ألم العصب الوركي و الحمل؟العصب الوركي يُعَدُّ العصب الوركي من أكبر الأعصاب في جسم الإنسان، ويمتدُّ من كلِّ جانب من الجزء السفلي من العمود الفقري من خلال الأرداف، إلى الجزء الخلفي من الفخذين وصولا إلى القدمين، ويُؤدِّي العصب الوركي دوراً حيويّاً مهمّاً جدّاً عن طريق توصيل الحبل الشوكي بعضلات الساقين، والقدمين، كما أنَّه يُؤدِّي الوظائف الحسِّية و الحركيّة للأطراف السفليّة، و يُوفِّر الإحساس في الجزء الخلفي من الفخذ، والجزء السفلي من الساق، ونعل القدم.و هيا بنا عبر موقع الجينية نتعرف على التفاصيل.

أعراض ألم العصب الوركي أثناء الحمل

الشعوربألم حاد دائم مُستمرٌّ على طول العصب الوركي المُمتدِّ من الأرداف، وصولاً إلى أسفل الجزء الخلفي من الفخذ والقدم.
الشعور بألم عرضي، أو مُستمرٌّ على جانب واحد من الساق، أو الأرداف.
لشعور بالخدر، أو الوخز، والضعف في القدم، أو الساق المُصابة.
الشعور بصعوبة في المشي، أو الوقوف، أو الجلوس.
الشعور بألم حادٌّ، أو حارق.

أسباب ألم العصب الوركي أثناء الحمل

حدوث ضغط على العصب الوركي، وبالتالي حدوث الألم، ويُعَدُّ ألم العصب الوركي أثناء الحمل الناتج عن انفتاق القرص من الحالات غير الشائعة.
1-يحدث الألم الوركي في بعض الاحيان بسبب مشاكل في الفقرات القطنيّة الموجودة في العمود الفقري، مثل انفتاق القرص.
2-كما يُمكن أن يكون السبب تغيُّرات في العظام، مثل: تضيُّق العمود الفقري، أو التهاب المفاصل، أو مرض الأقراص التنكُّسيّة.
الأسباب الأخرى الشائعة المرتبطة بالإصابة بألم العصب الوركي أثناء الحمل
1- تحدث الإصابة بألم العصب الوركي نتيجة لتغيُّر شكل الجسم، وحجمه خلال فترة الحمل.
2-هرمونات الحمل التي تُؤدِّي إلى تخفيف المفاصل استعداداً للولادة، وبالتالي ضعف وتمدُّد أربطة ومفاصل الحوض، ممَّا يُؤدِّي إلى الإصابة بألم العصب الوركي.

علاج ألم العصب الوركي أثناء الحمل

1-القيام بالتدليك والتمارين الخفيفة: يُمكن للتدليك اللطيف للجزء السفلي من الظهر أن يُساعد على تخفيف التهاب وألم العصب الوركي، يُمكن أن تُساعد ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة أثناء الحمل على تقوية عضلات البطن،و يُعَدُّ المشي السريع، و ركوب الدرَّاجات الثابتة، و السباحة من التمارين الجيِّدة التي تُساعد على تخفيف الضغط على العصب الوركي.
2-العلاج الطبِّي: قد يوصي الطبيب باستخدام حقن الستيرويد (بالإنجليزيّة: steroid injections).
3-تناول مُسكِّنات الألم مثل: الأسيتامينوفين ( acetaminophen)، استخدام كمَّادات الحرارة الساخنة على أسفل الظهر والأرداف. تجنُّب الجلوس لفترات طويلة من خلال الوقوف، والمشي بشكل دوري. الحفاظ على وضعيّة جلوس صحيحة عند استخدام أجهزة الحاسوب، من خلال وضع وسادة لدعم الجزء السفلي الخلفي من الظهر.

و الى هنا وصلنا لنهاية المقال الذي كان بعنوان ألم العصب الوركي و الحمل و عرفنا ان العصب الوركي من أكبر الأعصاب في جسم الإنسان و قمنا بسرد أعراض و اسباب و علاج ألم العصب الوركي أثناء الحمل.