يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟ ،  يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الهامة و التي تعتمد على مهارة في استخدام عملية القسمة، نسلط الضوء في السطور القادمة سنتناول الحديث عن إجابة هذا السؤال من خلال موقع الجنينة ،كذلك سنتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بخطوات حل هذا السؤال .

يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟

يمكن حل هذه المسألة باستخدام إلى قوانين حساب السرعة والمسافة والزمن ،  وذلك من خلال استخدام القانون التالي ، الوقت = المسافة ÷ السرعة لنستطيع حل السؤال التالي يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة الجواب هو: ساعتين ونصف.

حساب السرعة والوقت والمسافة

في الغالب ما توضح لنا السرعة ، مدى سرعة سفر شيء ما أو شخص ما ، من نقطة إلى نقطة أخرى ، اما المسافة  هي المقدار الذي يقطعه هذا الشخص أو هذا الجسم، الا ان الوقت يعني الفترة الزمنية التي يستغرقها الجسم لقطع هذه المسافة، ترتبط هذه المفاهيم الثلاثة بشكل عام مع بعضها البعض  ، أننا اذا رغبنا في حساب أحدها يجب أن نتعرف على الطرفين الآخرين، أما بالنسبة وحدات القياس المستعملة في المسافة الي تحسب بالمتر أو الكيلو متر والميل ، أما الوقت يحسب من خلال الثواني والدقائق والساعات ، كما يمكن حساب السرعة من خلال الجمع بين الإثنين هما  المسافة والوقت ، بذلك تكون وحدة القياس م/ث أو كم /ث أو ميل/ د ، ولنحصل على جميع المجاهيل يستطيع ترتيب الصيغة بثلاث طرق وهي فيما يلي :

  • السرعة = المسافة ÷ الوقت
  • المسافة = السرعة × الوقت
  • الوقت = المسافة ÷ السرعة

من المعروف أن حساب واحد من هذه المتغيرات ،سواء  السرعة أو المسافة أو الوقت ، فاننا نحتاج إلى المتغيرين الآخرين بالتاكيد ، مثال على ذلك فاذا ارد نا إيجاد الوقت المستغرق للقيام برحلة ، فاننا نحتاج إلى مسافة الرحلة وسرعة السفر.

خصائص عملية القسمة

تتمتع عملية القسمة بمجموعة من المميزات المهمة منها:

  •  الناتج يكون عدد حقيقي عندما تتم قسمة عدد حقيقي على عدد حقيقي آخر.
  •  عملية القسمة تتكون من ثلاثة عناصر وهي المقسوم والمقسوم عليه وناتج القسمة.
  • يكون الناتج صفر عند القيام بقسمة الصفر على أي عدد، بينما القسمة على الصفر تعطي ناتج غير معرف وليس لها معنى.
  •  الناتج يكون ذات إشارة موجبة عند حالة قسمة عدد موجب على عدد موجب أو عدد سالب على عدد سالب.
  •  الناتج يكون ذات  إشارة سالبة في حالة قسمة عدد سالب على عدد موجب أو عدد موجب على عدد سالب.

في ختام مقالنا من موقع الجنينة ، قد وصلنا الى الختام يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟ ، حيث بينا لكم اجابة هذا السؤال ، بالاضافة الى بعض من خصائص عملية القسمة.