سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين يرتبط ظهور الشيب دائمًا بتقدم العمر ، ولكن في كثير من الأحيان قد يظهر في سن مبكرة في الثلاثين أو قبل بلوغ الانسان من هذا هذا العمر ، مما قد يؤدي إلى مشاكل نفسية متعبة خاصة عند النساء ،وفي قادم السطور سنتعرف أكثر على هذه الأسباب من الشيب المبكر، وأهم وأفضل النصائح والوصفات الطبيعية التي تقلل من ظهور الشيب الابيض من خلال هذا المقال.

متى يبدأ الشيب في الظهور

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على توقيت ظهور الشعر الرمادي ، مثل السمات الوراثية والعرق الذي ينتمي إليه هذا الشخص ، وبالتالي لا يوجد وقت محدد يبدأ فيه الشيب بالظهور على الشخص ، ومن بين المظهر عوامل الشعر الرمادي كالتالي:

العرق الأبيض

الأشخاص أصحاب العرق الأبيض يكون ظهور الشيب لديهم مبكرًا مقارنة بأشخاص غيرهم، عادة ما يتم البدء في الظهور في عمر الخامسة والثلاثين.

 العرق الأسود

يتأخر ظهور الشيب لدى الأشخاص من ذوي العرق الأسود إلى بداية فترة الأربعينات. 

ظهور الشيب في سن الثلاثين

عندما يبلغ الإنسان سن الثلاثين ، فهذا يعني بداية فترة مهمة في حياة الإنسان ، والدخول إلى مرحلة جديدة تمامًا ، والتي تعتبر ذروة النضج على جميع المستويات ، وعادة ما تزداد المسؤوليات والأعباء في مثل هذه الفترة نتيجة لتحمل أعباء ومسؤوليات الأسرة والعمل والأطفال ، كما هو الإنسان فقد وصل إلى مرحلة متقدمة من الخبرة بعد العديد من التجارب الفاشلة في العشرينيات ، وقد يمثل ظهور الشعر الرمادي في مثل هذا فترة حزن شديد لأنها ارتبطت في أذهان كثير من كبار السن وبلغوا الشيخوخة.

سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين للرجال

  • عامل وراثي: يرجع الشيب بشكل أساسي إلى عوامل وراثية في الأسرة ، لذلك إذا كان التاريخ الوراثي في ​​العائلة مع ظهور الشعر الرمادي في سن مبكرة ، فيؤدي إلى الزيادة في احتمالية ظهوره لدى هذا الشخص في عمر الثلاثين
  • ضعف الحالة العقلية: القلق والتوتر والحالة النفسية السيئة كلاهما من أهم العوامل التي تبكر من ظهور الشعر الأبيض لدى هذا الإنسان ، خاصة إذا كان لديه استعداد وراثي لهذا الأمر.
  • النظام الغذائي: الالتزام بنظام غذائي فقير واتباع نظام غذائي يفتقر إلى المواد والفيتامينات الهامة وتناول الوجبات التي تحتوي على الكثير من الدهون والأملاح بحالة دائمة يؤدي إلى تسريع عملية ظهور الشيب نتيجة تغير في تركيبة مادة الميلانين.
  • نقص في العديد من المواد الغذائية والمعادن والفيتامينات المهمة للجسم ، وأهمها الحديد وحمض الفوليك ، بالإضافة إلى فيتامين ب.
  • التدخين وشرب الكحوليات: حيث أن التدخين يكثر من تجدد الخلايا الصبغية ويعمل على تكاثرها وانتشارها مما يسرع من ظهور الشيب.

سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين للنساء

تتشابه أسباب ظهور الشيب عند سن الثلاثين للرجال والنساء مع بعض الفروق مثل:

  • كثرة الاضطرابات الهرمونية وأمراض النساء مثل سرطان الثدي والرحم والمبيض من فرص ظهور الشيب.
  • يزيد التدخين والكحول والمخدرات من فرص ظهور الشعر الأبيض.
  • نقص فيتامين د عند النساء.
  • قصور الغدة الدرقية أو النخامية وسوء التغذية.

نصائح هامة لتجنب ظهور الشيب في عمر الثلاثين

يوجد هناك مجموعة من النصائح قد تساعد في تجنب ظهور الشيب في عمر مبكر كما أنها تزيد من حيوية وسلامة الشعر ومنها:

  1. احرص على تناول نظام غذائي صحي سليم يغذي الجسم بجميع المعادن والفيتامينات المهمة وخاصة الزنك والحديد وفيتامين ب 12.
  2. يجب شرب كميات كافية من الماء ، على الأقل 2 لتر في اليوم الواحد، الماء مهم للحفاظ على جميع أعضاء الجسم من الشيخوخة ومنع ظهور الشيب.
  3. شرب الحليب وجميع منتجات الألبان مهم جدا في تأخير ظهور علامات الشيب المبكرللإنسان ، وذلك لوجود نسبة كافية و عالية من الكالسيوم والبروتين والفوسفور.
  4. احرص على الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الشعر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للإبتعاد عن الأمراض الجلدية والطفيليات وقشرة الرأس وغيرها من الأسباب التي تؤثر بشكل مباشر على الخلايا الجذعية والميلانين في الرأس.
  5. يجب عليك  تدليك فروة الرأس بشكل يومي باستخدام العناصر الغذائية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتساعد على تجديد الخلايا.
  6. الابتعاد عن العادات السيئة مثل التعامل مع الشعر بقوة أو الاستخدام المفرط للسشوار ومجففات الشعر.

وصفات طبيعية تساعد في منع ظهور الشيب في سن مبكر

يوجد هناك العديد من الوصفات الطبيعية الهامة جدا من أجل تأخير عملية ظهور الشيب ومنها:

  • وصفة الكاري 

يمكنك تحضير هذه الوصفة بسهولة شديدة ، ما عليك سوى مزج كمية من جوز الهند مع أوراق الكاري المطحونة وزيت جوز الهند الطبيعي ، وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط من أجل تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس والشعر ، وغسل الشعر بالماء الفاتر وتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

  • وصفة أوراق الحناء

خلط أوراق الحناء بزيت جوز الهند والخردل ووضعها على فروة الرأس والشعر والتدليك لمدة عشر دقائق في اليوم ، ثم غسل الشعر وهذا مهم لمنع ظهور الشعر الأبيض.

مع هذه السطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمة حيث كان بعنوان سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين ، كما وتعرفنا على وقت بداية ظهور الشيب وأسبابها ، وذكرنا لكم العديد من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع.