نقل مقال عماد الدين اديب الأخير، حيث فجر عماد الدين ادي في مقال “14 سبباً لسقوط الحكّام والأنظمة” حالة من الجدل الكبير، وفي السطور القادمة من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم مقال عماد الدين أديب وتلميح للإطاحة بالسيسي، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من إطاحة السيسي و محمود مسلم عن مقال عماد الدين أديب: يبث الفتنة.

مقال عماد الدين أديب وتلميح للإطاحة بالسيسي

حيث جاء في مقال عماد الدين أديب ما يلي:

وقال أيضا: إن تغاضي الحاكم وسماحَه للحلقة الضيّقة القريبة منه بممارسة الفساد والإفساد، هو أحد أسباب سقوط الأنظمة بمنطقتنا العربية.

وأيضاً قام باضافة: “قيام بعض عناصر الحكم بالارتباط بعلاقة عمالة مع قوى إقليمية أو دولية؛ للاستقواء بها، في معادلة اختطاف الحكم لصالحها.”

ومن ضمن الأسباب هذه أيضاً وفق ما ذكره أديب يأتي “شعور بعض التيارات أو القوى بعدم أحقّيّة الحاكم في الحكم، وهو ما يجعلهم يتآمرون سرّاً على إضعافه والإضرار به. حتى يتوافر لهم مناخ يمكّنهم ويُبرّر لهم الإطاحة به تحت دعوى “فشله في إدارة شؤون البلاد”.

إطاحة السيسي

وقام عماد الدين أديب بذكر في المقال: “حاكم يجهل ما يُرضي شعبه وما يغضبه.. حاكم يعطي امتيازاً خاصاً استثنائياً لجهاز سيادي أو طبقة أو طائفة أو منطقة حيوية، مفضّلاً أحدها على الآخر.”

وعماد أديب في نهاية المقال اعتبر أن أخطر ما يمكن أن يقع الحاكم فيه هو “ألّا يُحسن اختيار فريقه الأساسي، وألّا يتعامل مع أعضائه بناءً على مدى التزامهم بالإنجاز، بل على أساس عبارات المديح والولاء الفارغة.”

وقام بتوضيح ان: “كلّ الأسباب السابقة تزداد خطورتها وتصبح معها الأنظمة في مهبّ الرياح، إذا ما توافرت واجتمعت في عالم مرتبك فوضويّ، مثل عالم اليوم”.

وفي النهاية اختتم القول ب: “لذلك كلّه، وتذكّروا كلامي، يا خوفي الشديد على كثير من أنظمتنا وشعوبنا من الآن حتى منتصف العام المقبل.. حينما تصبح لقمة العيش وسوء الخدمات واستحالة الحياة اليومية، هي وقود اضطرابات اجتماعية مدمّرة”

محمود مسلم عن مقال عماد الدين أديب: يبث الفتنة

عضو مجلس الشيوخ الكاتب محمود مسلم، قام بالتعقيب على مقال للكاتب عماد الدين أديب “14 سببًا لسقوط الحكام والأنظمة” قائلاً : “أنا حزين ان يكون مثل هذا المقال باسم الكاتب عماد الدين أديب، ولا أستوعب حتى الآن قيامه بكتابة هذه الكلمات الصعبة”.

 و  “مسلم” تابع في مداخلة هاتفية مع نشأت الديهي الإعلامي في برنامج “بالورقة والقلم”، القول : “أنا حزين أيضا باحتفاء جماعة الإخوان الإرهابية بمقال عماد الدين أديب”

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم مقال عماد الدين أديب وتلميح للإطاحة بالسيسي، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من إطاحة السيسي و محمود مسلم عن مقال عماد الدين أديب: يبث الفتنة.