بحث عن مراحل نمو الجنين قبل الولادة ،تعتبر فترة الحمل فترة مهمة جدا بالنسبة للمرأة حيث تمر المرأة الحامل بمجموعة عديدة من التغيرات الجسدية والنفسية ، و عبر هذا المقال سنرفق لكم بحث لمراحل نمو الجنين قبل الولادة .

مراحل نمو الجنين قبل الولادة

  • المرحلة الجرثومية/النطفة:

تبدأ هذه المرحلة في بداية الحمل ، عندما تتحد خلايا الحيوانات المنوية والبويضة في إحدى قناتي فالوب لإنتاج بويضة مخصبة تعرف باسم البيضة الملقحة ، والتي تنتقل نحو الرحم في رحلة قد تستغرق ما يصل إلى أسبوع حتى تكتمل و يبدأ انقسام الخلايا بعد حوالي 24 إلى 36 ساعة من الحمل.

و في غضون ساعات قليلة بعد الحمل ، تقوم البيضة الملقحة أحادية الخلية برحلة عبر قناة فالوب إلى الرحم ، حيث ستبدأ عملية انقسام الخلايا ونموها و تنقسم الخلية أولاً إلى خليتين ، ثم إلى أربع ، وثمانية ، وستة عشر وهكذا ؛ العديد من الملقحات لا تنجو من هذه المرحلة المبكرة من انقسام الخلية ، مع بقاء ما يقرب من نصف الملقحات على قيد الحياة لمدة تقل عن أسبوعين.

و بعد الوصول إلى التكوين المكون من ثماني خلايا ، تبدأ الخلايا في التمايز واكتساب خصائص معينة تحدد نوع الخلايا التي ستصبح في النهاية و أثناء تكاثر الخلايا ، تنفصل إلى كتلتين مختلفتين: تتحول الخلايا الخارجية إلى المشيمة ، وتشكل الخلايا الداخلية الجنين (المضغة).

  • مرحلة المُضْغة:

تشير بداية الأسبوع الثالث بعد الحمل إلى بداية المرحلة الجنينية ، وهي الفترة التي تصبح فيها كتلة الخلايا مميزة كجنين ، لذلك تُعرف باسمها ؛و تلعب هذه المرحلة دورًا مهمًا في نمو الدماغ ، حيث يبدأ الجنين في الانقسام إلى ثلاث طبقات ، وتصبح كل طبقة نظامًا مهمًا للجسم و بعد حوالي أربعة أسابيع من الحمل ، يتشكل أنبوب عصبي يتطور لاحقًا إلى الجهاز العصبي المركزي بما في ذلك النخاع الشوكي والدماغ و يبدأ الأنبوب العصبي في التكون مع منطقة تعرف باسم الصفيحة العصبية من أولى علامات تطور الأنبوب العصبي ظهور حافتين تتشكلان على جانبي المنطقة العصبية.

و خلال الأيام القليلة المقبلة تتكون المزيد من الحواف والطيات الداخلية حتى يتم تشكيل أنبوب مجوف و بمجرد أن تتشكل الخلايا بالكامل بالقرب من المركز ، يبدأ الأنبوب في الانغلاق وتتشكل الحويصلات الدماغية التي ستشكل في النهاية أجزاء من الدماغ ، بما في ذلك الدماغ المتقدم والمتوسط والمتأخر و بحلول الأسبوع الرابع تقريبًا ، يبدأ الرأس بالنمو بسرعة ، تليها العينان والأنف والأذنان والفم و يبدأ نظام القلب والأوعية الدموية نشاطه الأول ؛ هذا هو المكان الذي تبدأ فيه الأوعية الدموية التي يتكون منها القلب بالضرب و بحلول نهاية الفترة الجنينية ، يتم إنشاء الهياكل الأساسية للدماغ والجهاز العصبي المركزي ، مع تحديد الهيكل الأساسي للجهاز العصبي المركزي والمحيطي بالكامل في هذه المرحلة من التطور.

اقرأ أيضاً : أسباب تشوه الجنين في الشهور الأولى

  • المرحلة الجنينية:

بمجرد أن يكتمل تمايز الخلايا ، يدخل الجنين المرحلة التالية ، ويصبح معروفًا باسم الجنين و تشكل هذه المرحلة من التطور قبل الولادة تغييرات أكثر أهمية في الدماغ حيث تبدأ فترة التطور هذه خلال الأسبوع التاسع وتستمر حتى الولادة.

تستمر أنظمة وهياكل الجسم التي تم إنشاؤها مبكرًا في المرحلة الجنينية في النمو ، ويتطور الأنبوب العصبي في الدماغ والحبل الشوكي ، وتستمر الخلايا العصبية في التكون ، ثم تبدأ في الانتقال إلى مواقعها الصحيحة ، وتبدأ المشابك العصبية بين الخلايا العصبية لتنمو كذلك خلال الفترة بين الأسبوعين التاسع والثاني عشر ، تبدأ ردود الفعل المبكرة في الظهور ويبدأ الجنين في القيام بحركات انعكاسية بذراعيه وساقيه.

من بين مراحل تطور ما قبل الولادة ، تستمر المرحلة الجنينية لأطول فترة ، وتتميز بتغيرات ملحوظة و خلال الشهر الثالث من الحمل ، تبدأ الأعضاء التناسلية في التمايز ، وبنهاية نفس الشهر تكون جميع أعضاء الجسم قد تكونت و يزن الجنين في هذه المرحلة حوالي ثلاث أونصات / حوالي 84 جرامًا ، ويستمر الوزن والطول في الزيادة ، على الرغم من أن غالبية النمو البدني يحدث في المراحل المتأخرة من الحمل.

العوامل التي تؤثر على الجنين

أثبتت دراسات علم الأجنة وعلم النفس أن العوامل الوراثية لها تأثير كبير في مرحلة ما قبل الولادة ، وكذلك العوامل البيئية المحيطة بالجنين أثناء وجوده في الرحم

  • العوامل الوراثية : 

ومن الظواهر التي تحددها الوراثة لون العين ، ولون الشعر ونوعه ، ومظهر الوجه ، وهناك بعض الأمراض التي تنتقل بالوراثة ، مثل: مرض السكري ، وبعض أنواع الضعف العقلي و نحن لا نغفل عن تأثير علم الوراثة بالذكاء.

  • العوامل البيئية :

و من العوامل البيئية التي تؤثر على الجنين :

  1. غذاء الأم : يجب أن يكون غذاء الأم كاملاً ومتنوعاً وكافياً لضمان صحتها وصحة الجنين معاً ،لذلك فإن الأمهات اللاتي يعانين من نقص في الغذاء غالباً ما يلدن أطفالاً يعانون من نقص بدني أو عقلي أو اضطراب نفسي شديد.
  2. المرض : قد تصاب الأم ببعض الأمراض المعدية الخطيرة ، مثل: الحصبة الألمانية والزهري والتي يمكن أن تكون لها تأثيرات متفاوتة على جنينها ، وبعض الأدوية التي تتناولها المرأة الحامل قد تسبب بعض التشوهات للجنين ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي علاج.
  3. التعرض للإشعاع : تشير الدراسات إلى أن تعرض حوض وبطن الأم الحامل للأشعة السينية بجرعات كبيرة يضر بالجنين من خلال التأثير على الجهاز العصبي مما يؤدي إلى ضعف عقلي أو تشوه جسدي وقد يؤدي إلى الإجهاض.
  4. الحالة النفسية للأم : أن تعرض الأم للتوتر والانفعالات الشديدة مرتبط بمجموعة من التغيرات الهرمونية والكيميائية في جهازها العصبي.

وفي الختام نكون قد عرضنا بحث عن مراحل نمو الجنين قبل الولادة ، و تناولنا الحديث عن اهم العوامل التي ممكن ان تؤثر في الجنين قبل الولادة.