أضرار حبوب الروكتان عند الاستخدام على المدى القصير والبعيد ، إنه الموضوع الذي اخترنا الكتابة عنه اليوم على موقعك رغم الشعبية الواسعة التي أصبح عليها الروكتان في علاج حب الشباب ، وعلى الرغم من فعاليته ونتائج مبهرة في التخلص من حب الشباب ، إلا أنه من الأضرار والآثار الجانبية لذلك الدواء يجعله من الأدوية التي يجب استعمالها احرص على عدم تناوله ، ولا يتم تناوله إلا تحت إشراف طبيب ، وقم بإجراء العديد من التحليلات التي سنناقشها في مقالتنا ، قبل وأثناء العلاج برواكوتان ، لذا تابع المقال معنا لمعرفة المزيد عن هذا الدواء .

ما هو دواء الروكتان

روأكيوتان هو علاج وحل جذري يلجأ إليه الأطباء في حالات حب الشباب الشديدة والعميقة التي تترك آثارًا وندوبًا على الجلد ، ولا تستجيب للعلاجات الموضعية أو المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا.

  • يؤخذ عن طريق الفم على شكل أقراص تحتوي على الايزوتريتينوين والتي تعمل على تقليل إفراز خلايا الجلد للدهون الطبيعية ، أو ما يعرف بـ (الزهم).
  • يوجد تركيزان 10 مجم و 20 مجم حسب شدة الحالة ويعرف بثلاثة أسماء تجارية (روككتان – كيوراكنى – أوراتان) ولكن كيف يعالج روككتان حب الشباب

حبوب الروكتان وحب الشباب

ينتمي الإيزوتريتينوين إلى ما يعرف بأدوية الريتينويد ، وهي مشتقة من فيتامين أ ، الذي يقلل من إنتاج الخلايا للدهون (الزهم) ، والذي يتسبب تراكمه في ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.

هذا إذا علمنا أن حب الشباب يتكون نتيجة زيادة إفراز الغدد الدهنية للزيوت والدهون التي تتراكم داخل الخلايا ، بحيث تصبح هذه الخلايا بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والجراثيم التي تسبب تكوين الدهون الأحماض وتهيج الجلد الذي يظهر على شكل بثور.

أضرار الروكتان على المدى البعيد وكيفية التعامل معها

على الرغم من الفاعلية الشديدة لحبوب الروكتان في علاج حب الشباب الشديد ، إلا أن الآثار الجانبية والأضرار طويلة المدى التي يسببها عقار الروكتان لا تزال قائمة ، مما يجعله ليس الدواء الأول في قائمة الأدوية التي تعالج مشكلة حب الشباب ، ونذكر من بين هذه الآثار الجانبية:

الشعور بألآم في المفاصل والعضلات

من الأضرار طويلة الأمد التي يسببها تناول رواكوتان الشعور بألم في المفاصل والعضلات ، خاصة عند الفتيات المراهقات لذلك ، يجب تجنب القيام بأنشطة بدنية كبيرة أو ممارسة أي نوع من الرياضة خلال فترة العلاج برواكوتان.

نقص الهيموجلوبين في الدم:

المادة الفعالة في روأكيوتان “أيزوتريتينوين” تسبب انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء ، وزيادة في عدد الصفائح الدموية في الدم ، مما يجعل مستخدم رواكوتان عرضة للإصابة بفقر الدم الحاد وفقر الدم.

ارتفاع أنزيمات الكبد:

تتعرض نسبة من مستخدمي روأكيوتان إلى زيادة في إنزيمات الكبد ، ورغم ضآلة هذه النسبة ، يجب مراقبة وظائف الكبد بإجراء تحاليل قبل وأثناء العلاج برأكتان.

زيادة نسبة الدهون الثلاثية ومعدل الكوليسترول في الدم:

يسبب رواكوتان زيادة في الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم ، خاصة إذا كان الشخص يعاني من فرط شحميات الدم قبل بدء تناول روأكيوتان.

جفاف العين

يسبب Roccutane الشعور بجفاف في العين مع تهيج الملتحمة ويسبب التهاب وانتفاخ الجفون للتغلب على هذه المشكلة يمكن استخدام مرطبات العين أو ما يعرف بالدموع الاصطناعية.

جفاف الجلد:

بعد عدة أيام من استخدام رواكوتان ، يبدأ الجلد في الجفاف ، نتيجة قلة تدفق الزيوت والدهون الطبيعية إلى خلايا الجلد ، فيصبح الجلد أكثر نحافة وهشاشة ، مع إحساس بالحكة للتغلب على هذه المشكلة ، احرصي دائمًا على ترطيب البشرة لتقليل حدة الجفاف.

جفاف الشفاه

كما هو الحال مع الجلد ، تبدأ الشفاه في الجفاف والتشقق ، ويمكن استخدام مرطبات الشفاه للتغلب على هذه المشكلة.

الصداع

من الآثار الجانبية لدواء روأكيوتان الشعور بصداع خفيف ولكن بشكل مؤقت وللتغلب على هذه المشكلة يمكن استخدام بعض المسكنات ولكن إذا استمر الصداع دون الاستجابة للمسكنات فيجب استشارة الطبيب الذي وصف لك روأكيوتان لمعرفة سبب استمرار الصداع.

مع هذه السّطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدّثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمّة حيث كان بعنوان أضرار حبوب الروكتان عند الاستخدام على المدى القصير والبعيد ، تناولنا الازمة قبل استخدام الروكتان ، وأجنبا تظهر نتائج الروكتان وتحثنا باستفاضة عن اضرار الروكتان الحمل ، نرجو أن نكون قد قدمنا ​​شامل ووافي لكل ما تريدين تريدين معرفته عقار الروكتان ، دمتم جميلات.