يبحث العديد من الأشخاص عن سرطان الغدد الليمفاوية هل هو خطير حيث يعد سرطان الغدد الليمفاوية من أنواع السرطانات القابلة للعلاج، وخاصة في حال الكشف عن المرض في المراحل الأولى ولنتعرف على سرطان الغدد الليمفاوية هل هو خطير تابعوا معنا .

الجهاز اللمفاوي

هو أحد أجهزة الجسم المهمة حيث يتكون من شبكة تعتبر مسؤولة عن تصريف كل السوائل في أنحاء الجسم للمحافظة على توازنها في الجسم، وهذا الجهاز مسؤول كذلك عن محاربة أي عدوى تُصيب الجسم.

الغدد اللمفاويّة

والتي تسمّى العقد اللمفاويّة تتكون من عدة غدد وعقد صغيرة تتوزع في جميع أنحاء الجسم على شكل تجمعات عنقودية ويوجد في الجسم ما يقارب 600 من الغدة اللمفاويّة والتي تتوزع على طول الأوعية اللمفاويّة في الجسم وفي الغالب فإن العقد غير مرئية بالعين المجردة حيث لا يمكن تمييزها باللمس مثلاً و تعمل الغدد اللمفاوية على ترشيح السائل اللمفاويّ من جميع أعضاء الجسم والتي تحيط بالغدد اللمفاويّة كما أنها تقوم بإزالة الأجسام الغريبة كالبكتريا الضارة والموادّ الضارّة التي لها تأثير سلبي على الجس وتتواجد الغدد اللمفاوية في مناطق مختلفة من الجسم فقد يوجد بعض من هذه الغدد تحت الجلد، وفي منطقة الرقبة وبين الرئتين، وتحت الإبطين .

سرطان الغدد الليمفاوية هل هو خطير

يعد سرطان الغدد الليمفاوية من أنواع السرطانات القابلة للعلاج، وخاصة في حال الكشف عن المرض في المراحل الأولى وتورم الغدد الليمفاوية عادة ما تكون غير ضارة وغير خطيرة ولكن قد يشير إلى حدوث مشاكل خطيرة وهنا يجب استشارة الطبيب المختص ليقرر ذلك فالغدد الليمفاوية في الحالة الطبيعية ليست ملحوظة ولا تظهر وهي موجودة في جميع أنحاء الجسم وهي لها وظائف مهمة لنظام المناعة لدينا لأنها تحتوي على خلايا تخدم الجهاز المناعي وتحميه من الخلل الذي قد يصيبه بسبب أو بآخر ولكن عندما تتضخم الغدد الليمفاوية فإن هذه علامة على أن الخلايا تتكاثر، وبالتالي فإن الجسم يقاتل شيئًا ما ويُظهر بأن هناك اعتلال عقد لمفاوية والتي ليس مرضًا بحد ذاته.

تعتمد نسبة الشفاء على عدة عوامل، منها ما يأتي:

  1. عمر المريض.
  2. تدرج ومرحلة المرض.
  3. شدة وعداوة الخلايا السرطانية.
  4. صحة المريض بشكل عام.

حيث أن معدل البقاء ونسبة الشفاء من سرطان الغدد الليمفاوية من نوع هودجكين لمدة خمس سنوات هو 80% تقريبًا، وتزداد هذه النسبة كلما تم اكتشاف المرض بالمراحل الأولى بحيث قد تصل النسبة عندها إلى 92%.

بينما تقدر نسبة الشفاء من سرطان الغدد الليمفاوية من نوع لليمفوما اللاهودجكينية لمدة خمس سنوات بما نسبة 72% تقريبًا، وقد تختلف النسبة اعتمادًا على عوامل مختلفة.

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية

هناك عدة علامات رئيسية قد تشير إلى سرطان الغدد الليمفاوية الخبيثة:

  1. تورم غير واضح في منطقة الغدد اللمفاوية.
  2. اعتلال عقد لمفية غير مؤلم: أو وجود ألم عند الضغط على منطقة العقد، على سبيل المثال على الوجه أو في البطن، ويحدث تورم العقدة الليمفاوية عادة في إصابة بسيطة ومع ذلك يجب أن يتراجع هذا التورم بعد أن تنحسر العدوى، وإذا استمر التورم لأكثر من أسبوعين فيجب استشارة الطبيب.
  3. التعب وضعف الأداء الجسدي: حيث تعد مؤشرات الأداء الجسدي مجرد علامات غير محددة، ويمكن أن تكون ذات صلة بالتغيرات في عدد كريات الدم.
  4. القابلية للإصابة.
  5. الانزعاج لوجود ألم غير واضح عند الضغط على المنطقة.
  6. ومن الممكن أيضًا حدوث نزيف في الجلد، أو ميل إلى حدوث كدمات.
  7. أعراض مختلفة: وتشمل هذه الأعراض الحمى المتكررة والمستمرة لأكثر من 38 درجة لحرارة الجسم، وفقدان الوزن لأكثر من 10% من وزن الجسم.

علاج سرطان الغدد الليمفاوية

1. العلاج الكيماوي 

إن العلاج الكيماوي هو العلاج الرئيس المستخدم لدى مرضى سرطان الغدد الليمفاوية، يمكن أن يتم استخدامه لوحده أو بالتزامن مع العلاج الإشعاعي أو الستيرويدات و يمكن أن يتم إعطاء العلاج الكيماوي بالحقن الوريدي، أو قد يكون على شكل حبوب دوائية.

2. العلاج الإشعاعي 

غالبًا ما يتم اللجوء إلى العلاج الإشعاعي في المراحل المبكرة لحالات سرطان الغدد الليمفاوية ولزيادة نسبة الشفاء من سرطان الغدد الليمفاوية.

3. الأدوية الستيرويدية

يتم اللجوء لاستخدام الأدوية الستيرويدبة بالإضافة إلى العلاج الكيماوي في الحالات المتقدمة من سرطان هودجكين، وخاصة عند عدم استجابة المرض للخيار العلاجي الأول و يتم إعطاء الستيروديات عن طريق الحقن الوريدي بالتزامن من العلاج الكيماوي.

4. زراعة نخاع عظم 

في بعض الحالات يتم اللجوء لزراعة نخاع عظم جديد في علاج سرطان الغدد الليمفاوي، أو ما يعرف بزرع الخلايا الجذعية.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان سرطان الغدد الليمفاوية هل هو خطير وقدمنا لكم العديد من المعلومات عنه ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية .