يسعدنا من موقع الجنينة أن نسرد في مقالنا عن الحمل بتوأم عندما يكون في كيس واحد , ومتى يتم اكتشاف الحمل بأنه في كيس واحد , وما هو هرمون الحمل , ودواعى إجراء  فحص هرمون الحمل وبعض النصائح التي تساعد الحامل خلال حملها بتوأم.

متى يظهر الحمل بتوأم في كيس واحد

يبدأ الفحص الطبي للأم الحامل بالموجات فوق الصوتية التراساوند من طبيب النساء والتوليد المختص بذلك, ويتم من الأسبوع الرابع من حملها إلى الأسبوع السادس , وخلال ذلك الفحص يتم الاطمئنان على الجنين, وعلى التأكد من وجود حمل داخل الرحم والتأكد من كيس الحمل ,وهنالك العديد من الأعراض التي قد تشعرها السيدات الحوامل خلال الشهور الأولى من حملها ومنها :

  1. الغثيان
  2. التقيؤ
  3. ارتفاع هرمون الحمل
  4. ارتفاع مستوى هرمون الغدة التناسلية المشيمية
  • ومن المتوقع أيضاٌ بأن يكون لدي السيدات الحوامل بتوأم تاريخ عائلي بالحمل ف توأم أو من الممكن حملها بتوأم مسبقاُ.
  • ويعني ذلك بأن يظهر الحمل بتوأم في كيس واحد عن طريق فحص الموجات الصوتية جهاز السونار  وهي الطريقة الوحيدة التي تؤكد الحمل في كيس واحد ولا يمكن اكتشافه بأي طريقة أخرى .
  •  ولا يمكن معرفة عدد الآجنة في كيس الحمل في المرحلة الأولى أي الأسابيع العشرة الأولى من الحمل على الأقل أو الربع الأول من الحمل.
  • فالأجنة التوأم تظهر في كيس الحمل في الفترة ما بين الأسبوع 10 – 14 من الحمل، إذ يصبح على الطبيب رؤيتهم وعدهم بوضوح ويتم معرفة قياس النبض لدى الجنين في ذلك الفترة أيضاٌ

هل الحمل بتوأم يسبب نزول دم

  • نزول الدم أو التعرض لنزيف الحمل، أمر شائع ومتكرر جداُ و للغاية عند الحمل بتوأم أو الحمل متعدد الآجنة،وخصوصاُ في الآونة الأخيرة قد شهدت احصائيات عالية من النزيف خلال فترة الحمل و سواء كان بصورة طبيعية أو نتيجة تدخل طبي وعليه ننوه لجميع الحوامل في حال نزول نقاط من الدم يجيب مراجعة واستشاره الطبيب في اسرع وقت ممكن للتاكد من صحة الجنين وصحتك
  • وربما  تكون نقاط الدم بسيطة وتتكرر لعدة أيام في مرحلة الحمل المبكرة أي يعني في الأسابيع الأولى من الحمل وذلك بمعنى انغراس الجنين ومع الخضوع للعلاج الطبي الموصوف من قبل الطبيب وعليه يجب دوماُ تناول المكملات الغذائية المهمة واللازمة لصحة الحامل وسلامة الجنين خلال فترة الحمل، يختفي نزول الدم ويستقر الأمر في غضون أيام.
  • ويتم تشخيص حالة نزول الدم سواء كان بدرجة من خفيف إلى غزير عن طريق  الطبيب المختص لمعرفة  سبب نزول الدم خلال الحمل عن طريق الفحص المهبلي بالموجات فوق الصوتية وسيطلب منكِ إجراء بعض التحاليل والاختبارات مع تقيم شدة نزول الدم ولونه وكميته ومن ثم يصف لكِ العلاج المناسب.

مستوى هرمون HCG

  • هرمون HCG هو هرمون الحمل ,ويعتمد مستوى هرمون HCG على طبيعة جسم المرأة، واستجابة جسمها للحمل
  • واستناداُ إلى عدد الأجنة في الرحم، و تستمر مستويات هذا الهرمون بالارتفاع حتى الأسبوع العاشر إلى الثاني عشر من الحمل لتبدأ بعدها بالانخفاض تدريجياً حتى الولادة .
  • وكلما كان مستوى هرمون الحمل في ارتفاع زادت و اشتدت أعراض وعلامات الحمل في الأسابيع الأولى من الحمل، وقد استطاعت الدراسات والأبحاث تحديد مستوى هذا الهرمون خلال كل أسبوع من الحمل

نصائح تساعد الحامل خلال الحمل بتوأم

تجنب الراحة المفرطة، فخلال مرحلة الحمل الراحة مطلوبة في بعض فترات الحمل حسب رؤية الطبيب المختص ولكن الإفراط في هذه الراحة قد يشكل بعض المخاطر على المرأة الحامل.

  1. التغذية الجيدة طيلة فترة الحمل حيث يجب تناول كميات كافية من البروتين؛ لكي يساعد على نمو التوأم بشكل جيد.
  2. يجب الإكثار من تناول السوائل حيث أن الجفاف  قديزداد الخطر في حالة الحمل في توأم و قد يؤدي إلى الولادة المبكرة في الحمل العادي،
  3. يجب التعرف على علامات وأعراض الولادة المبكرة حيث أن كل يوم يمر على الجنين وهو في رحم أمه يجعل جسمه ينمو بشكل أفضل، ويمنح الجنين نموًا أفضل للرئتين.
  4. يجب الحصول على رعاية دورية قبل الولادة حيث يساعد ذلك على اكتشاف أي مشاكل في وقت مبكر

دواعي إجراء فحص هرمون HCG

يجرى هذا الفحص بهدف الكشف عن العديد من الحالات والأمراض:

  1. تأكيد وجود حمل.
  2. تشخيص حدوث الإجهاض.
  3. تحديد العمر التقريبي للجنين.
  4. الكشف عن إصابة الجنين بمتلازمة داون.
  5. تشخيص وجود حالات حمل غير طبيعية، مثل الحمل خارج الرحِم

وها نحن قد توصلنا إلى نهاية مقالنا حول متى يظهر الحمل بتوأم في كيس واحد ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم وزودناكم بأفضل المعلومات المتعلقة بالحمل في كيس واحد.