تعتبر للفئران من الحيوانات الثديية والتي تتكاثر باستمرار وخاصة الأماكن التي يعيش فيها الإنسان،يسرنا في هذا المقال أن نذكر إلى أى فصيلة ينتمي الفار , وكيف يتغذي الفار , وأهم خصائص الفئران , وأين تعيش الفئران .

 

الى اي فصيله ينتمي الفار :

يتمني الفأر إلى فصيلة الفأرية رتبة القوارض.

أن الفئران بصفة عامة من أنواع الحيوانات القارضة التي لها عدة أنواع وأشكال وأحجام مختلفة ولعل من أشهرها الفئران التي تدخل لتعيش في المنازل.

تتواجد الفئران بصفة عامة في الأماكن التي تتواجد فيها البشر ويبلغ طول معظم الفئران حوالي 9 سم .

يتميز جسم الفأر بأنه مغطى بالفرو فيما عدا الذيل، ويختلف لون هذا الفرو من نوع لآخر حيث توجد فئران تمتلك فرو أبيض أو بني أو رمادي.

 تختلف الفئران في أماكن معيشتها حيث يوجد منها ما يعيش في الحقول والأراضي العشبية ويبني له جحور تحت الأرض في هذه الأماكن من أجل الاختباء فيها.

تدخل بعض أنواع الفئران إلى منازل البشر لكي تعيش فيها خاصةً خلال فصل الخريف والشتاء وذلك لأن الفئران تختبئ في المنازل من درجة الحرارة المنخفضة.

 تعيش بعض أنواع الفئران في الغابات وتبني جحورها تحت جذوع الأشجار.

 

كيف تتغذى الفئران :

تنتمي الفئران إلى مجموعة الحيوانات القارتة التي تتغذى على الأعشاب واللحوم في نفس الوقت

أن الفئران تتغذى على البذور والحبوب وبعض أنواع الفاكهة .

وأيضاٌ  تتغذى الفئران  على الحشرات والحيوانات الأصغر كما أن بعض الإناث قد تتغذى على صغارها أو على ذيولها إذا لم تجد الطعام.

 

أهم خصائص الفئران :

 

√ تتحمل الفئران معظم درجات الحرارة التي يتحملها الإنسان كما أنها تتناول الطعام الذي يتناوله.
√ تنشط الفئران بشكل أكثر ليلاً لذلك يصعب على الإنسان صيدها.

√ تمتلك الفئران التي تعيش في المناطق الباردة كمية أكبر من الفرو كما أنه يكون أكثر سماكة من الفئران الأخرى.
√ تعتبر الفئران من أذكى الحيوانات حيث أنها تتعلم العديد من المهارات بسرعة للتكيف مع البيئة.

أين تعيش الفئران :

 

معظم الفئران تستوطن في المناطق الواسعة، وخاصة في قارة آسيا وأفريقيا وأوراسيا.

تتواجد الفئران في مختلف المناطق التضاريسية من السهول المنخفضة وحتى الجبال، وتتكاثر بشكلٍ كبير في دول الهند والباكستان وسيريلانكا وجنوب شرق آسيا.

تفضل الفئران العيش في مناطق السهول العشبية ووسط الغابات وفي المناطق العشبية المجردة من الأشجار.

 

وفي ختام مقالنا هذا ممكن القول بأن الفئران ما هي الا عبارة عن أسرع من مجموعة من القوارب تشكل وتشمل أكثر من 500 نوع هذه الاسرة أكبر من إي فصيلة اخرى من الثديات وعاده ما يعاني الانسان من وجود الفئران داخل المنزل يقوم بالتخلص منها بشكل سريع لإنها تؤذي الإنسان وتتغذى على طعامه كما إنها تصنع الاوبئة والأمراض في داخل المنزل وتمثل أمراض خطيرة قد تودي بحياة الانسان من أشهر هذه الأمراض مرض الطاعون على الانسان أن يكون حذراٌ في التعامل مع هذه القوارض لأن بعض منها يكون مفترساٌ يسبب الأذى للناس بشكل عام.