يسمى الجهاز الذي يقيس النسبة بين الأيون الموجب وكتلته هو، حيث أن هذا الجهاز يستخدم في الكثير من القياسات الهامة الأخرى مثل تحديد المركبات غير المعروفة وتحديد التركيب النظيري للعناصر في الجزيء، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نجيب على هذا السؤال المطروح وهو يسمى الجهاز الذي يقيس النسبة بين الأيون الموجب وكتلته هو، كما سنتعرف على أهم مكونات جهاز مطياف الكتلة، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

يسمى الجهاز الذي يقيس النسبة بين الأيون الموجب وكتلته هو

حيث يُطلق على هذا الجهاز الذي يقيس النسبة بين الأيون الموجب وكتلته مطياف الكتلة، وقد اخترع هذا الجهاز فرانسيس أستون، فأن مقياس الطيف الكتلي هو طريقة تحليلية تُستخدم لقياس نسبة الكتلة إلى الشحن للأيونات و يتم عرض النتائج في شكل كتلة طيفية ومن ثم تسمى مطياف الكتلة، كما أن الطيف الكتلي هو مخطط للإشارة الأيونية كدالة لنسبة الكتلة إلى الشحنة، وبالتالي تُستخدم هذه الأطياف لتحديد التوقيع الأولي أو النظيري للعينة أو لتحديد كتل الجسيمات والجزيئات أو لتوضيح الهوية أو التركيب الكيميائي للجزيئات والمركبات الكيميائية الأخرى.

كما يحتوي مطياف الكتلة على العديد من الاستخدامات والاستعمالات النوعية والكمية بما في ذلك تحديد المركبات غير المعروفة، وتحديد التركيب النظيري للعناصر في الجزيء وتحديد بنية المركب من خلال مراقبة تجزئه، كما تشمل الاستخدامات الأخرى تحديد كمية المركب في العينة أو دراسة أساسيات المرحلة الغازية للكيمياء الأيونية، حيث تُستخدم الآن بشكل شائع في المختبرات التحليلية التي تدرس الخصائص الفيزيائية أو الكيميائية أو البيولوجية لمجموعة كبيرة ومتنوعة من المركبات.

أهم مكونات جهاز مطياف الكتلة

أن هذا الجهاز الذي يدعى باسم مطياف كتلة يتكون من مكونات اساسية، وهي كالتالي:

  • مصدر التأين: هنا يتم تحويل تلك الجزيئات إلى أيونات في الطور الغازي ، بحيث يمكن نقلها ومعالجتها بواسطة المجالات الكهربائية والمغناطيسية الخارجية، ويتم استخدام تقنية تسمى التأين بالرش الكهروستاتيكي النانوي.
  • جهاز تحليل الكتلة: نظراً لأن الأيونات وبمجرد تأينها يتم فرزها وفصلها وفق لنسب الكتلة إلى الشحن، وغالباً ما يعمل محلل الكتلة بالتنسيق مع نظام الكشف عن الأيونات.
  • نظام كشف الأيونات: حيث يتم بعد ذلك قياس الأيونات المنفصلة وإرسالها إلى نظام بيانات، ويتم تخزين نسب الكتلة إلى الشحن جنباً إلى جنب مع وفرتها النسبية والطيف الكتلي هو ببساطة نسب الأيونات في عينة مرسومة مقابل شدتها.

لهنا قد وصلنا لنهاية هذا المقال، وقد اجابنا على هذا السؤال المطروح وهو يسمى الجهاز الذي يقيس النسبة بين الأيون الموجب وكتلته، كما تعرفنا على أهم مكونات جهاز مطياف الكتلة.