متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله ، يعتبر الكبتاجون هو الاسم التجاري للفينثيلين حيث صنعت هذه المادة لأول مرة في اليابان عام 1919، عن طريق أوقاتا والأمفيتامين هو المركب الذي يعتبر الكبتاجون هو الاسم العلمي لها، يتساءل الكثيرون عن تأثير تناول حبوب الكبتاجون وما المضاعفات التي يسببه تناولها المستمر، سنتعرف عن هذا وأكثر من خلال مقالنا هذا.

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله:

يفقد متناولو الكبتاجون عقلهم بعد أن يتناولون الحبوب لفترة طويلة وذلك بشكل مستمر وأن يكون متناوله يتناوله بشكل مستمر وبصورة كبيرة وجرعات أكبر، فالكبتاجون يؤثر علي الجهاز العصبي والمركزي بشكل كبير ومباشر، كما ويؤثر علي العقل بصورة كبيرة ويجعل الشخص في حالة لا يرثي لها وحالة من عدم الوعي لما يدور من حوله، كما ويسبب حالات من الشك والأرق، كما يؤدي في المراحل المتقدمة من استخدامه إلي الاكتئاب الشديد وحالة من الحزن الكبيرة، ويؤثر بشكل سلبي علي سلوكيات الشخص تجاهه وتجاه الآخرين من حوله.

ما هي الكبتاجون:

هي مادة منشطة وتعتبر من العقاقير التي يسبب تناولها نشاط زائد والكثير من الأعراض الجانبية، وهو من المواد التي تستخدم للتخدير فهو من مواد التخدير التصنيعية، ويكون محظور استخدامها في معظم البلاد.

ما أعراض الإدمان علي الكبتاجون:

هناك الكثير من الأعراض التي ترافق الشخص المدمن علي الكبتاجون وخاصة الأشخاص الذين يتناوله بكثرة، فتظهر عليهم أعراض علي المدي البعيد من الاستخدام المتكرر للدواء، ومن هذه الأعراض التي تظهر علي الأشخاص المدمنين علي الكبتاجون.

ما يلي:

  • يؤدي إلي تقلب في المزاج فقد ينتقل متناولي الدواء من حالة لأخري، في لحظة تجد الشخص حزين وبعدها بثواني قد تجده يضحك.
  • كما يؤدي للعديد من المشاكل في الجهاز الهضمي كالإمساك وقد يكون إسهال.
  • وهناك العديد من الاعراض الأولية التي تظهر عند استخدام الكبتاجون مثل جفاف الفم والدوخة والصداع وغيرها من الاعراض الأخرى.
  • هناك العديد من الأعراض التي تصيب جهاز الدوران، والقلب كذلك مثل تزايد ضربات القلب والتعرق الشديد.
  • الحكة التي تصيب الأنف بسبب تأثير المادة الموجودة في الكبتاجون.
  • كما ويقوم متناولي هذا النوع من الدواء بحك الأسنان بعضها ببعض، كما ويصبح لون الجلد لدي مستخدمي هذا النوع من الدواء لون أسود.
  • يفقد متناولي هذا الدواء القابلية لتناول الطعام والشهية، كما يصبح هناك اضطرابات في حاستي السمع والبصر.
  • حدوث التشنجات المفاجئة ووجود رعشة في اليدين تنذر بعدم التوازن العصبي للشخص الذي يتناول الدواء.
  • يصاب متناولي هذا الدواء باكتئاب شديد ويفقدون شغفهم في الحياة ويكون بلا شخصية وثقتهم بأنفسهم يفقدونها كذلك.

هل يشرع استخدام الكبتاجون:

يعتبر استخدام الكبتاجون من الأدوية الغير قانونية الاستخدام، وقد قامت منظمة الصحة العالمية بإدراجه بين أنواع الأدوية التي يمنع ويحظر استخدامها في معظم الدول وذلك لتأثيره علي عقل الإنسان، وصحته النفسية كما وأنه يقود للإدمان والكثير ممن يتناولونه في الدول العربية يتناوله بغرض النشاط والقوة أو الاستيقاظ لفترة زمنية طويلة.

وبهذا نكون قد وصلنا معكم لختام مقالنا، دمتم بكل خير ولا أراكم الله مكروهاً، نترككم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.