عدم الثقة في الآخرين ، هناك العديد من المشاعر الإنسانية التي يعيشها الإنسان وتتكون لديه بعد المرور بمواقف حياتية عديدة وبعد تجارب كثيرة يتعرض لها من قبل الأشخاص المحيطين به سواء كانوا أهل أو أقارب أو أصدقاء أو أشخاص مقربين أكثر من غيرهم، هؤلاء الأشخاص هم من يحددون المشاعر الإنسانية التي يمتلكها الشخص والتي يتعامل بها مع الآخرين.

عدم الثقة في الآخرين:

الثقة من أعظم المشاعر الإنسانية التي يقوم الانسان بتجربتها في حياته، وغالباً ما تبني الثقة بعد مواقف عديدة يتعرض لها هذا الانسان فإما أن تبقي عالقة به تجاه الأشخاص الذين يثق بهم وإما أن تنهدم بعد موقف أو عدة مواقف توضح للشخص أن هؤلاء الأشخاص ليسوا محلاً للثقة أو أنهم لا يستحقون ثقتنا وهنا يصعب علينا أن نعود ونثق مرة أخري بنفس الأشخاص الذين فقدنا ثقتنا بهم.

لماذا لا نثق بالناس:

عندما نفقد أملنا وإيماننا بشخص فإننا نفقد ثقتنا به وذلك بسبب ونتيجة العديد من المواقف التي قد يكون الشخص تعرض لها مما أدت إلي شعوره بعد من الثقة وقد تكون هذه المواقف مثل الخيانة والتعرض للألم بموقف معين من المواقف الحياتية، والشخص الذي لا يثق إلا بصعوبة وفجأة يثق بشخص ثم يتعرض لخيانة معينة منه فيفقد ثقته به يكون من الصعب أن يثق مرة أخري بأي شخص من الأشخاص، بينما هناك أشخاص آخرين يثقون بسرعة وقد يكونوا عرضة لمواقف تؤذيهم من ذات الأشخاص الذين وثقوا بهم ويعاودوا الكرة ويثقوا مرة تلو الأخرى.

كيف نعزز الثقة بالآخرين:

الإنسان بطبيعته خطاء ويمكنه ارتكاب الأخطاء غالباً وجميعنا بشر معرضون للخطأ والصواب وقد نصيب وقد نخيب في اختياراتنا أحياناً وقد نثق بالأشخاص الصحيحة وقد نثق بالأشخاص الخطأ ولكن علينا أن نكون علي ثقة تامة بأننا يمكننا أن نثق مرة تلو الأخرى وأن نعطي فرصاً للأشخاص وأن نسامح حتي نستطيع أن نسمو بأنفسنا وأن نبني علاقات جديدة ملؤها الثقة والتسامح والمحبة.

عدم الثقة بالآخرين تنتج عن عدة صفات تكون بالأشخاص:

توقع الخيانة:

الإنسان الذي تعرض للخيانة فإنه يشعر بأن أي إنسان سيدخل حياته سيعمل علي خيانته فلا يستطيع أن يثق ولا يستطيع أن يعطي فرصة للآخرين لكي يدخلوا حياته.

ثقة بشخص ليس محلاً للثقة:

حيث أن الشخص الذي لا يستطيع أن يختار الأشخاص الطيبين الذين يحبونه بعيداً عن أي مصلحة وغالباً لا يفرق بين من يستحقون أن يعطيهم ثقته وبين الأشخاص الذين لا يستحقون أن يكونوا في حياته من الأساس.

العلاقة السطحية:

الشخص الذي يتعامل بطريقة سطحية مع الآخرين يكون خوفه من أن يتعرض لخيانة معينة أو أن يتعرض لصدمة معينة من الناس لذلك يتعامل بشكل سطحي ولا يستطيع أن يمنح ثقته لأي شخص.

إن الإنسان الطيب بطبعه يثق بسرعة وعطي طاقته وثقته بمن حوله وهذا ليس عيباً أو خطأ، ولكن يجب الحذر أكثر والتمعن والتركيز في اختيار الأشخاص الذين يستحقون ثقتنا.