حالات تكون الصور في العدسات المحدبة، صفات الصورة التي تعمل على تكوينها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي، تتنوع أنواع وأهم اشكالها العدسات فمنها نوع المحدبة بحيث تكون منتفخة لجهة الخارجية، ومنها المقعرة وهي مجوفة للداخل، وتتنوع صفات الصور التي تنتج عن كلا النوعين من العدسات من حيث تجربة تحديد البعد البؤري لعدسة محدبة باستعمال القانون المعروف للعدسات والمرايا ، تجربة تكون الصورة عن طريق العدسة المحدبة، ومن خلال مقالنا سوف نتحدث بالتفصيل عن العدسات المحدبة.

حالات تكون الصور في العدسات المحدبة

حيث هناك العديد من الحلات التي تخص العدسات المحدبة ولها العديد من المميزات المختلفة والمتنوعة حسب الجسم المراد منها:

  • الصورة: تكون الصورة في العدسة المحدبة بصورة تقديرية مكبرة معتدلة في نفس جهة الجسم إذا تم وُضعه الجسم بين البؤرة والعدسة، بحيث تكون حقيقيّة مقلوبة في جهتها الأخرى للعدسة، إذا تم وضعها الجسم على بُعد من.
  • خصائص العدسة المحدبة. تمتاز العدسات المحدّبة ببعدٍ بؤريّ (محرقيّ) أصغر بكثير من كافة أنواع العدسات المختلفة الأخرى تكون قيمتها البعد البؤريّ (المحرقيّ) موجبة، التي تكون واقعة من المركز البؤريّ (المحرق) بخلاف العدسة
  • تكوين الصور بالمرايا المحدبة  المرآة الكرية المحدبة هي قطعة من كرة، التي تعمل على عكس الأشعة من فوق الجسم الخارجي حيث نرى كيف تعمل على عكس الأشعة التي توازيها من على تلك المرآة. وتظهر الأشعة كما لو كانت بينهم تفرق من نقطة تقع.
  • العدسة المحدبة (بالإنجليزية: Convex lens)‏ تستعمل كعدسة مكبرة، فإذا تم وضعه للجسم بين العدسة وبؤرتها يشاهد الناظر من جهتها الأخرى للعدسة صورة مكبرة للجسم على بعد امتداد  أعلى عن بعد الجسم الأساسي عنها، أما إذا وضع الجسم على امتداد من العدسة.

تقرير عن تجربة العدسات المحدبة

حيث اننا نعتبر العدسات من أبرز الأجهزة البصرية فيتم وجودها في العدسات المتنوعة حسب الغرض الفعلي الذي يحتاجه في النظارات الطبية والكاميرات والتيليسكوب والمجهر والبريجيكتور، هناك أنواع من العدسات النوع الأول هو العدسة المحدبة convex lens ومسماها أيضا بأسم بالعدسة المجمعة converging lens ,سوف نبين انكسار الضوء في هذا الجزء من خلال العدسات المحدبة وكذلك تكون صورها في العدسات المحدبة الخاصة بحيث تكون شكل العدسة المحدبة أشهر أشعتها المنكسرة حالاتها المنتشرة تكون الصور في العدسات المحدبة تبقى العدسات ذات مميزات تقعر أو تحدب في أحدى سطحيها أو خلالهما جميعا، حيث تحدث انكسارا في أشعتها الضوئية التي تسقط على أحد وجهيها , وتستعمل العدسة المحدبة التي تعمل تجمع وضم الأشعة الضوئية في البؤرة  ونشاهد الصور الحقيقية و الوهمية title من خلال تجربة العدسات المحدبة و البعد البؤري 2018 by user نوف علي معيوف الطلحي under license Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 Version History Cite this wor حيث اننا يوجد فرق بين العدسة المحدبة والمقعرة ، وتتنوع الفروقات بين العدسة المقعرة والمحدبة؛ إذ إنّ لكل منها مواصفات مختلفة عن الأخرى، ويجب على كل إنسان معرفة الفرق بينهما، والقدرة على التفريق بينهما العدسة المحدبة.

كيف تتكون الصور الحقيقية والخيالي بواسطة العدسات المحدبة

حيث هناك يوجد مميزات كثيرة ومتنوعة للعدسات المحدبة حيث يستخدم صور حقيقية وخيالية جميلة جدا ورائعة سوف نتحدث بالتفصيل عن ذلك:

  • تستعمل العدسات المحدبة حتى تعالج مشكلة البصر لعلاج طول النظر قصر النظر حالة مرضية تصيب العين والمؤثرة على مشاهدة الأجسام حيث يتكون خيال الصورة مقابل الشبكية السبب في تكون الصورة مقابل شبكية العين تعود إلى
  • وأما العدسات المقعرة فهي عدسات عريضة في الأطراف ورقيقة في منتصفها, كما أن العدسة المقعرة توضح المشاهدة من بعيد ولا تبينها عن قرب, وهي تكسر في آلة التصوير أشعة الضوء اتجاه الخارج فتظهر الأشعة عندئذ وكأنها قادمة من صورة أصغر أو.
  • تستعمل العدسات المحدبة في صنع العدسات المكبرة: وهو من أكثر الاستعمالات المنتشرة للعدسات المحدبة , يكون جانباها محدبين ونستطيع تحريكها اقترابًا وابتعادًا عن الشيء الذي نريد بتكبيره لكي نحولها.
  • المرآة المحدبة أو المرآة المفرقة (بالإنجليزية: Convex mirror)‏ هي مرآة منحنية للخارج تعمل على انعكاس الصور بزوايا منفرجة أقرب لحوافها من بؤرتها، وينتشر استعمالها في السيارات؛ حتى يستطيع السائق من الرؤية بأكبر زاوية مستطاعه.
  • تجربة تحديد البعد البؤري لعدسة محدبة باستعمال القانون الأساسي للعدسات والمرايا ، تجربة تكون الصورة عن طريق العدسة المحدبة.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان حالات تكون الصور في العدسات المحدبة، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة حول حالات المتنوعة والمتعددة من العدسات المحدبة المستخدمة للأجسام ووضحنا كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.