الزمن الذي سيستغرقه الانسان لقطع مسافة ١٥ كيلو متر هو كم ساعة، حيث يستطيع التوصل إلى تلك الإجابة من خلال استعمال نظرية القسمة، حيث إن حساب عدد المجموع الوقت المستغرق في قطع تلك الشوارع يتم من خلال قسمة المسافة الكلية على المسافة التي يتم قطعها في الساعة تقريبا، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟ وسوف نبين في هذه الفقرات كيفية عملية حساب هذه العملية بكل تفاصيلها والمعلومات التي تتعلق بها.

ويقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم

يتم حساب سرعة أيّ انسان في المسالة بالاعتماد على قاعدتين أساسيين هما الوقت، ويجب أن يكون محسوباً بالدقيقة، والمُعطى الثاني هو الطول والتي تُعطى بالمتر، ويتوافق كل من الوقت والسرعة الوسطة طرديا، أيّ عند التغيير بقانون حساب السرعة يأخذ الوقت مكان السرعة المتوسطة، بينما تتناسب السرعة مع المسافة بالعكس، أي عند حساب المسافة يكون حاص ضرب كل من السرعة والوقت معاً، والجواب الصواب لهذه المسألة هو:

  • الوقت اللازم لقطع 15 كيلو متر هو 2.6 ساعة.

طريقة حل مسألة يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم

لحل هذه المسألة لا بد من استعمال نظام السرعة، وقانون سرعة أي مادة هو حاصل قسمة المسافة التي يقطعها الانسان على الوقت الضروري لقطعها، وبالقاعدة يجب قياس المسافة بالمتر، والوقت بالثانية، وبهذا تكون النظريات ما يأتي:

  • نحوّل من 6 كيلو متر إلى متر إذاً نضرب المجموع بألف، فتكون الطول = 6000 متر.
  • نحوّل من ساعة إلى ثانية فنضرب المجموع ب 3600، فيكون الوقت = 3600 ثانية.
  • نوجد السرعة بحسب النظام تكون السرعة الوسطى 1.6 متر بالدقيقة.

الآن تكون السرعة المتوسطة 1.6 متر بالثانية، والطول 15 كيلومتر، أيّ 15000 متر، لحساب الوقت نقسّم الطول على السرعة فيكون المجموع 9375 ثانية، ولتحويلهم لوقت نقسّم على 3600، يكون الناتج 2.6 أي ساعتين وأكثر من النّصف.

طريقة ثانية لحل المسألة

من المستطاع حل هذه المسألة بطريقة أخرى من خلال عمل جدول توافقي رياضي نضع من طريقه معطيات النظرية، نضرب الرقمان المعلومان ببعضهما البعض ونقسّم على القسم الثّالث لإيجاد الرقم الغير معلوم، وبالتالي لحساب الغير معلوم S نضرب 15 ب 1 ونقسّمها على 6 يكون المجموع 2.6 أي أنّ الوقت يتجاوز الساعتين ونصف.

المسافة بالكيلو متر 6 15
الزّمن بالساعة 1 S

وبهذا الكمية من البيانات سوف ننهي هذا الموضوع الذي كان يحمل عنوان يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟، وقد وضحنا في فقراته الجميلة والكافية أكثر من وسيلة لحل هذه المعضلة نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.