علاج التواء مشط القدم عند الأطفال، تعتبر التواءات القدم من أكثر الإصابات الشائعة، حيث يصاب بعض الأطفال بالتواء في مشط القدم نبيجه الجري والسقوط والضرب وغيرها من الحركات الفجائية التي قد تقود إلى التواء، والرعاية والمتابعة جزء رئيسي من علاج الطفل وسلامته.

ما هو التواء القدم

يسميها البعض تقوس مشط القدم لدى الأطفال ، الا أن هذه التسمية ليست صحيحة تمامًا ، بحيث أن الالتواء يختلف عن التقوس ، والاسم الصحيح لهذه الحالة هو التواء مشط القدم ، وهو تمزق في الأربطة ، وهي العصابات الصلبة للأنسجة الليفية التي تربط العظام ببعضها البعض داخل المفصل و في الغالب ما يحدث التواء عندما يقوم الطفل بالقفز أو يغير اتجاهه بسرعة ، وقد يحصل هذا عندما يقوم الطفل بلعب كرة السلة أو كرة القدم أو الجري أو غيرها من الألعاب الرياضية ، و الالتواءات في شدتها تترواح من الدرجة الأولى إلى الثالثة.

علاج التواء مشط القدم عند الأطفال

بصفة عامة إن علاج ألم التواء مشط القدم عند الأطفال يعتمد على الأعراض التي يعاني منها الطفل وعمره وحالته الصحية العامة ، كما يعتمد أيضًا على شدة الحالة ، و في الغالب ما يتم علاج التواء مشط القدم لدى الأطفال في المنزل من خلال بعض العلاجات المنزلية و يمكن علاج التواء مشط القدم عند الأطفال:

  • تناول مسكنات الألم : قد يوصي الطبيب ببعض مسكنات الآلام ، مثل: باراسيتامول أو إيبوبروفين، وذلك من أجل تخفيف الألم الذي ينتج عن التواء مشط القدم ، ولكن يجب التأكد من اتباع تعليمات الطبيب حيث قد تكون الجرعات مختلفة من طفل لآخر.
  • تطبيق الكمادات الباردة : يوصى بوضع كمادات باردة أو كيس ثلج على قدمي الطفل لمدة 10-20 دقيقة كل ساعة أو ساعتين لفترة 3 أيام وذلك لتقليل التورم الناجم عن التواء مشط القدم.
  • رفع القدم المصابة : من الأفضل إراحة القدم على وسادة عند الجلوس أو الاستلقاء بجعلها أعلى من مستوى القلب ، فهذه الخطوة تعمل على تخفيف الألم والتورم ، ويفضل جعل المنطقة المصابة مستقرة قدر الإمكان لمدة 24-48 ساعة.
  • الراحة : بكل تأكيد الراحة جزء رئيسي من العلاج ، لذلك يوصى بإراحة المنطقة المصابة و الابتعاد عن الأنشطة التي قد تزيد من الألم والتورم ، ومن الممكن استعمال العكازات في حال كان الطفل يواجه صعوبة بالمشي.
  • الضغط على القدم المصابة : يمكن استعمال ضمادة صلبة ليست ضيقة لا توقف الدورة الدموية ولا تزيد الألم ، ولكن ينبغي أن تغطي الضمادة الجزء العلوي من الكاحل حتى القدم ، مع ضمان عدم تغطية أصابع القدم.
  • ممارسة تمارين الكاحل : من اللازم تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة بلطف لشد مفصل الكاحل و الابتعاد عن تيبسه ، وتسريع عملية الشفاء ، مع التأكد من تدفئة الطفل قبل لعب الرياضة ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الطفل قد يواجه ألم خفيف.
  • الجراحة : نادرًا ما يقوم الطبيب بإجراء الجراحة ، على الرغم من وجود كسر فقد يضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لطفل.

اقرأ أيضاً : تجربتي مع الفيلر وفوائده وطريقه استخداماته والاعراض الجانبيه له

أسباب التواء مشط القدم عند الأطفال

إن ألم مشط القدم يأتي من الضغط الزائد على منطقة بالقدم ،و قد يكون بسبب لعب طفلك رياضة أو مشية معينة أو قد يكون لديه شيء غير عادي بالعظام أو العضلات يقوم بالتأثير على طريقة توزيع الضغط على قدمه ، مثل:

  • عظم المشط الأول قصير أو عظم المشط الثاني طويل
  • رؤوس مشط القدم البارزة
  • عضلات إصبع القدم قصيرة
  • ضعف في عضلات الإصبع
  • تشوه الأصابع
  • شد وتر العرقوب

تشخيص التواء مشط القدم عند الأطفال

ريما تساعد الأشعة السينية طبيب الأطفال على استبعاد الأسباب الأخرى لألم القدم في الأمام ،و من الممكن مسح العظام تحديد مكان الالتهاب و التحقق من أن هناك التواء ، و تساعد الموجات فوق الصوتية على تحديد حالات كالتهاب الجراب أو ورم مورتون العصبي الذي قد يكون سبباً أيضًا في الألم بمنطقة مشط القدم ،قد يحتاج الطبيب كذلك إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي للبحث عن أسباب الألم في القدم بمنطقة مشط القدم ووسط القدم ، ومن الممكن أن تتضمن هذه الاضطرابات الشقوق ، ومشاكل بالدورة الدموية ، والتهاب المفاصل ، والاعتلال العصبي المفصلي ، والحالات التي تؤدي الى اختلالات حركية.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى علاج التواء مشط القدم عند الأطفال، وتعرفنا ما هو التواء القدم و ما هي أسبابه و ذكرنا كذلك تشخيص الالتواء عند الأطفال.