أسباب الشعور الدائم بالجوع والرغبة في الأكل ، في فترات مختلفة يشعر الانسان بالجوع بسبب عوامل عديدة لقدرة تحكم بشهية ومشاعره أيضا يفقد معها تحكم برغبته في امتناع عن الطعام يبدا يحاول عن هذه العملية بطرق غير سليمة في السطور هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب الشعور الدائم بالجوع والرغبة في الأكل وذلك عبر موقع الجنينة.

أسباب الشعور الدائم

يرجع سبب الجوع المستمر والرغبة المستمرة في الأكل إلى :

  • قلة النوم : يعاني الكثير من الأشخاص خلال مرحلة معينة من مرض قلة النوم وذلك لأسباب مختلفة ، وحيث كشفت الدراسات العلمية المختلفة أن قلة النوم تجعل الشخص جائعا طوال الوقت وأن النوك يؤثر على هرمونين أساسين مرتبط بالشهية وهم :
  • هرمون جيلين : تسبب قلة النوم ارتفاع هرمون هو المسؤول عن تحفيز الشهية .
  • هرمون البتين : تسبب قلة النوم خفض مستويات الهرمون وهو المسؤول عن الشعور بالشبع

مشاكل في الغدة الدرقية

اذا كانت الغدة الدرقية نشطة أكثر من الطبيعي هذا يعني بأنك مصاب بفرط الدرقية ، وحال كانت مستويات الغدة مرتفعة بحرق جسمك الطاقة أسرع من الطبيعي وتزداد العمليات الأيضية وهذا يشعر الأنسان دائما تشعر بالجوع ، وكما أن الإصابة بفرط الدرقية لا تسبب زيادة الوزن وتفقده ويرجع جسم في حرق السعرات الحرارية.

الإصابة بمرض السكري

يقوم جسم بفز الأنسولين بعد تناول الكربوهيدرات أو السكريات مثل المعجنات والحلويات وذلك بهدف مساعدة الخلايا في الاستفادة واستخدامها كمصدر طاقة للجسم أو تخزينها في الجسم دهون ، عند وجود كمية زائدة من السكريات بالدم تزداد نسبة الأنسولين أكثر من النسبة التي يحاجها الجسم وعندها نتخفض نسبة السكر في الدم وهذا الأمر يعمل على شعور الجسم بالجوع شديد.

شاهد أيضا : أسباب الغازات والاسهال في الشهر التاسع من الحمل و طرق علاجه

الجفاف

الإصابة الجسم بالجفاف المزمن من الطبيعي أن تشعر بالجوع ، حيث يقع الإنسان في خطأ دائما في التميز بين مشاعر الجوع والعطش وذلك بسبب المنطقة الدماغ التي تتحكم في العطش والجوع ، في المرة التالية سوف تشعر بالجوع ، لكن عليك شرب كوب من الماء والانتظار لبعض الوقت حتي تتأكد من انك جائع ولست عطشا.

المتلازمة السابقة للحيض

تشمل المتلازمة السابقة للحيض على مجموعة مختلفة من العلامات ومنها ، التقلبات المزاجية، وألم عند لمس الثديين، واشتهاء الطعام، والإرهاق، والهياج، والاكتئاب وتشعر بالجو وكما تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 3 من كل 4 نساء تظهر عليهن بعض أعراض المتلازمة السابقة للحيض أثناء فترة الحيض.

عدوى الطفيليات

في معظم الأوقات يكون الجوع المستمر نتيجة الإجابة بعدوي الطفيليات مثل الديدان الشريطية وهي تعيش لفترات طويلة من الزمن في المعدة دون معرفة تعمل على امتصاص كافة المغذيات المهمة في المعدة وحينها تشعر بالجوع.

تناول بعض الأدوية

تؤثر الأدوية على الجسم من خلال عملية استقلاب المواد الغذائية وهذا يؤثر على شعور الدائم الجوع من هذا الأدوية مضادات الاكتئاب ومضادات الصرع والمضادات الذهان ومثبتات المزج وأدوية مرض السكري

التوتر

يؤثر التوتر على الجسم الذي يفرز هرمون الكووتيزل مسؤولة عن شعور بالجوع و رغبة دائمة في تناول الطعام ،عند استرخاء وعدم وجود القلق والتوتر ترجع نسبة هرمون الكووتيزل إلى مستوياتها الطبيعية والتالي سوف تقل شهيتك لتناول الطعام.

أسباب الجوع المستمر الأخرى

يوجد العديد من أسباب للجوع المستمر ولا تتعلق بالإصابة بمشكلة صحية معينة وهي :

  1. تناول الطعام بسرعة.
  2. عدم تناول وجبة الإفطار.
  3. تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
  4. شرب الصودا الخاصة بالرجيم.
  5. مضغ العلكة، حتى تلك الخالية من السكر.
  6. تناول بعض أنواع الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب.

علاج الإحساس الدائم بالجوع

نقدم لكم مجموعة من الإرشادات تطبيقها من حل مشكلة الجوع المستمر :

  1. ابتعد عن التشتت وتناول طعام بتركيز
  2. تناول الفلف مع كل وجبة
  3. اشرب الماء بكميات كافية خلال اليوم
  4. تناول المواد الغذائية بالألياف
  5. شرب القهوة
  6. تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات

شاهد أيضا : أسباب إستمرار الألم بعد خلع الضرس

ها نحن نصل لنهاية مقال حيث تعرفنا على أسباب الشعور الدائم بالجوع والرغبة في الأكل منها القلق والتوتر المتلازمة السابقة للحيض وتحدثنا عن عدوى الطفيليات في معظم الأوقات يكون الجوع المستمر نتيجة الإجابة بعدوي الطفيليات كما تعرفنا على أسباب الجوع المستمر الأخرى وذلك موقع الجنينة .