مع ارتفاع الأسعار وموجة الارتفاع التي تشهدها مجموعة كبيرة من الدول العربية والغربية، تسعي مجموعة كبيرة من الحكومات للوقوف بجانب شعبها لتخطي تلك المرحلة والحفاظ علي معدلات الدخل التي يتمكن عن طريقها المواطن مواكبة تلك الارتفاع الدائم في الأسعار وجدير بالعلم، أن السلطات الحاكمة في المملكة السعودية تسعي بقوة كبيرة لتوفير حياة ممتازة لمواطنيها في ظل ظروف مالية عسيرة، وخاصة لمرحلة المتقاعدين والذين وصلوا لسن الوظيفة ويحصلون علي معاش كامل موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان موعد صرف معاشات شهر يناير 2023 في السعودية.

ما هو المَعاش التقاعدي

هو الراتب المستحق للشخص بعد انتهاء اشتراكه في قانون المبالغ ، ويحصل عليه عند وصوله سن التقاعد المعين حسب كل دولة والمعروف سن السبعين في المملكة العربية السعودية ، في بالإضافة إلى من يصرفون فئة التقاعد المتقدم بالشروط المنصوص عليها في قانون التقاعد.

وينفق مَعاش بناءً على الزمن الحقيقي الذي يقضيه الموظف في إحدى المهام المدنية أو العسكرية ، دون احتساب أيام العطلة والغياب غير المعلن.

موعد صرف المعاشات في المملكة السعودية:-

وكشفت الوزارة العامة للتقاعد عبر صفحاتها، عن توقيت صرف المعاشات بالارتفاعات الحديثة والتي نظمتها وزارة التأمينات الإجتماعية بالسعودية.

حيث أعلنت الوزارة أنه تقرر صرف المعاش الوظيفي بقيمة الارتفاع الجديدة اعتبارًا من السادس والعشرين من شهر يوليو لعام 2023- حيث يناسب بالهجري الرابع من شهر رجب من عام 1444.

قيمة الزيادة الجديدة على المعاشات التقاعدية في المملكة السعودية:-

المعاشات بزيادة 60% ، حيث راتب 300 ريال الأولى من معاش الموظف زيادة 30%، ثم الاولى 20%، بينما مجموع معاش المتقاعد الارتفاع بنسبة 10%.

وكشفت أيضا، أن مجموع الاستحقاق الوافي للمتقاعد 150% زيادة، حيث على راتب 200 ريال سعودي الأولى 70%، بينما ارتفاع 50% للثانية وباقي الراتب 30%.

حالات إيقاف صرف رواتب المتقاعدين

هناك بعض الأوضاع التي تقوم الوزارة العامة للتقاعد بقطع صرف رواتب الموظفين ، وهي:

  • في حال موت صاحب المبلغ المستحق .
  • انصمام المواطن بعمل في القطاع العام أو الخاص .
  • إن كان له ابن يتخطى سنه 25 سنة أو ثبت بأنه لديه دخل شهري آخر .
  • يحصل المتقاعدون على المبالغ بعد استيفاء 25 عام عمل في أعمالهم .

زيادة رواتب المتقاعدين العسكريين 2023

حددت المؤسسة المالية في المملكة موعد دفع مبالغ وزيادة كلا من الموظفين والعسكريين في المملكه العربيه السعوديه فاذا كنت تبحث عن أي من هذه الامور يمكن الذهاب لوزارة الاقتصاد والتعرف على الشروط والمستندات المطلوبة للتسجيل على هذه المجموعة وسوف نعرض جزء منها:

  • الحكومة الخليجية على توجيه العامل للحصول على جميع مستحقاته عند المعاش .
  • حيث يتم هذا من طريق حساب تاريخ الدفع الاولي ويعتبر هذا الأمر من احسن واهم خصائص التقاعد.
  • تعتبر هذه الارتفاعات تتماشى مع مبالغ العمالة في القوات الجوية.
  • كما تقدم له أيضا زيادة سنوية تبلغ 2% عند الترك الوظيفة تصرف كل سنة عند تقديم خدمة لا تكون عن 20 عام.
  • بالإضافة لذلك تقوم الرواتب بفرض اجباري على المواطنين السعوديين بدفع 18% من الراتب الكامل على ان يقوم صاحب المهمة بدفع 9% منها.
  • علاوة على التكريمات والمزايا الأخرى التي تقدمها لجميع السعوديين في مختلف امورهم.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان موعد صرف معاشات شهر يناير 2023 في السعودية ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.