هل زكاة عيد الأضحى واجبة أم سنة … يبحث العديد من الأشخاص عن ما هو حكم الزكاة خاصة مع اقتراب يوم عيد الأضحى و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان هل زكاة عيد الأضحى واجبة أم سنة تابعوا معنا لنتعرف أكثر .

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو العيد الثاني عند المسلمين حيث يأتي بتاريخ العاشر من ذو الحجة بعد انتهاء الحجاج في بيت الله الحرام من وقفة عرفة و يحتفل فيه المسلمون في كل بقاع الأرض حيث يقوم من استطاع بذبح الأضحية وتقديمها للفقراء والمساكين والأحباب تقربا لله عز وجل و يسمى عيد الأضحى بالعيد الكبير .

الزكاة

عبدالله بن عمر قال (فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ) حيث أن الزكاة فرضت على المسلمين في السنة الثانية للهجرة وقد فرضت لحكمة كبيرة منها مساعدة الأغنياء للفقراء و تطهير نفس المزكي و التقرب لله عز وجل وشكره على نعمه التي أنعمها عليهم.

هل زكاة عيد الأضحى واجبة أم سنة

لم يثبت عن الرسول ولا في القران الكريم أي حديث حول وجوب إخراج المسلمين لزكاة عيد الأضحى حيث أن لا مانع من إخراج الصدقات في هذه الأيام العظيمة والمباركة تقربا لله عز وجل ولكنها لا تعد زكاة فهي صدقة ويؤجر عليها المسلمين في هذه الأيام العظيمة والمباركة  .

ما هي مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى

يحتفل المسلمون بعيد الأضحى وهو العيد الكبير العيد الثاني من أعياد المسلمين ويوجد عدة مظاهر للتعبير عن الفرح بشعائر الله منها

  • ذبح الأضاحي:، وتوزيعها على الجيران و الفقراء و الأحباب .
  • التكبير :يقول تعالى: (وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) حيث يبدأ التكبير في البيوت و التجمعات والمساجد .
  • تبادل التهاني : و اظهار الفرحة بالعيد .
  • العيدية: تقديم الرجال العيدية للصغار و للنساء من الأقارب و زيارتهن .
  • الذهاب إلى صلاة العيد: يبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشمس بما يقارب خمسة عشر دقيقة، ويستمر إلى قبل دخول وقت صلاة الظهر حيث تعد من السنن المؤكدة في العيد، و التي استمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالمواظبة عليها.

 

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل زكاة عيد الأضحى واجبة أم سنة و قد تعرفنا على أن زكاة عيد الأضحى لم تثبت في السنة أو في القرءان الكريم و لذلك لا يجب إخراجها ولكن من يحب أن يخرج فهي صدقة و ليست زكاة و يؤجر عليها و كل عام و أنتم بألف خير .