نص المادة 55 من نظام العمل السعودي، حيث أن نظام العمل السعودي هو القانون الذي ينظم العمل وينظم العلاقة بين العمال وصاحب العمل، كما و يتضمن النظام العديد من المواد لتنظيم حقوق وواجبات صاحب العمل تجاه موظفيه ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم نص المادة 55 من نظام العمل السعودي.

نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

يتساءل الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية حول نص المادة 55 من نظام العمل في المملكة ، و جاء النص على النحو التالي :

  • حيث ينتهي عقد العمل (محدد المدة) بانتهاء المدة المنصوص عليها في عقد العمل، أما إذا استمر أطراف العقد في التنفيذ بعد انتهاء المدة المحددة، فهنا يحسب العقد لمدة أخرى غير محددة، وذلك مع الرجوع إلى ما تنص عليه المادة 37 من نظام العمل.
  • كما أنه في حالة كان عقد العمل (محدد المدة) بند أو شرط يشير إلى تجديد العقد مرة أخرى لمدة مماثلة أو لفترة زمنية محددة أخرى؛ فهنا يتم التجديد لهذه المدة بعد انتهاء المدة الأولى، ثم تجديد العقد بعد ذلك مدين متتاليتين أو تجديده بنفس المدة الأصلية الأولى.

فروض المادة 55 من نظام العمل

حيث يوجد العديد من الفروض التي وضعها نزام العمل في المملكة العربية السعودية و التي يجب على الجميع معرفتها ، و أبرز هذه الفروض جاءت على النحو التالي :

  • أولًا: حيث تنص المادة على أنه في حالة عدم وجود بنود عقد العمل فيما يخص آلية التجديد، فهنا يحق للموظف أو صاحب العمل معرفة وقت انتهاء هذا العقد من خلال إخطاره قبل انتهاء العقد ب 3 شهور على الأقل.
  • ثانيًا: و الجيدر بالذكر انه في حالة عدم وجود نص ينظم آلية الإشعار ومدة العقد والتجديد بين الطرفين، فهنا سوف يتم التجديد تلقائيًا، إلا في حالة إشعار الطرف الثاني الآخر بعدم الرغبة في التجديد قبل تنفيذ القرار بـ 3 شهور.

شرح المادة الخامسة والخمسين من نظام العمل السعودي

حيث جاء في شرح المادة الـ 55 من النظام العمل السعودي أنه إن كان هناك عقد بين صاحب العمل والموظف الذي يعمل لديه، وتم تجديد هذا العقد لمدة ثلاث سنوات متتالية، بعد التي يصبح العقد مفتوحًا لها لأجل غير مسمى، و من هذا المنطلق لا داعي لتجديده مرة أخرى، حيث أن ذلك يعزز الأمن والطمأنينة للعامل والموظف، و أيضاً يزيد من الشعور بالاستقرار والطمأنينة ، و يجب عدم تهديد العامل بترك العمل دون أسباب ظاهرة.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم نص المادة 55 من نظام العمل السعودي، حيث أن نظام العمل السعودي هو القانون الذي ينظم العمل ، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول الموضوع.