يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية. أي الحيوانات الآتية هو الفريسة، وأيها هو المفترس، فالسلسلة الغذائية توضح الكيفيات المختلفة التي تقوم الكائنات الحية باتباعها من احل الحصول على الغذاء، ومن خلال موقعنا الجنينة فيما يلي سوف نقوم بذكر لكم إجابة السؤال المطروح وهو يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية. أي الحيوانات الآتية هو الفريسة، وأيها هو المفترس، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم نبذة تعريفية تفصيلية عن السلاسل الغذائية.

ما هي السلسلة الغذائية

من الممكن تعريف السلسلة الغذائية على انها هي سلسلة من الاحداث التي تقوم بنقل الطاقة الغذائية من كائن حي لآخر ، ومن المعروف ان النباتات يمكنها القيام بتجميع الطاقة الشمسية من اجل ان تقوم باستعمالها كوقود من اجل نكوها فيما يعبّر عنه بعملية البناء الضوئي، ولأنها يمكنها إمداد الوقود بنفسها لتنمو، و النباتات ليست بحاجة إلى مواد عضوية بل تقوم بإنتاجها، وفي الحقول والمروج فإن الأعشاب هي المنتجة، و الأشجار هي النباتات المنتجة الرئيسية في الغابات، وأيضا ان الطحالب تقوم بعملية البناء الضوئي ولهذا فهي منتجة أيضا .

يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية. أي الحيوانات الآتية هو الفريسة، وأيها هو المفترس

الطاقة الغذائية يتم انتقالها من خلال سلسلة من كائن حي إلى كائن حي آخر حيث السلسلة هذه تسمى “السلسلة الغذائية” ومن الممكن ان تقوم النباتات بتجميع الطاقة الشمسية ومن ثم استعمالها كوقود من اجل ان تنمو، ومن الحدير بالذكر أن النباتات هي ليست بحاجة إلى مواد عضوية، بل إنها تقوم بإنتاجها وتتمكن من الحصول على غذائها بذاتها، بينما في اغلب الكائنات الحية الأخرى لا تتمكن من الحصول على غذائها بنفسها، بل تقوم بالتغذية على كائنات أخرى، حيث ان إجابة سؤال يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية. أي الحيوانات الآتية هو الفريسة، وأيها هو المفترس هي السمكة المفترس و الربيان فريسة.

أجزاء السلسلة الغذائية

السلاسل الغذائية تتكون من عدد من الأجزاء، وفيما يلي سوف نقوم بعرض لكم ما هي أجزاء السلسلة الغذائية:

  • المنتجون: يُتم اطلاق على النباتات او المنتجين الاسم هذا نظرًا لكونهم الكائن الوحيد الذي ينتج طعامهم ، والنباتات تنتج أيضًا أغذية للكائنات الحية الأخرى.
  • المستهلكون: المستهلك يعرف على انه هو كائن حي يأكل شيئًا مثل النباتات أو الحيوانات ، وهناك كلا من الحيوانات آكلة اللحوم والحيوانات العاشبة والطفيليات والقمامة.
  • المتطفلين: المتطفل هو الفطريات أو البكتيريا على الرغم من أننا لسنا حريصين جدًا على هذا الجزء ، إلا أنهم مهمون في السلسلة الغذائية نظرًا لحقيقة أن المادة الميتة تتحول إلى نيتروجين وكربون يتم إطلاقهما في الغلاف الجوي.
  • المُحلِّلات: المُحلِّلات تدخل إلى الصورة من اجل ان تنتهي من المكان الذي يتركه الكاسح

أمثلة على السلسلة الغذائيّة

السّهم في السلسلة الغذائيّة يشير باتجاه الكائن الحي الذي يقوم بالتغذي على الكائن الذي يسبقه فيها، وفيما يلي سوف نقوم بعرض لكم عدد من الأمثلة على السلسلة الغذائية :

  • اول مثال، سلسلة غذائيّة في البيئة البحريّة: عوالق نباتيّة ← روبيان ← الحوت الأزرق.
  • ثاني مثال ، سلسلة غذائيّة على اليابسة: أعشاب ← جندب ← فأر ← أفعى← صقر.
  • ثالث مثال، سلسلة غذائيّة في المياه العذبة: طحالب ← يرقات البعوض ← يرقات اليعسوب ← سمكة ← راكون.

أهمية السلسلة الغذائيّة

 للسلسلة الغذائية أهمية كبيرة وبالغة جداً في حياتنا، و أهميّة السلسلة الغذائيّة تظهر فيما يلي من نقاط:

  • السلاسل الغذائيّة تقوم بتوضيح علاقة الكائنات الحيّة المعقدة ببعضهم البعض، وتبيّن المستوى الذي ينتمي له كائن ما.
  • السلاسل الغذائيّة تساعد العلماء على فهم النظام البيئي ودراسته، وطريقة الحفاظ على اتزانه في حال حصول اي خلل.
  • تكشف السلاسل الغذائية عن مدى اعتماد الكائنات الحيّة على غيرها من اجل البقاء، وتقوم بتقديم تفسيراً لأسباب انهيار عدد مت السلاسل الغذائيّة.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم إجابة السؤال المطروح وهو يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية. أي الحيوانات الآتية هو الفريسة، وأيها هو المفترس، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم نبذة تعريفية تفصيلية عن السلاسل الغذائية.