التهاب الثدي , اسباب التهاب الثدي،أن التهاب الثدي مرتبط بوجود خراج في الثدي حيث بوجود بكتيريا ممرضة في حليب الثدي ، وبشكل عام ، يتم حل التهاب الثدي الالتهابي أثناء الرضاعة بالعلاج المناسب بالمضادات الحيوية ولا يشكل تهديدًا لصحة الرضيع، و عبر المقال التالي سنتعرف على التهاب الثدي و ما هي اسباب التهاب الثدي.

التهاب الثدي

إن التهاب الثدي هو التهاب يعمل على إصابة أنسجة الثدي ، والذي يتضمن في الغالب العدوى و ينتج عن هذا الالتهاب ألم في الثدي وتورم ودفء واحمرار ،و قد تصاب كذلك بالحمى والقشعريرة ،و في بعض الأحيان التهاب الثدي يصيب النساء المرضعات (التهاب الثدي عند الرضاعة) ومع ذلك ، يمكن أن يؤثر التهاب الثدي على النساء غير المرضعات وكذلك الرجال ، ويمكن أن يسبب التهاب الثدي الإرهاق ؛ مما يجعل من الصعب رعاية الطفل و أحيانًا يسبب التهاب الثدي قيام الأم بفطم طفلها قبل أن تنوي بالفعل ،و لكن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية ، حتى خلال اخذ وتعاطي مضاد حيوي لعلاج هذه العدوى ، هو الأفضل لك ولطفلك.

اسباب التهاب الثدي

اللبن المحتفظ به في الثدي هو السبب الأساسي لالتهاب الثدي  ، وتتضمن الأسباب الأخرى ما يأتي:

  • انسداد إحدى قنوات اللبنية : إذا لم يتم إفراغ الثدي بشكل كامل أثناء الرضاعة ، سيتخثر الحليب في قناة الحليب ،و يتسبب الانسداد على تدفق الحليب إلى أعلى ويؤدي إلى التهاب الثدي.
  • دخول البكتيريا إلى الثدي : من الممكن أن تدخل البكتيريا من سطح الجلد وفم الطفل لقنوات الحليب عن طريق شق في جلد الحلمة أو من خلال فتحة قناة الحليب ،و اللبن الراكد في الثدي الذي لا يتم إفراغه من الممكن أن يكون أرضًا خصبة للبكتيريا.

اقرأ أيضاً : كيفية علاج البقع السوداء في الجسم بالاعشاب وهناك الطرق المختلفة

تشخيص التهاب الثدي

سيقوم طبيبك بإجراء فحصًا جسديًا بشكل كامل ويسألك عن العلامات والأعراض التي تصيبك ،و قد تساعد زراعة حليب الثدي طبيبك في اختيار أفضل مضاد حيوي لك ، و لاسيما إذا كنت تعانين من عدوى بالفة الشدة ،و يمكن أن يسبب نوع نادر من سرطان الثدي ، وهو سرطان الثدي الالتهابي ، احمرارًا وتورمًا يمكن في البداية الخلط بينه وبين التهاب الثدي،و قد يوصي طبيبك بعمل تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو كليهما ،و إذا استمرت العلامات والأعراض الى بعد الانتهاء من دورة المضادات الحيوية ، فقد تكون محتاج إلى أخذ خزعة للتأكد من عدم الإصابة بمرض سرطان الثدي.

الوقاية من التهاب الثدي

قد تساعد عدد من الإجراءات في الوقاية من التهاب الثدي و الحد منه، من خلال اتباع التالي:

  • الحرص على عدم حصول تهيج أو تشققات بمنطقة الثدي أو الحلمة.
  • الرضاعة الطبيعيةباستمرار و بشكل متكرر.
  • الرضاعة الطبيعية من كلا الثديين بالتساوي.
  • عندما لا يكون من الممكن إرضاع الطفل على الدوام، يمكن تفريغ الثدي من الحليب من خلال مضخة الثدي.
  • لبس ملابس واسعة و فضفاضة.
  • إذا كنت ترغب في فطام الطفل ، فمن الأفضل أن تفعل ذلك تدريجياً وعلى مدى أسابيع عديدة ، بدلاً من التوقف عن الرضاعة بشكل فجائي.
  • التأكد من أن الطفل يقوم بالرضاعة بطريقة صحيحة.
  • التأكد يومياً من عدم وجود كتل بمنطقة الثدي.
  • الحد من الرطوبة بالمنطقة ، عن طريق التأكد من جفاف حمالة الصدر وضمادات الرضاعة الطبيعية.
  • المحافظة على النظافة الشخصية ، وخاصة منطقة الثدي.

علاج التهاب الثدي

وقد تتضمن اساليب و وسائل العلاج التالي:

  • المضادات الحيوية : إذا كنت مصابًا بعدوى ، ففي الغالب ما تكون يوجد حاجة لجرعة من المضادات الحيوية لفترة 10 أيام ،و من المهم أن يأخذ كل أدويته للحد من فرصة تكرارها ، الاإذا لم يختفي التهاب الضرع بعد تناول المضادات الحيوية ، فيجب متابعة الأمر مع طبيب مختص.
  • مسكنات الآلام : قد ينضح الطبيب بمسكن للآلام لا يتطلب إلى وصفة طبية كعقار اسيتامينوفين أو إيبوبروفين.

نصائح للتعايش مع التهاب الثدي

وتجدر الإشارة إلى أن الأم لا تزال قادرة على الإرضاع خلال تلاقي العلاج ، خاصة عندما تحدث العدوى بأنسجة الثدي وليس في اللبن ، وأن أغلبية البكتيريا التي تسبب التهاب الضرع هي تلك الموجودة بشكل طبيعي داخل فم الطفل ،و في حالة الخوف من البكتيريا الضارة في اللبن والخوف من وصولها وتأثيرها على الرضيع ، فمن الممكن:

  • استخدام مضخات الثدي لإفراغ الحليب من الثدي المصاب ثم البدء في إرضاع الطفل مرة أخرى.
  • إرضاع الطفل من الثدي السليم.

والجدير بالقول أن الرضاعة الطبيعية قد تعمل على المساعدة كذلك في عملية تسريع العلاج ، وفي حال تواجد خراج في الثدي المصاب ، يجب عدم إرضاع الطفل من الثدي المصاب.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه الى التهاب الثدي و اسباب التهاب الثدي ، و تتطرقنا أيضاً الى تشخيص التهاب الثدي و الوقاية من التهاب الثدي و ذكرنا كذلك علاج التهاب الثدي و نصائح للتعايش مع التهاب الثدي.