انتشر سؤال لماذا لا يؤكل رؤوس الإبل بين الناس عامةً، وأثارت القضية جدلاً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وتساؤل الكثير من الناس حول أسباب عدم أكل الرؤوس بالرغم من أن لحومها لذيذة جداً وفي هذا المقال سيتم الحديث عن الأسباب وراء عدم أكل رؤوس الإبل بعد التعرف بالتفصيل على حيوان الإبل.

ما هو حيوان الإبل

الإبل ” الجمل” هو نوع من الثدييات التي تمتلك حوافر ضخمة، حيث أنها تعيش ضمن الصحاري الأفريقية والآسيوية، كما أنها معروفة بقدرتها على تخزين الماء لفترات طويلة الامر الذي جعل لها القدرة على العيش في الصحاري واستخدامها في السفر والترحال ونقل الأغراض والمتاع منذ العصور القديمة، فقد كان التجار يسافرون على ظهورها من مكان لأخر لفترات ومسافاتٍ طويلة جداً.

وهناك نوعين من الإبل وهم كالتالي:

  1. الإبل العربي الذي يمتلك سنام واحد فقط في ظهره وهو النوع العربي القديم والمشهور، وما يميزه هو العيش في الصحاري الرملية.
  2. الإبل ذو السنامين، وسمي بذلك كونه يمتلك سنامين على ظهره ويعيش في الصحراء الصخرية الموجودة وسط شرق قارة اسيا العربية.  ويتميز ببعض المميزات منها قصر أذنه وميل لونها للون الأحمر وامتلاكه أقدام قصيرة وقوية بالإضافة الى أنها مهددة بالانقراض.

لماذا لا تؤكل رؤوس الإبل؟

لا حرج في أكل رأس الإبل من الناحية الشرعية وذلك لأن الجمل بكل ما فيه يُعد من الطيبات التي أباح الله عزّوجل للمسلمين أكلها.  والدليل على ذلك قوله تعالى: {وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ}، ولكن لأن رأسها يحتوي على دم فاسد تجمع وتراكم بعد ذبح الحيوان، ولا يمكن تصفيته فيبقى  متجمع في الرأس على شكل جلطات فلا يجوز أكل الدم لأنه محرم في الدين الإسلامي ولذلك لا يقوم الناس بأكل الرأس أو طهوه.

لماذا لا تؤكل رؤوس الجمل؟

هناك مقولة للعرب قديماً تنص على أن رأس الجمل يأكل ولا يؤكل، وذلك لأن الجمل ينحر ولا يتم ذبحه، كما أن رأس الجمل كتلة من العظم عند نحرها لا يخرج دم كامل من الرأس بل يتجمع ويتجلط ويبقى في المنطقة ما بين عظام الرأس، وقد يكون هذا هو السبب المباشر في عدم أكل رأس الجمل.

قدرة الإبل على المشي وتحمل العطش

  • تتميز الإبل بمجموعة من الخصاص التي جعلته قادرًا على السفر لمسافات طويلة ومنها الآتي:
  1. بعض أنواع الإبل تشمي بشكل مشبه للزرافات منتصبة، كما تمشي بشكل متسارع ويجر ساقيه معًا.
  2. لا يكون كل ثقل الإبل موجهًا إلى الساق بل إنها تمتل زوج من الأصابع أو الحوافر تتباعد عن بعضها البعض وتنغمس في الرمال مما يمنح الحيوان قوة تثبيت هائلة تمنع تعثره.
  • تتميز الجمال بقدرتها الهائلة على تحمل الجفاف والعطش حيث تموت جميع الحيوانات بسبب نقص الماء بينما تبقى معظم الجمال حية وذلك لعدة أسباب منها:
  1. الجمل قادر على البقاء عشرة أشهر تقريبًا دون أن يشرب الماء وذلك عندما يكون مستريحًا وكذلك عندما يتناول أطعمة رطبة.
  2. يمكن للجمل أن يشرب من المياه المالحة، كما يمكنه تناول أطعمة شوكية لا تقدر الحيوانات الأخرى على أكلها.
  3. لديه قدرة كبيرة على تحمل العطش والجفاف وهو قادر على الاحتفاظ بالماء في جسده لفترات طويلة.

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام الحديث عن أسباب عدم أكل رؤوس الإبل، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.