يعد منظار القالون  هو  فحص طبي يقوم خلاله الطبيب بإدخال أنبوب في الجسم مزودًا في طرفه بكاميرا وإضاءة، يصوّر المنظار داخل الجسم ويرسل الصور مباشر إلى شاشة التلفزيون الموجودة أمام الطبيب , سنوضح لكم من موقع الجنينة تجربة أحدى الأشخاص مع منظار القالون بدون تخدير ودواعي إجراء منظار القالون

 

تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير

تجربة آحدى الأشخاص مع المنظار يقول : لقد عانيت من بعض الآلام في منطقة القولون مما دفعني إلى التوجه إلى الطبيب المختص لكي يقوم بفحصي بشكل كلي ومن ثم يوضح لي العلاج الفعال، وبعد إجراء التحاليل والفحوصات أخبرني الطبيب بأنني يجب أن أخضع لعملية منظار القولون لكي يصبح الأمر على ما يرام

في الحقيقة كنت متخوفة للغاية من تلك العملية إلا أن الطبيب أخذ يهدئ من روعي ويبعث في نفسي الأمل، ثم أخبرني بالخطوات اللازمة

كما أخبرني أنها لا تمثل أي آلام بالغة ومن الممكن إجراؤها دون تخدير وطلب مني الموافقة على هذا الأمر وقد قبلت

وبالفعل لم أشعر بآلام شديدة أثناء إجراء العملية وكانت النتائج مذهلة، مما يدفعني أن أنقل التجربة إليكم.

 

أسباب إجراء عملية منظار القولون

 

من  الأسباب التي قد تدفع الفرد إلى القيام بهذه العملية، وتتمثل هذه الأسباب فيما مايلي :

✓ وإذا كان المريض يعاني من الإسهال أو آلام دائمة في منطقة أسفل البطن أو كان هناك دم في البراز.

من أكثر الأسباب شيوعًا لعمل منظار القولون هو الرغبة في تشخيص سرطان القولون، ويكون هذا المنظار جزءاً من برنامج الكشف عن هذا المرض.

 

✓ إذا لاحظ الطبيب وجود خلل عند إجراء الأشعة السينية للمريض.

✓ إذا لاحظ الطبيب وجود التهابات على الجدار الخارجي للقولون، يقوم الطبيب بإجراء المنظار لمعرفة طبيعة هذه الالتهابات.

✓ إذا تعرض المريض للنزيف في المعدة فيقوم الطبيب بإجراء هذه العملية لمعرفة سبب النزيف بشكل دقيق.

طريقة إجراء منظار القولون

 

كيفية إجراء هذه العملية على يد الطبيب المختص، وقد سارت خطوات الإجراء كما يلي:

✓  يقوم الطبيب في البداية بتوصيل بعض الأجهزة التي تكشف عن معرفة مستوى الأكسجين وضغط الدم ومعدل ضربات القلب، حتى يتم مراقبة الأمر إذا حدث تغير في هذه المؤشرات لتفادي حدوث أي مضاعفات.

✓ يتم بعد ذلك تخدير المريض إذا كان الأمر يحتاج إلى ذلك، وذلك عن طريق حقن المادة المخدرة في الوريد لكي تساعد المريض في الاسترخاء.

✓ يستلقي المريض على أحد الجانبين سواء الأيسر أو الأيمن وبعدها يدخل الطبيب المنظار من فتحة الشرج حتى يصل إلى منطقة المستقيم ويستمر في تحريك المنظار حتى يصل إلى القولون.

✓ يبدأ الطبيب في تبطئ حركة تحريك المنظار لكي يتم الفحص بدقة أكبر على بطانة القولون، وإذا رأى أي ورم أو خلل يقوم باستئصاله على الفور من خلال الملاقط الموجودة بالمنظار، وبعدها تأتي مرحلة تحليل العينة للتأكد من عدم وجود أي أورام خبيثة.

 

ها نحن وقد توصلنا إلى نهاية مقالنا حول منظار القالون دون تخديرودواعي إجراء منظار القالون وخطوات مبسطة لعملية إجراء منظار القالون .