هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر رجب ، شهر رجب هو من الأشهر الحرم في الدين الإسلامي وهو شهر من الأشهر التي عظمه الله سبحانه وتعالى وهو من الاربعة اشهر الحرم  وهم «رجب، ذو القعدة، ذو الحجة، ومحرم» التي ورد ذكرها في القران الكريم وفي السنه النبوية وانا شعر رجب وفضل عظيم وكبير ان الله سبحانه وتعالى ويستحب فيها الصيام والقيام والدعاء تزامنا مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

ما هي الأشهر الحرم

تعرف الأشهر الحرم انها من الأشهر التي خصها الله سبحانه وتعالى وقد ورد ذكره في القران الكريم والسنه النبوية وهي الأشهر الأربعة التي خصها الله سبحانه وتعالى بقوله في سوره التوبة قال تعالى (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) ، وهو شهر رجب وشهر ذو القعده وشهر ذو الحجه ومحرم.

لماذا سميت هذه الشهور بـ الأشهر الحرم

لقد سمى الله سبحانه وتعالى هذه الشهور الأربعة بالأشهر الحرم لان الله سبحانه وتعالى قد حرم فيها القتال بين الناس وحرم جمع كلمه حرام وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز «يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ» وشدد الله سبحان وتعالى على حرمة هذه الأشهر، وعِظَم الذنب فيها، وحرَّم فيها القتال .

حكم الصيام فى شهر رجب

تزداد وتتضاعف الحسنات في هذه الشهور المهمة ومنها شهر رجب الذي يجوز للمسلم ان يصوم ويتعبد في هذا الشهر ولا حرج ولا مانع من ان يصوم ولها من الله سبحانه وتعالى وقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن استحباب الصيام في الأشهر الحرم، فمن صام في شهر رجب لهذا، وكان يصوم أيضاً غيره من الأشهر الحرم فلا بأس، أما تخصيص رجب بالصيام فلا.

ما هو فضل الاشهر الحرم

ان لهذه الشهور فهل عظيم وكبير عند الله سبحانه وتعالى فيها تتضاعف الحسنات وتزداد ويستجيب الله سبحانه وتعالى الدعوات في هذه الايام من الاشهر ويستحب فيها كثره الصيام وقراءه القران وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم «وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ».

الى هنا نصل الى ختام هذا المقال من موقع الجنينة وتعرفنا على اهم المعلومات والتفاصيل عن فضل وخصائص الاشهر الحرم وما هو فضل الصيام في شهر رجب وبعد المعلومات الأخرى عن حكم الصيام هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر رجب