اسماء حبوب منومة تباع في الصيدليات الجرعة والتحذيرات , ستتم مناقشة أهم الآثار الضارة لفئات الأدوية هذه في هذه الصفحة وعلى موقع الجنينة، نظرًا لأن المريض في هذا السيناريو لا يحصل على القدر المطلوب من النوم ليعمل في العمل، فإن الأرق هو اضطراب شائع قد ينجم عن مشكلة جسدية أو نفسية، يمكن القول أن الأدوية المنومة تمثل إجابة رائعة للأرق وصعوبات النوم، والتزاماته كما ينبغي.

اسماء حبوب منومة تباع في الصيدليات الجرعة والتحذيرات

تتضمن أسماء الأدوية المنومة المتوفرة بدون وصفة طبية والتي يمكن استخدامها لعلاج الأرق ما يلي:

  • دواء دوكسيبين: الدوكسيبين هو أحد أكثر الحبوب المنومة شيوعًا، نادرا ما يسبب الإدمان بسبب فعاليته وعدم وجود آثار جانبية سلبية، يتم إعطاء الدوكسيبين حسب توجيهات الطبيب مرة أو مرتين في اليوم للمدة التي يحددها الطبيب الخبير، لما له من آثار ضارة على الجنين أو الطفل فلا يجوز للحامل والمرضع استعماله، العلبة الواحدة تكلف حوالي 112 جنيه.
  • زولبيديم: شكل آخر من الأدوية المنومة هو الزولبيديم، الذي يساعد بعد فترة قصيرة من الاستخدام في علاج الأرق وقلة النوم، تكلفة الدواء حوالي 15 جنيه.
  • حبوب كالميبام: تبيع الصيدليات الأدوية المنومة بحذر، لا يتم إعطاء كالميبام أبدًا بدون وصفة طبية رسمية من طبيب مؤهل بسبب الآثار السلبية العديدة التي يمكن أن تحدث من تناوله، فضلاً عن فرصة الإدمان أثناء تناوله لفترة طويلة من الزمن، الصندوق الواحد يكلف حوالي 80 جنيه.
  • حبوب دورميفال: نظرًا لكونها واحدة من أكثر فئات الأدوية نجاحًا في علاج الأرق، فإن حبوب دورميفال لها تأثيرات ضائرة مماثلة لأقراص كالميبام إذا كان المريض يعاني من أي آثار جانبية حادة، مثل الصداع أو مشاكل القلب والأوعية الدموية، فيجب عليه الاتصال بطبيبه على الفور، تجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي إعطاء حبوب دورميفال للأطفال دون سن 12 عامًا والنساء الحوامل أو المرضعات، عبوة واحدة من هذا الدواء تكلف حوالي 6 جنيهات.

  • حبوب رامالتون: تشتهر أقراص رامالتون بفعاليتها العالية لأن المريض يبدأ في النوم خلال 20 إلى 30 دقيقة من تناولها، والآثار الجانبية منخفضة وبالكاد يمكن أن يلاحظها المريض، مما يجعلها من أكثر الأدوية تحملاً.
  • حبوب تيمازيبام: أظهرت الدراسات أن حبوب التيمازوبام يمكن أن تؤدي إلى الإدمان إذا تم تناولها لمدة تزيد عن شهر ونصف، وتجدر الإشارة إلى ضرورة إخطار الطبيب في حال الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكر وارتفاع ضغط الدم وغيرها. تساعد حبوب التيمازيبام في إدارة المشكلات المتعلقة بالأرق واضطرابات النوم إذا تم استخدامها بعناية وحذر. يتم اختيار الجرعة بناءً على حالة المريض وأي اضطرابات موجودة.

الآثار الجانبية للحبوب المنومة التي تُباع في الصيدليات

سيتم فحص أهم الآثار السلبية التي يمكن أن تنشأ من تناول هذه الأدوية بعد سرد أسماء الحبوب المنومة المتوفرة في الصيدليات، أهمها:

  • بعد تناول الأدوية المنومة، قد يصاب المريض بدوار، مما يؤدي أحيانًا إلى سقوط المريض على الأرض.
  • صداع شديد لدرجة أن المصاب يفقد السيطرة على أعصابه وقدراته العقلية، مما يجعل من الصعب عليه التفكير بوضوح.
  • المشي أثناء النوم هو أحد الآثار الجانبية التي يعاني منها العديد من الأشخاص بعد تناول الأدوية المنومة، هذه الحالة خطيرة إلى حد ما لأن المريض قد يؤذي نفسه وهو فاقد للوعي.
  • اضطرابات هضمية متنوعة كعسر الهضم والإسهال والإمساك، كما قد يشعر بعض المرضى بالغثيان ورغبة مفاجئة في الإقياء بعد تناول الدواء مباشرةً.
  • تشوش في الرؤية وعدم القدرة على التركيز في وجوه الأشخاص أو الأشياء الموجودة أمام المريض الذي يرى الأشياء تتحرك بسرعة وعشوائية أمام ناظريه.
  • الإصابة بالتحسس بسبب دخول المادة الدوائية الغريبة إلى الجسم، ويتظاهر ذلك باحمرار معمم في الجلد وحكة قوية وقد تتضيق قصبات المريض وتزداد الإفرازات داخلهما فينتج عن ذلك شعور بالاختناق.

الجرعة الآمنة من تناول الحبوب المنومة

تختلف كمية الحبوب المنومة اللازمة لكل مريض، ويتم اختيار الجرعة الآمنة بناءً على تقييم الطبيب، يجب على الطبيب إعطاء المريض جميع المعلومات ذات الصلة فيما يتعلق بالجرعة وكذلك الإرشادات السليمة في هذا الصدد:

  • قبل البدء في تناول الأدوية المنومة، استشر طبيبك لتقرير الجرعة الصحيحة.
  • لضمان حصول المريض على نوم لطيف ليلاً ولمنع الصعوبات التي قد تنشأ عن تناول الدواء أثناء النهار أو في العمل، تناول الدواء كجرعة واحدة قبل النوم.
  • خذ الدواء تمامًا كما هو محدد، دون تعديل الجرعة.
  • استشارة الطبيب على الفور في حال تناول جرعة زائدة عن الحد الآمن والالتزام بإرشاداته بدقة وحذر.
  • إيقاف الحبوب بشكل تدريجي لأن الامتناع عن تناولها بشكل مفاجئ سيسبب أعراض مزعجة وغير مرغوبة من قبل المريض.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على اسماء حبوب منومة تباع في الصيدليات الجرعة والتحذيرات ، وقد تعرفنا ايضا على الآثار الجانبية للحبوب المنومة، وقد تعرفنا ايضا على الجرعة الآمنة من تناول الحبوب المنومة، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.