مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول هل تتوقف رسوم المرافقين ، تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

ما هي رسوم المرافقين 2023!

تعرف رسوم المرافقة بأنها أتعاب أو مبالغ مالية يدفعها أجنبي (غير سعودي) مقيم داخل أراضي المملكة العربية السعودية إلى دائرة الهجرة والجوازات السعودية ، مقابل إحضار أحد أفراد أسرته (الزوجة ، الإخوة أو أحد والديه) أو أحد أصدقائه الملقب بـ “المرافق” ، وبالتالي فإن الرسوم المصاحبة 2023 هي الرسوم المدفوعة لمن سيرافق المقيم في المملكة خلال عام 2023 م ، وتجدر الإشارة إلى أن قيمة الرسوم المصاحبة تختلف باختلاف الفئة العمرية التي تنتمي إليها المرافق ، وفي بعض الحالات قد تصل إلى 500 ريال سعودي ، مع العلم أنه بمجرد دفع هذه الرسوم لهيئة الهجرة والجوازات السعودية. لن يتمكن المقيم من استعادتها حتى لو عاد المرافق إلى بلده الأصلي بعد فترة قصيرة من إقامته في المملكة.

وقف رسوم المرافقة في عام 2023!

لم تتوقف رسوم مرافقة 2023 في المملكة العربية السعودية ، رغم أن بعض منصات التواصل الاجتماعي ووسائهل الإعلام غير الرسمية أفادت بأنباء تتعلق بإدارة الهجرة والجوازات في المملكة بوقف الرسوم التي يدفعها المقيمون في أراضي المملكة العربية السعودية من جلب المرافقين لهم خلال عام 2023 م. نفت دائرة الهجرة والجوازات السعودية الخبر ، مؤكدة أنه ليس أكثر من إشاعة لا أساس لها ، وقد تم إطلاق أنباء مماثلة في عام 2020 حول تخفيض رسوم المرافقين للمقيمين في المملكة العربية السعودية ، ولكن ذلك كان أيضًا. مجرد إشاعة رافقت إنشاء دائرة الهجرة والجوازات في المملكة بتحديد قيمة رسوم المرافقين في ذلك الوقت.

تفاصيل رسوم المرافقة 2023 في السعودية!

تخضع رسوم المرافقين المقيمين في المملكة العربية السعودية لعدد من التعديلات على مدار عدة سنوات. في عام 2017 حددت دائرة الهجرة والجوازات في المملكة العربية السعودية قيمة الرسوم المالية للمرافقين أو المعالين من قبل المقيمين في إقليم المملكة بمبلغ (100) ريال سعودي. ثم قامت دائرة الهجرة والجوازات السعودية برفع رسوم الإقامة مرة أخرى خلال عام 2018 م لتصل إلى (200) ريال سعودي ، ومع بداية العام 2019 م ، بلغت رسوم المرافقين للمقيمين في المملكة العربية السعودية 300 ريال. ريال سعودي ، واليوم رسوم المرافقين خلال عام 2023 م مبلغ (500) ريال سعودي ، وهي الرسوم التي تم اعتمادها في بداية العام 2020 ، ولا يزال العمل ساريًا حتى اليوم.

الفئات المعفاة من دفع رسوم المرافق 2023!

قامت دائرة الهجرة والجوازات في المملكة العربية السعودية بإعفاء بعض الفئات من دفع رسوم الإقامة ليتمكن المقيمون في المملكة من إحضارها دون الحاجة إلى دفع رسوم المقيمين ، ومن أبرز هذه الفئات:

الفتيات العاملات في مجال العمالة المنزلية.

أرملة سعودية متزوجة من أجنبي.

أبناء أرملة سعودية متزوجة من أجنبي.

العاملون في الشركات التي يقل عدد عمالها عن 5 عمال.

المقيمون القادمون إلى المملكة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول هل تتوقف رسوم المرافقين وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.