جرثومة شيغيلا ويكيبيديا ، الأمراض  التي تأتي عن طريق عدوى من النوع البكتيري كثيرة جداً و متعدة و منها هذه الجرثومة التي تصيب المعدة و تسبب الإسهال المزمن و عبر الجنينة سنتعرف على التفاصيل العامة حول الجرثومة

جرثومة شيغيلا ويكيبيديا

عدوى الشيغيلا أو داء الشيغيلات و هي عدوى تصيب المعدة عبر فصيلة من البكتيريا يطلق عليها اسم الشيغيلا ،، و أول علامة تدل على الإصابة بهذه النوع من العدوى هو الإسهال ، و الذي يختلط ببعض الدماء .

و تعرف هذه الجرثومة بأنها شديدة العدوى و خطيرة ، و تكون الإصابة بها عند قيام الأشخاص بالامساك ببراز شخص أخر و ابتلاعه و كثيراً ما تصيب الأطفال .

أو الأماكن التي تكثر فيها رعاية الأطفال عند اهمال بعض العاملين في غسل أيديهم بشكل جيد عند القيام بتغيير حفاضات الطفل ، أو في الفترة التي يتم فيها مساعدة الطفل على استخدام المرحاض و قد يصاب بها من استعمال الحمامات العامة أو السباحة في مياه ملوثة و ابتلاع كميات من الماء الملوث.

ما هي أعراض الإصابة بجرثومة الشيغيلا

تظهر أعراض الإصابة بجرثومة الشيغيلا بعد يوم أو يومان من التعرض لهذا النوع من البكتيريا  و الاصابة التامة بالمرض تكون بعد أسبوع من دخول الشيغيلا للجسم و تستمر أعراض الإصابة بها لفترة من خمس إلى سبع أيام و هنالك حالات تستمر معها الأعراض لفترة أطول و هذه الأعراض هي :

  • الإسهال و يكون مخلوط بدم أو مخاط.
  • الحمى.
  • تقلصات مؤلمة في المعدة.
  • القيء و الغثيان.

علاج جرثومة التشيغلا

الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هم الأطفال و خاصة دون سن الخامسة و في الغالب تشفى من تلقاء نفسها دون الحاجة لتدخل طبي.

و في بعض الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب يتم وصف المضادات الحيوية لها للعلاج و يتم الشفاء منها بشكل تام.

سبب الإصابة بجرثومة الشيغيلا

أول أسباب العدوى هو ابتلاع البكتيريا التشغيلية عن طريق الخطأ و قد يحدث ذلك في العديد من الحالات و منها لمس الفم و مخالطة مجموعة كبيرة من الناس ، و تناول أطعمة ملوثة  ، و ذلك عن طريق الأطعمة الجاهزة التي يقوم بتجهيزها أشخاص مصابون بهذه الجرثومة ، أو شرب مياه ملوثة بمياه صرف صحي أو السباحة في مكان كان فيه شخص مصاب.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان جرثومة شيغيلا ويكيبيديا و تعرفنا على هذا المرض و مسبباته و طريقة العلاج و أهم المعلومات عنه ،و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.