أضرار المشروبات الغازية على الأطفال والطلاب ، يكثر الطلب على  المشروبات الغازية من الناس حول العالم خاصة في أيام الصيف لشربها لتخفيهم من الحر و لدورها في تبريد الجسم و من خلال موقعنا الجنينة سوف نتعرف على المخاطر الصحية التي قد يقع الفرد من كثرة تناول المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية

تعرف أن المشروبات الغازيه تزيد خطر الإصابة ببعض الأمراض و منها السرطان الذي يؤثر سلباً على الكبد و منها تؤدي إلى زيادة الوزن بسبب تناول الجرعات الكبيرة من السكر  و بالتالي تؤدي إلى تراكم الدهون الصعبة.

قال خبراء تغذية بأن المشروبات الغازية لا يوجد بها أي قيمة غذائية حقيقية فهي خالية من الفيتامينات و ممتلئة بنكهات صناعية و أصباغ و حسب تقرير نشرته مجله “ذات الامريكية” حيث قالت الكاتبه بوش: “إن بالإضافة إلى المخاطر الصحية هنالك آثار سلبية للصودا غير معروفة على نطاق واسع و التي من شأنها أن تحفز على التوقف عن تناول المشروبات الغازيه الشعور بالجوع من المشروبات الغازيه عند تناولها”.

النهم و المشروبات الغازية

المشروبات الغازية قد تسد  رغبتك عن تناول الطعام لفتره قليلة لكنها لن تمنع شعورك بالجوع ؤ حيث أظهرت الدراسات أن المشروبات الغازية تزيد من الإحساس بالجوع بعد شربها و هو راجع لتقرير نشرته المجلة “الأمريكية للصحة العامة”:  و هذا الجوع يرجع أسبابه للعديد من الأشياء و هي:

  • عدم احتواء المشروبات الغازية على عناصر الغذائية و فيتامينات نافعة.
  • احتوائها على كميات عالية من البروتكوز الذي له نفس تأثير الغلوكوز لأنه يزيد الشعور بالجوع كلما استهلكنا كميات منه.

أضرار الإستمرار في شرب المشروبات الغازية

ضرر المشروبات الغازية في الصحة كبير كونه لا فائدة منها و لأنها خالية من عناصر الفيتامينات و العناصر المغذية و لانعما تعمل على استنزاف الكبد من كثرة العمل على التخلص من سمومها و كذلك بالنسبة للكلى فإنها تحتاج لمدة ستة ساعات للتخلص من آثار السلبية للمشروبات الغازية عليها.

أضرار المشروبات الغازية على الأطفال والطلاب

اضرار المشروبات الغازية لا تقتصر على البالغين و إنما تصيب الاطفال و المراهقين و كل الفئات العمرية و حيث من الأضرار التي يمكن أن تسببها:

  • احتوائها على الفسفور  يؤدي الى استنزاف الكالسيوم في العظام حيث أنه يؤدي إلى أن الاطفال الذين يستهلكون الصودا إلى هشاشة في العظام و نسبه تعرضهم للكسور بشكل أكبر.
  • شرب كميات كبيره من الصودا يؤثر على التوازن الطبيعي في الكيمياء المائيه داخل الدماغ للطفل كون تحفظها الغدة الكظرية بدون توفير الغذاء اللازم له مما يؤدي الى اضطراب في عمل الغدة.
  • تحتوي الكولا على 35 إلى 38 ملغرام من الكافيين و يؤدي شربها من هذه النسب إلى اضرار في تنبيهات الأطفال.
  • شرب المشروبات الغازية بشكل يومياً للأطفال قد يؤدي إلى الإصابة بداء السكري.
  • ممكن أن تسبب اضطرابات في الغدد الصماء بسبب حمض الستريك الموجود في الصودا كونه يحتوي على جلومات أحادية الصوديوم و هي تعتبر من سموم الدماغ.
  • الإصابة بهشاشة العظام : لأنه يؤثر  على التوازن الحمضي القلوي في المعدة
  • تسبب التهابات في المعدة و بطانة الأنثى عشر بسبب المشروبات الغازية التي تؤدي إلى مشاكل في إدرار البول.
  • تعمل على تآكل الأسنان بسبب السكريات التي تحتويها.
  • خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الرجال بنسبة ٢٠٪
  • أضرار على الكلى.

أضرار المشروبات الغازية على الأطفال والطلاب

هي تهديد واضح على صحة الأطفال لأنها تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب و السمنة المفرطة التي لها عواقب وخيمة ، حيث ان الكراميل الاسود الذي يتم استخدامه بداخلها معتمد على صودا تسبب مع مرور الوقت ، السرطان و أمراض الكلى و الغسيل لها.

و إلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان أضرار المشروبات الغازية على الأطفال والطلاب و عددنا مخاطر و أضرار المشروبات الغازية على الاطفال و الكبار و ضررها على المدى الطويل ،  و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود