هل كرة القدم حرام، تعتبر كره القدم من اكثر الألعاب شعبيه عبر العالم اجمع فهي تحت الأكبر عدد من المتابعين واكبر عدد من اللاعبين الذين يمارسونها حيث بلغ عدد لاعبين هذه اللعبة في نهاية القرن العشرين حوالي 250 مليون وما يزيد عن 1.3 مليار متابع ومتفرج وتعد من الرياضات الجماعية القائمة على مبدا التعاون وروحي الفريق ويتم تشكيل فريقين يتكون كل منهما من 11 لاعبا يقومون بتمرير الكره فيما بينهم بهدف إدخالها في مرمى الخصم وتنتهي اللعبة بفوز الفريق الذي يسجل اكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نجيب على السؤال المطروح وهو هل كره القدم حرام تابعوا معنا.

حكم لعب كره القدم

تعرف رياضه كره القدم بانها من الأمور المباحة والجائزة لان الأصل في الأشياء الإباحة حتى يرد نص شرعي قاطع بتحريمها ويجب لإباحتها تجنب أي محظور قد يترتب عليها كإضاعة الوقت والسعي الى القطيعة والتفرقة بين المسلمين والتعدي الجسدي او الأخلاقي والانفعال والغضب الشديدين بل يجب ان تكون لتقويه الجسم والتسلية المحدودة وان تكون وسيله للرشاقة واستثمار أوقات الشباب بما هو مسلي ومفيد.

حكم المال المكتسب من لعب كره القدم

ابيعها العلماء المال المكتسب من لعبه كرة القدم واشترطوا بعد الشروط التي تخرج المال من أي شبهه وهذه الشروط هي كالتالي:

  • أن لا يكون المال محصلا من الطرفين، حتى إذا فاز أحدهما ناله فهذا قمار محرم، وللخروج منه يجوز لطرف ثالثٍ أن يشاركهم المنافسة دون الدفع، فإن فاز هذا الثالث أخذ المال، وإن خسر استرده الطرفين، كل بما دفع.
  • أن تكون الجائزة من ولي أمر أو صاحب شأن غير المتنافسين.
  • أن تكون الجائزة المالية مما يدفعه أحد الطرفين، سواء أكان فرداً أم جماعة، فإذا فاز الفريق المُنافس أخذها، وإن خسر استردّ صاحب المال ماله.

حكم لعب كره القدم للنساء

تعرف الرياضة بانها مهمه لبناء قوه الجسم وتنشيطه حيث قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم (المؤمن القوي خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف) لكن في ما يتعلق بالنساء فيجدر بنا التنبيه الى ان الرياضات المناسبة لها محدودة وذلك بسبب اختلاف بناء جسمها عن الرجل وتوجد بعض الضوابط التي من شانها تحديد حكم الرياضة بحق النساء وهي كالتالي:

  • ان تحرص على ستر العورة وعدم التهاون في امر كشفها امام الرجال او حتى النساء فهذا امر محرم.
  • ان تحرص على عدم الاختلاط مع الرجال.
  • ان تكون الرياضة متوافقة مع طبيعة المرأة وتكوينها الخلق فلا يصح للمرأة ان تتجه الى رياضات المصارعة ورفع الاثقال فتكون امراه فاقده لأنوثتها ساعيه للتشبه بالرجال.
  • ان لا تكون الرياضة سبب لتضييع الفروض من الصلوات وان لا تكون الرياضة مما قد يسبب الأذى او الضرر او التقصير في الواجبات كرعاية البيت او الاهتمام بالزوجين.

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان هل كره القدم حرام.