افضل رجيم في رمضان بدون حرمان ، يهتم الكثيرين من الراغبين في إنقاص وزنهم في شهر رمضان المبارك وذلك عن طريق اتباع أنظمة الحمية الغذائية، فشهر رمضان المبارك هو فرصة ثمينة لكل من يرغب باتباع حمية غذائية مثالية وذلك لخسارة الوزن وإنقاصه.

افضل رجيم في رمضان بدون حرمان:

ورمضان يعتبر شهر للصيام وفيه يتم حرمان الشخص من تناول الطعام لفترات وساعات طويلة ومحددة، فيجب عند اتباع نظام أو حمية غذائية محددة أن يتم تناول أطعمة تعوض الجسم عن القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم حتي لا يصاب الشخص بأمراض بسبب هذه الحمايات الغذائية التي يقوم الصائم باتباعها خلال شهر رمضان المبارك.

حمية غذائية خلال شهر رمضان المبارك:

1. شرب الماء للحفاظ على رطوبة الجسم :

يعتبر الماء هو المفتاح السري لفقدان الوزن خلال شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال شرب كمية كافية من السوائل حتي يحمي الجسم من الجفاف أثناء الصيام، ويتحكم أيضًا في الرغبة الشديدة بشرب السكر بعد الإفطار، لذلك تأكد من شرب اثنين أو ثمانية لترات من السوائل يوميًا.
ونذكر بأن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي لها تأثير كبير علي إدرار البول وتسبب جفاف الجسم، لذلك من الأفضل تجنب هذه المشروبات المدرة للبول بدلاً من ذلك، ويمكن أن يتم شرب شاي الأعشاب الذي يساعد على الهضم بدلاً من الشاي والقهوة.

2. الإفطار المتوازن والصحي:

خلال شهر رمضان المبارك يكون التمثيل الغذائي بطيئًا، وبالتالي فإن طاقة الجسم تكون منخفضة، لذلك يجب أن يوازن الإفطار الساعات التي لا تؤكل فيها ومع ذلك يجب أن تنسى أثناء الإفطار أنك لم تأكل أي شيء خلال النهار وتخيل نفسك جالسًا لتناول العشاء كالمعتاد وتناول الطعام وفقًا لذلك حتي تعوض ما فقده الجسم خلال فترة الصيام الطويلة.

ويعد تناول التمر على الإفطار مصدرًا سريعًا للسكر الذي يحتاجه الجسم بعد الصيام، وبعد ذلك تناول وعاء صغير من الحساء مثل حساء الخضار أو العدس، وتجنب الحساء الكريمي، ثم تناول سلطة الخضار على شكل زيت الزيتون والخل، وتجنب تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات بعد أن يتم تناول الوجبات الخفيفة، تحتاج إلى أخذ قسط من الراحة حتى لا يصاب الجهاز الهضمي بالاكتئاب عليك أن تنهي صلواتك وتأخذ مسافة خمس دقائق سيرًا على الأقدام، فالمشي من أكثر الأشياء التي تفيد الجسم، ويمكنك تناول الوجبة علي أن يتم اختيار طبق رئيسي واحد فقط واختياره بحكمة، وأن يتم تجنب الأطباق المقلية والتأكد من أنه طبق متوازن من الكربوهيدرات والبروتينات.

3. ضرورة تناول وجبة السحور :

صحيح أن أوقات الغداء والإفطار محدودة للغاية هذا العام، ولكن هذا لا يعني أنك تتخلى عن طعام السحور لأنك جائع في اليوم التالي وتفرط في تناول وجبة الإفطار، عندما تأكل السحور، تجنب الملح لتجنب العطش في اليوم التالي، ويجب عليك أيضًا تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل خبز القمح الكامل بدلاً من الخبز الأبيض المكرر، ويجب أن يحتوي السحور أيضًا على مصدر جيد للبروتين، مثل اللبنة أو الجبن أو البيض، ويجب أن يكون لديك مستوى ثابت من السكر في الدم خلال شهر رمضان، حتى لا تشعر بالجوع في اليوم التالي.

4. ضرورة ممارسة الرياضة :

يجب عليك الحفاظ على النشاط اليومي العادي إلى حد ما، ولكن يجب تجنب الشمس والحرارة في ذروتها، يجب عليك حرق الدهون الزائدة على معدة فارغة في جميع الأوقات، بعد الإفطار، تحتاج إلى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة ويمكنك ممارسة الجري أو القفز أو تمارين البطن ومعرفة التمارين التي يمكنك القيام بها مع مدرب خاص.

5. الابتعاد عن السكريات المصنعة :

على الرغم من أن النظام الغذائي الذي نقدمه لك يشمل الحلوى، إلا أن النتيجة أفضل بكثير من 5 كيلوغرامات فقط شهريًا لأن السبب الرئيسي لزيادة الوزن في رمضان ليس الطعام الذي نتناوله للإفطار، ولكن السكر الذي نأكله من المشروبات بعد الإفطار رمضان والحلويات، خلال شهر رمضان هذا العام، يجب عليك تناول السكريات الطبيعية مثل الفواكه والفواكه المجففة والعسل، وتجنب تناول الحلويات الرمضانية الغنية بالسكر مثل القطايف والكنافة وتناولها باعتدال.

وكل عام وأنتم بألف خير وصحة وعافية.. ورمضانكم مبارك