في موقع الجنينة سوف نتحدث عن تعرف على أسباب ألم الكلى المفاجئ وأعراضه ممكن أن يكون سبب ألم الكلي في التهاب بولي حيث يشعر الأنسان بألم الكلي أو إزعاجها مثل ألم كليل على جانب واحد في على البطن أو الظهر وفي بعض الأوقات يكون الألم في مناطق يكون غير مرتبط في الكليتين وحيث تقع كل كلية على جانب العمود الفقري.

ما هو ألم الكلى

تعتبر الكلى هي عضو رئيسي في الجسم تعمل على إزالة السموم من الدم والفضلات المختلفة ويكون الألم إحدى الكليتين أو في كليهما حيث يعاني معظم المرضي من ألم الكلى هو آلم يكون سببه الكثير من العوامل وتتراوح بين الطفيف والشديد .

أسباب ألم الكلى

التهاب أو عدوى في الكلى

حيث يكون أنواع البكتيريا سبب في التهاب بولي يصل لكلية واحدة أو للكليتين يسبب التهاب حاد، في حالة تسمى التهاب الحويضة والكلى و من أعراض التهاب الحويضة والكلى الشائعة الأخرى عدا ألم الكلى: تعب وإرهاق، قشعريرة، حرقان البول، دم في البول، الحاجة المتكررة للتبول، الغثيان والتقيؤ.

انسداد الكلية

ان انسدا الكلي يكون نتيجة لوجود انسداد مجري البول ، لقد ينشأ في المثانة أو الإحليل وذلك يؤثر على الكلي وسبب ألم الكلي وأيضا يعتبر انسداد الكلى امر خطير وتسمي موه الكلى ومن أسباب حصول انسداد كثيرة ومنها حصي الكلى وحصى المثانة والتهابات المسالك البولية وسرطانات الجهاز البولي والحمل.

الأورام و الأكياس

من المعروف ان الأورام والأكياس لا تتسبب أي آلم في الكلى الإ حال أصبح حجمها أبر من الحجم الطبيعي يعمل على تعطيل الكلية وأيضا في حالات معينة مثل الكلية متعددة الكيسات وسرطان الخلية الكلوية في حال كان سبب الآلام عن ورم سرطان في الكلي ورافق آلم الكلي نقصان في الوزن.

أعراض ترافق ألم الكلى

هناك العديد من آلم الكلي وهي :

  • حمى.
  • تبول مؤلم.
    ألم في الخاصرة.
  • غثيان.
  • تقيؤ.

مضاعفات ألم الكلى

من ممكن ان يكون سبب الألم الظاهر وقمت بترك علاج والتعامل بشكل سليم فآن البكتيريا التي سببت الإلتهاب حيث يتسلل الى مجري الدم وهي حالة خطيرة.

متى عليك استشارة الطبيب؟

لا يجوز الاستهانة باي عر من أعراض ألم الكلى في الجسم وعليك مراجعة الطبيب وبشكل ضروي في حالات التالية :

  • ألم لا يزول مع الوقت بل يزداد سوءًا.
  • ألم مصحوب بالتهاب في المسالك البولية أو تعب مزمن أو خسارة وزن لا سبب واضح لها.
  • ظهور هذه الأعراض: غثيان وتقيؤ، قشعريرة، صعوبات في التبول وحمى.
  • إذا كانت المرأة حامل، فهذا الألم قد لا يكون ألم الظهر الطبيعي الذي قد يرافق الحمل، بل قد يكون أكثر خطورة من ذلك بمراحل.

ها نحن نصل لنهاية مقالنا حيث تعرفنا على ألم الكلى التي تعتبر الكلية هي عضو رئيسي في الجسم تعمل على إزالة السموم من الدم وتحدثنا عن أسباب ألم الكلى منها الأورام و الأكياس و  انسداد الكلية و التهاب أو عدوى في الكلى وتحدثنا عن أعراض ترافق ألم الكلى من خلال موقعنا الجنينة .