تعرف ما هو اضطراب ثنائي القطب ، يعد اضطراب ثنائي القطب مرض نفسي يؤدي إلى حصول الكثير من الأعراض المتنوعة سواء جسدية أو نفسية ، وفي المقال القادمة سوف نقوم بتوضيح ما هو مرض ثنائي القطب بشكل مفصل فتابعوا معنا ما يلي .

ما هو اضطراب ثنائي القطب

يصنف اضطراب ثنائي القطب (Bipolar disorder) بأنه مرض نفسية بشكل كبير يؤثر على مزاجية الشخص المريض وعل حالته النفسية، ومرض ثنائي القطب يعد من الامراض المزمنة، إلا أنه يمكن إدارة المرض والتحكم بالأعراض عن طريق القيام بوضع خطة علاجية متكاملة تحتوي على الأدوية وعدد من التغييرات المهمة في نمط الحياة.

أنواع اضطراب ثنائي القطب

فيما يلي سوف نقوم بذكر الأنواع التي تندرج تحت هذا الاضطراب:
1. اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول
يتميز النوع الاول من الاضطراب بنوبات الهوس (Manic) التي تدوم على الأقل لفترة سبعة أيام ، وفي بعض الاوقات المصاب بالنوع الاول قد يحتاج إلى البيات وقضاء عدد من الايام في المستشفى، و نوبات الهوس تعرف بأنها تلك الحالات التي تؤدي إلى ارتفاع في الطاقة والحالة النفسية لدى المصاب، وأيضا المصاب بهذا النوع قد يصاب بنوبات من الاكتئاب تدم ما يقارب فترة أسبوعين ، و قد يعاني المصاب في حالات أخرى من مزيج بين الاكتئاب ونوبات الهوس.
2. اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني
النوع الثاني من الاضطراب يمتاز بنوبات من الهوس الخفيف أو الطفيف (Hypomanic) والاكتئاب، وحالة الهوس الطفيف من اسمها تكون أقل شدة من حالة الهوس التي تصيب الأفراد المريضين بالنوع الأول من ثنائي القطب.
3. اضطراب دوروية المزاج (Cyclothymic Disorder)
يتميز اضطراب دوروية المزاج بنوبات من الاكتئاب والهوس الخفيف والتي تستمر على الأقل لفترة سنتين، وفي حال كان المريض طفل أو مراهق فإن هذه النوبات تدوم تقريباً عام واحد.
4. أنواع اضطراب ثنائي القطب الأخرى
قد يعاني المصاب في بعض الاحيان من أعراض لا تندرج تحت أي نوع من الأنواع الذي قمنا بذكره في الاعلى، وتعرف وقتها بأنها أنواع أخرى من الاضطراب.

أعراض اضطراب ثنائي القطب عند البالغين

يتميز اضطراب ثنائي القطب بنوعين من النوبات وذلك بالاعتماد على ما سبق، وهما: الهوسية ، والاكتئابية، وبالتالي أعراض اضطراب ثنائي القطب تشمل ما يأتي:

أعراض نوبات الهوس 

أعراض نوبات الاكتئاب

الشعور بالابتهاج والنفسية الجيدة وسرعة الانفعال والحساسية

الشعور بالحزن والقلق والفراغ وعدم وجود أمل لأي شيء

سرعة الاهتياج

عدم الشعور بالراحة أو الهدوء

الشعور بعدم الحاجة إلى النوم

المعاناة من مشكلات في الخلود إلى النوم، أو الاستيقاظ مبكرًا، أو النوم لساعات طويلة

فقدان الشهية لتناول الطعام

الشعور بزيادة الشهية لتناول الطعام وزيادة الوزن

التحدث بشكل سريع عن أمور مختلفة بالوقت ذاته

التحدث ببطء شديد والشعور بعدم وجود أي موضوع للحديث عنه والنسيان

أفكاره متخابطة وكثيرة

صعوبة في التركيز لاتخاذ أي قرار

الشعور بالقدرة على القيام بأكثر من شيء واحد في الوقت ذاته

الشعور بعدم القدرة على القيام بأي شيء مهما كان بسيطًا

الإفراط بالقيام ببعض الأمور

عدم وجود اهتمام للقيام بأي شيء

الشعور بأنه مهم وخلاق

الشعور بأنه غير جدير بالتقدير والتفكير بالموت والانتحار

إلى هنا ونكون قد وصلنا إلى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا فيه بذكر ما هو اضطراب ثنائي القطب، ثم بعد ذلك قمنا بذكر أنواع اضطراب ثنائي القطب، وفي النهاية قمنا بذكر أعراض اضطراب ثنائي القطب عند البالغين.