اضرار عملية الليزك على المدى البعيد ،تعتبر عملية الليزك من أهم عمليات تصحيح الإبصار في الوقت الحالي وقد ازداد اللجوء إلى إجراء هذه العملية في الآونة الأخيرة ، لما حققته من نجاح كبير ، ويفضلها الأطباء ويشجعون عليها ، حيث ان القيام بها في حالة احتياج الشخص إليها ، و أن نتائجه مضمونة إلى حد ما و يقول الأطباء بشكل كبير ومطلق أنه لا توجد مشاكل أو أضرار محددة ناتجة عن عمليات الليزك.

ما هي عملية الليزك

في عملية الليزك يتم رفع جزء رفيع جدًا من سطح القرنية ، وبالتالي يتم إلقاء ليزر عالي الدقة على القرنية بكمية مساوية بشكل كامل لدرجة ضعف البصر ، ثم يتم إرجاع هذا الجزء من القرنية للإصلاح مكانها دون الحاجة إلى أي غرز ، وتتميز عملية الليزك بالتعافي السريع وظهور النتائج بسرعة مع استعادة الرؤية الجيدة بعد ساعات قليلة من العملية ، وإمكانية استئناف النشاط الطبيعي في اليوم التالي للعملية على عكس طريقة الليزر العادية التي تم إجراؤها قبل ظهور الليزك ، حيث كان من الضروري الانتظار أسابيع عديدةحتى تهدأ العين وتستعيد الرؤية الجيدة.

اضرار عملية الليزك على المدى البعيد

إن حداثة عملية الليزك جعلت آثارها الجانبية ليست واضحة إلى حد كبير و يستغرق الأمر وقتًا لكي تكون محددًا بشأن ضرره ، ولكن على الرغم من ذلك ، يوحد عدد من الآثار طويلة المدى الحالية لعملية الليزك التي توصل إليها الأطباء حتى الآن وهي :

عدم الوصول إلى درجة تصحيح الإبصار المطلوبة

إذا أزال الليزر جزءًا من النسيج أقل مما هو مطلوب ، فلن تصل العين إلى حدة البصر التي توقعها المريض و يكون هذا أكثر شيوعًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر أكثر من أولئك الذين يعانون من طول النظر ، وقد يحتاج المريض إلى جراحة لاحقة في غضون عام لاستكمال إزالة الأنسجة التي لم تتم إزالتها.

الرؤية الضبابية

يمكن أن تؤدي إزالة أنسجة أكثر مما ينبغي أن يسبب رؤية ضبابية.

الاستجماتيزم

إزالة الأجزاء غير المستوية من أنسجة القرنية ، مما يترك سطح القرنية غير مستوٍ ، ويعكس الضوء في البقع غير المستوية على شبكية العين ، مما ينتج عنه صورة مشوهة.

هالات الضوء والرؤية المزدوجة

بعد العملية ، قد يلاحظ المريض صعوبة في الرؤية خلال الليل ، من وجود هالات أو ازدواج بالرؤية ، وأحيانًا يتم تصحيح هذه المشكلة باستخدام قطرات محتوية على الكورتيزون ، وأحيانًا يحتاج المريض إلى جراحة إضافية لتصحيح هذه المشكلة.

جفاف العين

تسبب الجراحة انخفاضًا مؤقتًا في إنتاج الدموع لمدة ستة أشهر بعد العملية ، وفي  هذه الفترة يشعر المريض بجفاف ليس مسبوق بالعين ، مما قد يجعله يشعر بضبابية في بعض الأحيان ،ولعلاج هذه المشكلة يتم إعطاء بعض القطرات لترطيب العين خلال هذه الفترة.

عدم التئام شريحة القرنية المزالة بطريقة سليمة

نتيجة التهاب أو مشاكل في نمو النسيج الطلائي خلال عملية الشفاء بعد العملية.

اقرأ أيضاً : كريم ناتورال رامب لتكبير الارداف وأهم طرق التكبير المنزلية

فئات لا تناسبها عملية الليزك

حيث يوجد بعض الحالات غير مناسبة للقيام بهذه العملية ، و التي تتضمن ما يلي:

  • قرنية العين رقيقة جدًا لاستخدام أشعة الليزر.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية والرؤية تتفاقم بسرعة وتتدهور في وقت قصير.
  • جفاف العين المزمن.
  • سواد عدسة العين.
  • التهابات العين المزمنة.
  • ماء أزرق على العين.
  • القرنية المخروطية.
  • مرضى السكري.
  • النساء الحوامل.

ما هي مزايا عملية الليزك

بعد تحديد اضرار عملية الليزك سنتعرف على مزاياها ، حيث ان اضرار عمليةالليوزك قليلة جدا مقارنة بالمزايا التي تحصل عليها وخصوصا اذا تم تنفيذها بعناية ومن غير اي اخطاء طبية ولشخص مناسب لا يواجه مشكلات في العين ،و تشمل مزايا عملية الليزك ما يلي:

  • بعيدًا عن احتمال حدوث خطأ طبي ، فإن عملية الليزك آمنة بصورة عامة ويمكن التعافي من جميع مضاعفاتها في غضون فترة زمنية قصيرة.
  • الجراحة السريعة والمدة التي يحتاجها المريض للشفاء هي أيضًا فترة قصيرة يستطيع بعدها الرؤية بوضوح.
  • لا تتضمن هذه العملية أي قطع جراحي ، لذلك لن يحتاج المريض لوضع ضمادات للأعراض غير السارة التي تنتج عن ذلك.
  • ستلغي هذه العملية تمامًا الحاجة إلى النظارات أو العدسات.
  • لا يوجد ألم مصاحب للعملية أو بعدها ، فقط المريض يشعر بالضيق أو الانزعاج.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى اضرار عملية الليزك على المدى البعيد، وتعرفنا الى ما هي عملية الليزك، فئات لا تناسبها عملية الليزك و ما هي مزايا عملية الليزك.