نقدم لكم عبر موقع الجنينة موضوع بعنوان التهاب اللثة وطرق علاجها ؟ , حيث يبحث الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البحث عن التهاب اللثة وافضل الطرق واسرعها في للتخلص من الالام التي يتعرض لها الشخص المصاب بالتهاب اللثة املين ان ينال مقالنا أعجابكم .

 ما هو تعريف التهاب اللثة

هو تراكم طبقات من التكلسات والجير على الاسنان التي تحتوي على بكتيريا او الجراثيم ،وإن لم تتم إزالتها سيسبب التهاب اللثة واحمرارها وانتفاخها التي لها ضرر كبير على الاسنان ،مما يسبب في سقوطها ،والسبب الأكثر شيوعا في التهاب اللثة هو قلة الاهتمام بنظافة الفم .

أعراض وعلامات التهاب اللثة

عند حدوث التهاب اللثة يترتب عليها عدة أعراض ،وتكون مصحوبة في اغلب الحالات بعلامات مميزة ومن أبرزها:

  1. انتفاخ اللثة واحمرارها يعد انتفاخ اللثة من الأعراض الأكثر شيوعا ، عند ملاحظتها يجب أن نسرع بمراجعة الطبيب ومعالجتها قبل ان تصبح المضاعفات خطيرة.
  2. نزف اللثة عند فرك الأسنان يحدث نزف اللثة نتيجة لتراكم البلاك حول الأسنان ، وفي حالة عدم إزالة البلاك من الأسنان باستخدام الفرشاة سيتسبب ذلك في تهيج اللثة وضعفها ،مما ينتج عنه خروج الدم أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  3. ضعف اللثة ، حيث عند تطور المرض تصبح اللثة ضعيفة .
  4. انبعاث رائحة كريهة من الفم ، هذا وتعد الرائحة الكريهة إحدى الأعراض والعلامات المبكرة لإصابة اللثة فهي نتيجة تراكم البكتيريا التي تسبب في تورم اللثة والتهابها .

هناك عدة أسباب تؤدي بدورها إلى الإصابة بمرض اللثة

قد تكون أسباب التهاب اللثة تراكم الجراثيم والبكتيريا على سطح الأسنان ، إضافة إلى وجود عدة أسباب أخرى منها :

  1. تنظيف الاسنان بشكل خاطئ وبقوة .
  2. تراكم بقايا الاكل ، مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا والميكروبات على طبقة الأسنان والتهاب اللثة.
  3. نقص الفيتامينات مثل فيتامين ج  وفيتامين ك.
  4. التغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء اثناء فترة الحمل ، فتصبح اللثة حساسة وضعيفة ، ولكن اللثة ترجع إلى وضعها الطبيعي عند انتهاء هذه الفترة.
  5. وجود الأمراض المزمنة مثل السكري والسرطان .
  6. أسباب وراثية.
  7. استخدام بعض الأدوية كأدوية القلب ومضادات الاكتئاب.

كيف يتم علاج التهاب اللثة

يهدف علاج اللثة إلى تخفيف الانتفاخات وإعادة صحة الأسنان وتقليل حدوث الالتهاب ، وتختلف علاج التهاب اللثة حسب المرحلة التي وصلت إليها اللثة ، ومن اهم طرق الوقاية من التهاب اللثة :

  1. تنظيف الأسنان بشكل جيد وصحيح.
  2. عدم فرك الأسنان بقوة.
  3. استخدام غسول الفم.
  4. إتباع عادات ونظام غدائي صحي مثل تناول الخضار بكثرة ،والابتعاد عن التدخين ، وتقليل تناول الحلويات.
  5. استخدام معجون الأسنان الخاص بالتهاب اللثة.

وإلى هنا يكون انتهى مقالنا ، الذي كان ينص عن تعريف التهاب اللثة وسبب حدوث الالتهاب وأهم اعراض الالتهاب ،وقد ذكرنا لكم أهم البنود للتخلص من التهاب اللثة ،ونرجو ان نكون قد اوصلنا لكم بعض المعلومات التي قد تفييدكم  .