موعد وتوقيت كسوف الشمس في الأردن ، يبحث الكثير من المواطنين في المملكة الهاشمية الأردنية حول مواعيد و أوقات كسوف الشمس ، الذي سيحدث يوم الثلاثاء الموافق الخامس و العشرين من شهر أكتوبر تشرين الأول لعام 2023 ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم موعد وتوقيت كسوف الشمس في الأردن.

كسوف الشمس

تعتبر ظاهرة كسوف الشمس من الظواهر الطبيعية ، كما و هي عبارة عن ظاهرة فلكية تحدث عندما يقع القمر بين الشمس والأرض، فعندها تختفي الشمس خلف القمر إما كليا أو جزئيًا ، و في هذه الظاهرة يتم رؤية القمر بحجم الشمس على الرغم من أنه أصغر منها بـ 400 مرة لأنه أقرب من الشمس بـ 400 مرة ، و الجدير بالذكر أنه يبلغ معدل تكرار الكسوف الكلي فوق نفس المنطقة كل 360-400 سنة.

موعد وتوقيت كسوف الشمس في الأردن

حيث تشهد المملكة الهاشمية الأردنية كسوفاً جزئياً للشمس ، و ذلك يوم الثلاثاء الموافق الخامس و العشرين من شهر أكتوبر تشرين الأول لعام 2023 ، حيث سيكون توقيت الكسوف  بين الساعة الواحدة والثالثة بعد الظهر ، و الجدير بالذكر أن هذا الكسوف سيتكرر في صيف عام 2027 ، كما و يبدأ الكسوف في العاصمة عمان، عند الساعة 12:59 ظهراً ، و من ثم وصولاً إلى ذروة الكسوف الجزئي والمتوقع أن يكون عند الساعة الثانية و13 دقيقة من بعد ظهر يوم الثلاثاء ، كما وتبلغ نسبة الاحتجاب القصوى للشمس إلى 34.8 بالمئة ، و يبدأ الكسوف بالتراجع حيث ينتهي عند الساعة الثالثة و23 دقيقة عصراً .

الأماكن المحددة للرصد في المملكة الهاشمية الأردنية

حددت المملكة العربية السعودية الأماكن المحددة للرصد الكسوف الجزئي الذي سيحدث يوم الثلاثاء الموافق الخامس و العشرين من شهر أكتوبر تشرين الأول لعام 2023 ، و أماكن الرصد هي على النحو التالي :

  •  جبل القلعة في العاصمة عمان والبترا ووادي رم وأعمدة جرش وقصر الحرانة.
  • وأيضاً في المركز الجغرافي الملكي الأردني.
  • و المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا.
  • وجامعات: الأردنية والألمانية والهاشمية والزرقاء والأميرة سمية للتكنولوجيا واليرموك و”الكينغز أكاديمي” والجمعية الشركسية (فرع ناعور).
  • ومدارس : وكالة الغوث والرضوان واليوبيل والراهبات الوردية والكلية العلمية الإسلامية، والعمرية والجزيرة والقمة الدولية والوطنية الأرثوذكسية والأهلية/المطران والحصاد والبيان والخمائل والفاروق.
  • و أيضاً العديد من المدارس الحكومية والخاصة في مختلف محافظات المملكة .

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم موعد وتوقيت كسوف الشمس في الأردن ، حيث تشهد البلاد كسوفاً جزئياً للشمس ، و ذلك سيحدث يوم الثلاثاء الموافق الخامس و العشرين من شهر أكتوبر تشرين الأول لعام 2023 ، كما و ذكرنا لكم كافة التفاصيل المهمة حول الموضوع.