علاج الأمراض التنفسية في الدواجن بالاعشاب

بواسطة: moaath.batta
يناير 28, 2023 10:25 ص

علاج الأمراض التنفسية في الدواجن بالأعشاب ، يُعرف باسم الجهاز التنفسي في الكتاكيت أو الدجاج أو الطيور بشكل عام .  ويسبب إزعاج كبيرهم ، قد تصاب هذه الأمراض ببعضها البعض ، حيث أنها خضعت للعلاج التنفسي. أو الإصابة بالإسهال أو سماع صراخ الدواجن من حين لآخر أو باستمرار العلاج الزائد المترسب في الدواجن بالأعشاب.

علاج الأمراض التنفسية في الدواجن بالأعشاب

لكي يتم علاج الأمراض التنفسية لدى الدواجن بالأعشاب ، يمكن إتباع وصفة النعناع والريحان. 300 غرام من أوراق الريحان ، 250 غرام من أوراق النعناع ، 100 غرام من اللافندر ، إثنين لتر من الماء ، كوب من العسل الأسود تحضير الوصفة بهذه الخطوات:

أولاً نأخذ وعاء ونضع فيه بعض المكونات السابقة وهم أوراق الريحان ، أوراق النعناع ، الخزامى بينما الخطوة الثانية وضع الماء المغلي مباشرة على هذه الأعشاب ويتم تقليب بشكل جيد في الخليط ، ثم نضع وعاء الخليط على النار ونتركه حتى يصل لدرجة الغليان ويبقى على النار قرابة ربع ساعة ،ثم نرفع المزيج عن النار ويغطيه جيداً لمدة عشر دقائق ، لكي يتم إفراز المواد الفعالة من الخليط، و تساعد في علاج الدواجن والطيور بشكل عام ، اخر الخطوات هي إضافة العسل الأسود للخليط بمقدار كوب واحد فقط كما ذكرنا من قبل ، ومن الجدير بالذكر أن هذه الوصفة رائعة ولها دور حيوي وفعال في علاج الدواجن الأمراض التنفسية التي تصيبها في أوقات كثيرة وتتسع على تخليص الدواجن من البلغم وفاتحة للشهية ، بجانب قدرتها الكبير على توسيع الشعب الهوائية عند الدواجن ، وتعمل الوصفة على تقليل نفوق الدواجن من حين لآخر وتقليل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي تجنب استخدام الكثير من الأدوية أو زيارة الطبيب البيطري من وقت لآخر.

علاج الجهاز التنفسي عند الدواجن

ومن الوصفات الجيدة ولها دور فعال في علاج الجهاز التنفسي عند الدواجن وصفة الليمون هي وصفة أخرى نتعرف عليها في هذا المقال لـ علاج الجهاز التنفسي عند الدواجن وهي من الوصفات المميزة وتتكون هذه الوصفة من  عصير الليمون الطازج والعسل الأسود او  العسل الأبيض وبعض الثوم المفروم وبعض الماء ، وعن طريقة  الليمون تكون كما يلي:   

  • نقوم بإحضار وعاء ونضع به المكونات السابقة وهي: الماء، العسل، الليمون، الثوم، ونقوم بتقليب هذا الخليط بشكل جيد وتقديمه إلى الدواجن.
  • ويجب وضع في الحسبان عدم الإفراط أو الإكثار من استخدام العسل، فهو يتسبب في السمنة المفرطة بالنسبة للطيور. وتختلف السمنة عن التسمين، فإن التسمين هو اللحوم وليس الدهون مثل السمنة.
  • والثوم مفيد جداً في هذه الوصفة لأنه مضاد للالتهابات والبكتيريا ويساعد في التخلص من نزلات البرد بشكل كبير.
  • كيفية التعامل مع الأمراض التنفسية في الدواجن.

تعتبر أمراض الجهاز التنفسي من أخطر الأمراض التي تصيب الدواجن على اختلاف أنواعها والتي تتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة وتجعل المربي يخاف منها دائما كما أنه يعتبر من أشهر الأمراض التي تصيب الدواجن ككل من وجهة النظر هذه ، قررنا التحدث عن كيفية الوقاية من هذه الأمراض وعلاجها ، نقاط مهمة حول كيفية التعامل مع هذه الأمراض :

  • ضبط التهوية ودرجة الحرارة في الحظائر وتجنب أي اختلال فيها سواء ليلاً أو نهاراً ، لأن هذه النقطة تعمل كحجر زاوية ، وتضبط التهوية بحيث لا تطغى على درجة الحرارة ، وتضبط درجة الحرارة بحيث أهمية التهوية لا تفقد قيمتها.
  • العناية المرتبة جيداً ومنع وصول الرطوبة إليها ، وإزالة الأماكن الرطبة فيها بأسرع وقت ممكن لتقليل ارتفاع الأمونيا في أجواء الحظائر.
  • غالبًا ما ترتبط التهابات الجهاز التنفسي النفسية بالميكوبلازما ، ويجب استخدام المضادات الحيوية التي تعمل عليها.
  •  تطهير جو المزرعة.

خلطة الأعشاب لتسمين الدواجن البيضاء

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من وصفات الأعشاب التي تساعد على شفاء الأمراض التنفسية لدى الدجاج فهناك أيضا وصفة بالأعشاب وذلك من أجل تسمين الدواجن السماء وزيادة وزنها بطريقة صحية.

وإلى هنا توصلنا لختام مقالنا وتحدثنا به عن علاج الأمراض التنفسية في الدواجن بالأعشاب ، وتعرفنا عن بعض الطريق السليمة للوقاية من هذا المرض ، وذكرنا لكم كيفية التعامل مع الامراض التنفسية للدواجن ، وتعرفنا على أبرز المعلومات حول الموضوع.