وضع خالد بعض البذور على قطن رطب في صحن ، و الان هذه عنوان مقالنا اليوم , تعتبر عملية زراعة القطن إحدى الأنشطة اللامنهجية التي يتعلم الطلاب من خلالها عملية الزراعة و يتتبعون مرحلة نمو البذور حتى يتم الوصول إلى النبات الكامل، و سوف  يتم في السطور القادمة من هذا المقال على منصة موقع الجنينة الاخباري التعرف على مراحل عملية الزراعة على القطن، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطلوب تابعوا معنا.

وضع خالد بعض البذور على قطن رطب في صحن

الخبرة في زراعة البذور تتطلب خبرة كافية مما يساعد العملية على النجاح وخاصة بعض البذور التي تحتاج إلى النمو في بيئة حارة وتحتاج إلى الكثير من الماء على عكس بعض البذور التي يمكن أن تنمو في الظلام وتقوي جذورها عن طريق امتصاص النباتات المغذية أو أداء التمثيل الضوئي. في التجربة في السابق، تعرضت بعض البذور للضوء وغطت بعض البذور، لذلك لا يمكنها النمو في نفس الوقت لأن النباتات كانت بحاجة إلى الضوء والان نذهب للسؤال المطروح علينا

وَضَع خَالد بعض البُذور على قطن رطب في صحن، وضع سامي نفس البذور في صحن آخر بجانب صحن خَالد، وتم تغطيتهما بالماء بعد يومين نمت بذور خَالد، بينما لم تنم بذور سامي ما السبب الأرجح في ذلك؟ الخيارات المعطاة هي:

  • احتاجت بذور سامي إلى هواء أكثر.
  • احتاجت بذور سامي إلى إضاءة اكثر.
  • لم يضع سامي الصحن في مكان مناسب.
  • كان يجب على سامي أ يستخدم نوع مختلف من البذور.

والجواب الصحيح هو لم يضع سامي الصحن في مكان مناسب.

عملية الزراعة على القطن

عملية الزراعة علي القطن من الطرق التي تعلمناها في حصص العلوم ، و تمت تجربتها كثيرا ، و هي طريقة سهلة ، و لكن لا يمكن بقاء النبات في القطن بعد نموه ، ويجب نقله للتربة حتي يتم الاستفادة منه .

و حتى نستطيع الزراعة في القطن بالخطوات:

  • تجهيز الوعاء المراد الزراعة به.
  • إحضار القطن لعملية الزراعة.
  • انقع البذور المراد غرسها في الماء لفترة مناسبة من الوقت.
  • نضع القطن في إناء الزراعة و نبلله بالماء، مع الحرص على عدم وجود كمية كافية من الماء لمنع تعفن البذور.
  • وضع البذور فوق القطن المبلل بالماء.
  • غطِ البذور بقطعة قطن مبللة و احفظها بعيدًا عن أشعة الشمس مع ترطيب القطن باستمرار.
  • بعد فترة، تبدأ البذور في الانقسام و يخرج جزء بارز، الجذمور.
  • ننقل البذور إلى بقعة مشمسة حتى تنتهي البذور من النمو، حيث تبدأ السويقة في النمو في الأسبوع الثاني.
  • بعد ظهور الجذور و السيقان، يجب نقل البذور إلى حاويات ذات تربة مناسبة و ظروف نمو.

أسرع بذور تنبت في القطن

و تعتبر زراعة القطن من أكثر أنواع الزراعة انتشارًا، خاصة في المدارس و العديد من المراحل التعليمية، حيث أنها من الأنشطة الرائعة التي يستمتع بها الأطفال و الكبار فهي أحد الطرق السريعة التي تعمل على إنبات البذور و من أهم الحبوب التي يمكن زراعتها في القطن هي: بذور الكتان، و بذور الحلبة، و بذور حب الرشاد، فكل هذه الحبوب يمكن زراعتها في القطن بطريقة بسيطة سوف نعرضها بالترتيب في عدد من النقاط.

1- بذور التفاح

و تعد زراعة بذور التفاح في القطن من أسرع بذور القطن التي يبحث عنها الكثيرون، لكنها في الواقع إحدى الوصفات السهلة

2- العدس

و يمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة حتى نتمكن من الحصول على أسرع بذور إنبات في القطن مثل بذور العدس

3- الحلبة

و لا شك أن الحلبة من أسرع البذور نموًا في القطن و يمكننا زراعتها في المنزل أو تجربتها لطلابنا في معمل المدرسة و يتم ذلك من خلال الخطوات البسيطة التالية لأنها من أهم البذور للناس ابدأ في استخدامه في بعض المناسبات لأنه يحتوي على فوائد كبيرة ومذاق رائع بوضوح

4- حب الرشاد

نظرًا لأن بذور حب الرشاد هي واحدة من أسرع البذور نموًا في القطن و يمكن زراعتها في المنزل، فهي واحدة من المحاصيل البسيطة التي يمكن لبعض الأطفال القيام بها كنشاط.

و الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم الذي كان بعنوان وضع خالد بعض البذور على قطن رطب في صحن عبر منصة موقع الجنينة الاخباري و يكون قد قدم لكم الإجابة النموذجية للسؤال المطروح وضع خالد بعض البذور على قطن رطب في صحن و معلومات عن عملية الزراعة على القطن و شكرا لكم على حسن قراءتكم.