بدي حل : ماجد مريض بالسكري اي مما يلي يجب ان يحذره،حيث أن مرض السكري هو مرض مزمن يصيب الإنسان ويستمر معه مدى الحياة، لذلك يجب التعامل مع هذا المرض لتجنب مضاعفاته الخطيرة ، ومن أساليب إدارة هذا المرض هو النظام الغذائي ، حيث يوجد نظام غذائي خاص لمرضى السكر ، من هذا المنطلق سوف نقوم بالإجابة عن السؤال السابق.

ما هو مرض السكري

بالحالة الطبيعية لجسم الإنسان ، تكون الكربوهيدرات خاضعة التي تدخل الجسم لسلسلة من التحولات والتفكك داخل الجهاز الهضمي ، وينتهي الأمر بامتصاصها على شكل سكريات،حيث إن هرمونات الأنسولين والجلوكوز هي الهرمونات التي توازن مستوى السكر في الدم ، وفي حالة حدوث خلل في هذه العملية وارتفاع نسبة السكر بالدم يكون الشخص مصابًا بالسكري.

ماجد مريض بالسكري اي مما يلي يجب ان يحذره

يشمل النظام الغذائي لمرضى السكر الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، وذلك لأن هذه الأطعمة لا تزيد نسبة السكر  بالدم ، بل تقوم بموازنة هذه النسبة ، وتعمل على إدارة الوزن والقضاء على مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، و تخفض نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم ونسبة الدهون العالية في الدم ،والطعام الذي حذر منه المريض ماجد هو عصير الفاكهة لاحتوائه على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والسكريات بالنسبة الى الفواكه الطبيعية ،ومن هنا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي:

  • الطعام الذي يجب على ماجد الحذر منه هو عصير الفاكهة.

النظام الغذائي لمرضى السكري

غن النظام الغذائي لمرضى السكر هو نوع من النظام الغذائي يعتمد على تناول الأطعمة الصحية غير المضرة بمرضى السكري ، أي لا تشتمل على نسب عالية من السكر ، بالإضافة إلى الالتزام بجدول زمني محدد لمواعيد الوجبات تحت إشراف اختصاصي تغذية المريض ، و بصورة عامة يتناول المريض هذا النظام الغذائي من العناصر الغذائية الطبيعية التي لا تحتوي على معدلات عالية من الدهون أو السعرات الحرارية أو حتى السكريات ، وهذا النظام أكثر فاعلية من الأدوية المصممة لهذا المرض.

اقرأ أيضاً : قسم العلماء الحيوانات إلى مجموعتين فقاريات ولافقاريات

نصائح عامّة لمرضى السكري

في حال تشخيص مرض السكري من النوع 2 ، يجب على المريض إجراء تغييرات في نمط حياته من أجل دعم الصحة العامة و التجكم بمرض السكري ، ويجب أن يتبعه الأشخاص في مرحلة ما قبل السكري لتجنب تطور حالتهم ، ويوصى بمراجعة أخصائي لتحديد الخطة المناسبة للشخص لتحقيق الأهداف التي يرجوها، وإليك أهم التغييرات في نمط الحياة والنصائح التي يجب اتباعها:

  • اتباع نظام غذائي صحي مليئ بالأطعمة الطازجة والمغذية ، حيث يتضمن بما ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم ومصادر الدهون الصحية ؛ كالمكسرات.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكريات التي توفر سعرات حرارية فارغة ، أو السعرات الحرارية التي لا تعطي فوائد غذائية أخرى ، كالمشروبات الغازية المحلاة ، والأطعمة المقلية ، والحلويات المليئة بالسكر.
  • مراقبة كمية الكربوهيدرات التي يتم اكلها، وتأكد من أن الكميات التي يتم تناولها متوافقة مع ما ينصح به المختص.
  • الابتعاد عن شرب الكحول ،و ممارسة الرياضة لمدة خمسة أيام على الأقل في الأسبوع ، لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل في كل مرة،و يوصى بممارسة المشي والتمارين الهوائية وركوب الدراجات والسباحة.
  • التأكد من مستويات السكر أنها منتظمة، وهذا يمكن الشخص من تحديد إمكانية استجابة الشخص للعلاج.
  • تتبع انخفاض نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي واتخاذ الإجراءات الضرورية عند حدوثه ، ومن الأعراض التي نستطيع  الاستدلال عليها: الدوخة والارتباك والضعف والتعرق المفرط.

أطعمة مرضى السكري

إن هدف النظام الغذائي لمرضى السكري هو منع ارتفاع مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) ،و فيما يلي أهم الأطعمة الي ينصح بها مرضى السكري:

  • الأسماك الدهنية: أظهرت الدراسات أن تناول سمك السلمون والسردين والرنجة والأنشوجة والماكريل يشجع على إدارة مرض السكري ، حيث تشتمل على أحماض أوميغا 3 الدهنية DHA و EPA التي تعمل على خفض نسبة السكر بالدم.
  • الخضار الورقية: وتتميز الخضار الورقية بالانخفاض في السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، لذلك ليس لها تأثير كبير على مستويات السكر في الدم ، ولهذا ينصح أطباء السكري بتناولها.
  • البيض: لأن البيض يعمل على تحسين حساسية الجسم للأنسولين ، ويرفع من مستويات الكوليسترول الجيد ، ويغير حجم وشكل الكوليسترول الضار.
  • البقوليات: تحتوي جميع البقوليات على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يعني أنها لا ترفع نسبة السكر بالدم.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى حل ماجد مريض بالسكري اي مما يلي يجب ان يحذره،كما تعرفنا ما هو مرض السكري و النظام الغذائي لمرضى السكري و تتطرقنا الى نصائح عامّة لمرضى السكري و أطعمة مرضى السكري.