديد مقدار الماء المناسب للشرب كل يوم.

في نهاية المقال، لقد قدمنا لكم كم يحتاج الجسم من الماء، وكذلك “هل الماء هو الخيار الوحيد للحفاظ على رطوبة جسمك؟ ” بالإضافة إلى كيف أعرف أنني أشرب كمية كافية من السوائل.