تحليل الاجسام المضادة للحمل وأهميته؟، يجب معرفة المادة التي يتم إجراء فحص لها ضمن هذا الإختبار، حيث يعمل هذا الاختبار باكتشاف ومتابعة تشكّل أجسامٍ مضادة لمواد بروتينية تكون موجودة على الأسطح الخارجية لكريات الدم الحمراء، وهذه المواد البروتينيّة هي ما يميز فصائل الدم عن بعضها.

أسباب إجراء تحليل الأجسام المضادة للحمل

هل يسبب امتناع الأم الحامل عن إجراء هذا الإختبار إلى حدوث أي ضرر على الجنين؟ إن الأضرار المتوقعة من وجود بروتينات العامل الريزيسي يحصل عندما يكون لدى السيدة الحامل سالب، في حين أن العامل الريزيسي للجنين موجب، ويتمثل تسلسل خطوات الضرر الذي يحدث وفقًا للخطوات الآتية:

  • قد لا يحصل أي اختلاطٍ لدم الأم والجنين أثناء مراحل الحمل.
  • إن تخالط دم الأم والجنين يتمّ أثناء الولادة.
  • يسبب اختلاط دم الأم والجنين إلى جعل جهاز مناعة الأمّ ينتج أجسام مضادة للبروتين الريزيسي.
  • لا يكون هناك تأثير على الطفل الأوّل بتكوّن أجسام مضادةٍ لدى الأمّ، ويكمن الخطر عند حدوث حملٍ ثان لجنينٍ يحمل عامل ريزيسي موجب.
  • تعمل الأجسام المضادة الموجودة في دم الأم بمهاجمة كريات الدم الحمراء للجنين الثاني.
  • يسبب مهاجمة الأجسام المضادةِ لخلايا الدم الحمراء إلى تحللها وتكسر الدم، وهذا يؤدي إلى إلحاق الضرر بالجنين الثاني.

نتائج تحليل الأجسام المضادة للحمل

هل يستطيع الطبيب أخذ إجراءٍ طبي بناءً على نتائج هذا التحليل؟ يتم سحب عينة من الدم وفحصها مخبريًا لاكتشاف وجود أجسامٍ مضادة أم لا، وسنذكر هنا أهم ما يترتب على نتائج هذا الإختبار:

النتائج السلبية لتحليل الأجسام المضادة للحمل

على ماذا تدل هذه النتيجة السلبية؟ كما تم الحديث سابقًا، فإن هذا الإختبار يقوم بمتابعة الأجسام المضادة لبروتينات العامل الريزيسي في الدم، وفي حال كانت نتيجة فحص الأجسام المضادة سلبية، فهذا دلالة على أن دم السيدة الحامل لم يتعرض مسبقًا إلى البروتين الريزيسي، أي أنه لا يحتوي على أي أجسامٍ مضادة، وتظهر نتائج فحص الأجسام المضادة سلبية في حالتين:

  • عندما تكون زمرة دم الأم موجبة العامل الريزيسي في أصلها.
  • عندما تكون زمرة الأم سالبة العامل الريزيسي، ولم تحمل بجنينٍ العامل الريزيسي لديه موجب.

النتائج الإيجابية لتحليل الأجسام المضادة للحمل

هل يعتبر ظهور نتائج إيجابية للاختبار من المؤشرات الخطرة؟ إن ظهور نتائج إيجابيّة لإختبار الأجسام المضادة للحمل يشتمل على حقيقتين أساسيتين، وهما كالآتي:

  • أن تكون زمرة دم الأم الحامل هي سالبة العامل الريزيسي في أصلها.
  • أنّ تكون زمرة دم الأمِ سالبة العامل الريزيسي قد اختلطَ مع دمٍ آخر موجب العامل الريزيسي، حيث تمّ الأمر ضمن حملٍ حالي أو سابق.

وبالتالي فإن ظهور نتائج إيجابية لإختبار الأجسام المضادة يدل على حدوث تحفيزٍ لجهاز المناعة، وبالتالي سيكون الجهاز المناعيّ الأجسام المضادة للعامل الريزيسي، وقياسًا على هذا الأمر، فإن ظهور نتائج إيجابية للإختبار في دم السيدة الحامل يدل على حاجة الجنين للمراقبة الطبية المكثفة، وذلك لأن تعرض الجنين إلى هذه الأجسام المضادة، قد يسبب تحلل كريات دمه الحمراء وزيادة احتمال إصابته بفقر الدم.

سعر تحليل الأجسام المضادة للحمل

هل يتغير سعر هذا الفحص من منطقةٍ إلى أخرى؟ بالتأكيد نعم، وحيث يتم إجراء إختبار كومبس من أجل التأكد من وجود هذه الأجسام المضادة، وإذ تعني النتيجة الإيجابية لأجسام كومبس المضادة غير المباشرة وجود مشكلة تعرف بعدم التوافق الريزيسي، وفي ما يلي سنذكر أسعار الاختبارات بحسب تسعيرة وزارة الصحة الأردنية:

نوع الفحص المخبري تكلفة الفحص بالدينار الأردني حسب
فحص مضاد الجلوبيولين المباشر 2.5
فحص مضاد الجلوبيولين غير المباشر 2.5
اختبار نوع زمرة الدم 1.5

هل هذا التحليل يشكل أي مخاطر؟

على الرغم من أهمية عمل هذا الإختبار المخبري للسيدة الحامل سالبة العامل الريزيسي، وعلى الرغم من الأساليب الحديثة والعالية للتحاليل المخبرية في الوقت الراهن، إلا أن أي تحليل مخبري يتطلب عملية سحب دمٍ باستعمال إبرة سحبٍ وريدية قد تكون سبباً في حدوث بعض المخاطر على الشخص، ومن أهم هذه المخاطر المتوقع حصولها ما يأتي:

  • التعرض للعدوى.
  • حصول نزيف في منطقة الحقن.
  • كدمات في مكان سحب الدم.
  • الشعور بالدوخة والإغماء عند سحب الدم.
  • الشعور بالألم في منطقة الحقن.

إلى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان تحليل الاجسام المضادة للحمل وأهميته؟ ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق.