موقع مطار الملك خالد بالرياض – مطار الملك خالد الدولي ، حيث تم افتتاح مطار الملك خالد الدولي في عام 1983 ويبلغ مساحة 375 كيلومترا مربعا ، ويقع على بعد 35كيلومترا 22 ميل شمال العاصمة ويتكون المطار من 5 صالات وثمانية جسور هوائية في هذا المقال سوف نتعرف على موقع مطار الملك خالد بالرياض – مطار الملك خالد الدولي وذلك من خلال موقعنا موقع الجنينة.

مطار الملك خالد الدولي

يعتبر مطار الملك خالد مركز نظام النقل الجوي الوطني في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية ، تم تصميمة المكتب الأمريكي للهندسة المعمارية هلموت ، أوباتا وكاساباوم ، وافتتح في 1983ليصبح اكبر مطار في العالم من حيث المساحة ، وتبلغ من مساحة أرض المطار حوالي 225كيلو متر مربع ويسمي المطار اسم الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود هو رابع ملوك المملكة العربية السعودية.

صالات السفر

حيث يبلغ من عدد صالات الركاب 5صالات والتي تشمل ثلاث صالات داخلية وصالتين دوليتين متصلة عن طريق أربع مباني موصلة وكل الصالات ثلاثية التخطيط ذات قاعدة مثلثة الشكل ، وكما يصل طول مبني من المباني بين الصالات إلي 168 وتحتوي المباني على مسارات متحركة ومطاعم وقاصف ومكاتب لشركات الطيران والجهات الحكومية وأسواق تجارية ، أيضا يوجد مقابل الصالات مواقف للسيارات من ثلاثة طوابق ويتسع ل 8000سيارة بالإضافة إلي 3600سيارة فوق السطح.

  • الصالة الأولي : تقدم شركات الطيران العالمية غير السعودية والخطوط الفرنسية وطيران ناس طيران الشرق الأوسط
  • الصالة الثانية : تقدم للمسافرين على الرحلات الدولية على الناقل الوطني الخطوط الجوية العربية السعودية ، طيران ناس ، الخطوط السعودية الخليجية ، نسما للطيران
  • الصالة الثالثة : هي صالة مغلقة يتم تجديدها وسوف يتم افتتاحها في أواخر عام 2023
  • الصالة الرابعة : هي مغلقة التي سوف يتم افتتاحها في أواخر عام 2023
  • الصالة الخامسة : هي مبني تبلغ من 10000متر مربع ، حيث تم افتتاحها عام 2016 وتضم على ثمان بوابات مزدوجة وتربط الصالة بالطائرات مباراة وبدأ تطوير الصالتين الثالثة وبعد التوقيع الشركة ألمانية بقيمة 5.4 مليار .
  • الصالة الملكية : الصالة المخصصة للاستقبالات الملكية والرسمية وتقع الصالة في الطرف الغربي من المطار ومساحته الكلية حوالي 28500م
  • صالة الطيران الخاص : هي الصالة المخصصة لاستقبال الطائرات المملوكة من قبل المؤسسات والأفراد حيث يتم خدمتهم وتقديم الدعم للطائرات ويصل عددها إلي حوالي 50 أو أكثر.

خطة التوسعة والتطوير

يعمل حاليا في توسيع وتحديث صالات الركاب في المطار على عدة مراحل حيث يتوقع الانتهاء من المشروع بشكل نهائي في عام 2038 وتشمل بناء صالة الركاب رقم 5الجديدة استيعابية وتبلغ 12 مليون مسافر وتم افتتاحها خلال 2016 وذلك إعادة تأهيل وحديث ودمج الصالات 4و3 والصالات 1و2 ولتصبح السعة الإجمالية للمرحلة الأولي 35.5 مليون مسافر.

شاهد أيضا : موقع مستشفى الملك فهد بجدة – مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة

منصة أفق

خلال عام 2023 في شهر أبريل التطوير والتعاون مع شركة إيه دي سيف وتم تحديث منصة مطار الملك خالد الدولي الرقمية الحديثة فيما يلي سوف نتعرف على مميزات المنصة :

  1. تحتوي قاعدة بيانات مركزية لكافة المعلومات التشغيلية من مختلف مصادر البيانات في مطار
  2. تشتهر بنظام إدارة موارد المطار الذي يمكن الفرق التشغيلية من التحكم تلقائيا
  3. جدولة أصول المطار التي تضم مواقف الطائرات ومنصات تسجيل وبوابات صعود الركاب
  4. تحتوي المنصة على نظام عرض معلومات الرحلات الي يوفر بيانات دقيقة
  5. يوفر معلومات عن الرحلات بشكل دقيق مع التغييرات الفورية لحالة الرحلات.

الساحات الجوية للمطار

مرافق الساحة الجوية بالمطار تضم مدرجين كل منهما بطول 4200 وعرض 60م وثلاث مسارات متوازية ومسارين يصلان بين مدرجي المطار وطول كل منها 1800م ، ويسمح للطائرة بالانتقال من أحد جوانب الساحة الجوية الي الجانب الآخر عن طريق نظام الطرق اللولبية.

شاهد أيضا : موقع مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي – المستشفى الجامعي| جامعة الملك عبد العزيز | المملكة العربية السعودية

ها نحن نصل لختام مقال حيث تعرفنا على موقع مطار الملك خالد بالرياض – مطار الملك خالد الدولي  ويعتبر مطار الملك خالد مركز نظام النقل الجوي الوطني في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية ،وتحدثنا عن الساحات الجوية للمطار وكما تعرفنا على مميزات المنصة الأفق وذلك من خلال موقعنا موقع الجنينة .