أهم مسببات التوحد هي؟ ،التوحد مرض شائع يصيب الكثير من الناس ، وخاصة في مرحلة الطفولة و في السطور القادمة سنتحدث عن إجابة هذا السؤال من خلال هذا المقال ،كما سنتعرف على أهم المعلومات حول هذا المرض وأهم أسبابه وعلاجه و الكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بالتفصيل.

مرض التوحد

التوحد أو الذاتوية أو اضطراب طيف التوحد هو اضطراب في النمو يؤدي إلى صعوبات في التفاعل والتواصل والسلوك الاجتماعي لدى الفرد ،و يشار إلى التوحد بمصطلح “الطيف” لوجود اختلاف كبير في أنواعه وشدته ، ويوصف بأنه إعاقة أو اضطراب في النمو لأن أعراضه تظهر بشكل عام في أول عامين من حياة المريض ، وهذا لا يعني بالضرورة أنه تم تشخيصه في ذلك العمر ؛ يمكن تشخيص أي شخص بالتوحد في أي عمر ، وعلى الرغم من أنه اضطراب مزمن ، إلا أن العلاجات قد تحسن حالة المريض وقدرته على التفاعل.

أهم مسببات التوحد هي

هناك العديد من الأسباب والعوامل المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى التوحد ، ومن أهمها ما يلي:

  • العوامل الوراثية والجينية : حيث يزداد خطر الإصابة بالتوحد في العائلات التي لديها واحد أو أكثر من المصابين بالتوحد ، ووجود أحد أفراد الأسرة مثل الوالدين أو الأخ أو الأخت المصابين بالتوحد يزيد من خطر التعرض للمرض.
  • العوامل البيئية : مثل التعرض للسموم أو الملوثات أو المعادن الثقيلة بسبب تلوث الهواء.
  • العمر المتقدم للوالدين عند ولادة الطفل : يزيد من خطر إصابة الطفل بالتوحد.
  • بعض مضاعفات الحمل والولادة : مثل تناول المرأة لأنواع معينة من الأدوية أو المواد الكيميائية أثناء الحمل أو خطر الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة.
  • الإصابة ببعض الأمراض : مثل التصلب ، أو بيلة الفينيل كيتون ، أو الحصبة الألمانية.
  • استخدام بعض اللقاحات غير الآمنة أثناء الحمل.

تشخيص اضطراب التوحد

يتم تشخيص التوحد من قبل الأطباء بناءً على الأعراض والعلامات المعتمدة من قبل الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الخامس ، والذي تم إنشاؤه من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي ، حيث تركز فحوصات الأطفال على فحص أي تأخيرات في النمو ، خاصة في سن 18-24 شهر للطفل من خلال المراجعات الدورية ، وأكثر ما يلفت الانتباه عند المصابين بالتوحد صعوبة في التفاعل مع الآخرين ، وسلوكيات محددة ومتكررة ، بالإضافة إلى الأعراض التي تجعل من الصعب على الشخص أن يعيش حياة طبيعية في المدرسة أو العمل أو في مختلف مجالات الحياة.

علاج مرض التوحد

بالرغم من عدم وجود علاج نهائي لمشكلة التوحد إلا أن هناك بعض الطرق التي تساعد في الحد من الأعراض وعدم تفاقمها ، ومن أهم هذه الطرق ما يأتي :

  • استخدام الأدوية المستخدمة لعلاج المشكلة الصحية الأساسية التي تسبب التوحد.
  • العلاج التربوي و التعليمي.
  • العلاج السلوكي.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تتطرقنا فيه للحديث عن أهم مسببات مرض التوحد ، و بعض المعلومات عن مرض التوحد و كيفية و طريقة تشخيص اضطراب التوحد و علاج مرض التوحد.