موضوع عن الأخلاق مكتوب: خلق الله زوجل الإنسان على الفطرة الصحيحة التي يكون فيها حبّ الخير هو المبدأ فالأصل في الإنسان هو الخلق الحسن الطيّب الذي يضمّ جميع الفضائل لكنّ ما إن يبدأ الطفل الصغير بالعمر حتى تصبح لديه الأخلاق المكتسبة من البيئة المحيطة والأهل والأصدقاء وربما تتلوث فطرته السليمة ويكتسب أخلاقًا سيّئة بسبب سوء التربية وأصدقاء السوء وربما يحافظَ على فطرته السليمة إذا نشأ في بيئة صالحة تحثُّه على الخير وتُعلّمه حسن الأخلاق والأساس هنا في تربية الأم والأب أولًا الذين عليهم تربية أطالفهم على مكارم الأخلاق زمن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سنتعرف عن الاخلاق وما دليلها في الإسلام.

موضوع عن الأخلاق مكتوب

الأخلاق الحميدة لها الكثير من التعريفات المختلفة ومن أهمها ما يأتي:

  • تعتبر الأخلاق مجموعة من السلوكيات التي تنظمها بعض القواعد كما أنها تعد أي طبع حسن أو غير حسن يصدر من الفرد وبالتالي فإن الأخلاق تحدد شخصية الفشخص واتجاهاته وما يقوم به من أفعال.
  • لابد من معرفة أن الأخلاق تعتبر من الأمور المكتسبة للفرد حيث أنه يتأثر بالبيئة التي يسكن فيها وبالطبع بتأثر الفرد كثيرًا بعائلته وأخلاقها حيث أنهم يعتبرون مصدر الأخلاق الأول للطفل سواء كانت أخلاق حميدة أم لا.
  • بالإمكان تعريف الأخلاق الحميدة في اللغة العربية على أنها كل فعل جيد وطيب وهو يتواجد داخل الفرد ويظهر في السلوك الخارجي عندما يتعامل مع الأفراد المحيطين به.
  • إن الأخلاق الحميدة تصدر دائمًا من الفرد من غير أن  يفكر حيث أنها تعتبر فعل تلقائي يحدث كرد فعل للمواقف التي يتعرض لها، فمثلًا عندما يتعرض شخص ما لموقف سيئ يمكن أن تكون ردة فعله أن يغضب ويثور ويمكن أن يتكلم ويعبر عما يريد بهدوء.
  • تتمثل الأخلاق الحميدة في الكثير من الأمور مثل الصبر والعفو عن الآخرين والسكوت عندما يكون الفرد غاضبًا وصلة الرحم والسخاء والأمر بالمعروف.
  • الأخلاق الحميدة تعد من الصفات التي خص بها الله المؤمن الذي يحبه الله ورسوله كما أنها تعد من أفضل ما وصف به الرسل والصحابة والتابعين لهم وهذا دليل على مدى أهميتها.

الأخلاق في الإسلام

يوجد الكثير من الآيات والأدلة في القرآن الكريم والأحاديث النبوية وكذلك بعض الأبيات الشعرية التي ذكرت في توضيح وبيان مدى أهمية الأخلاق الحميدة وهي كالأتي:

  1. أكد القرآن الكريم على أهمية الأخلاق الحميدة في أكثر من موضع ومنها قوله تعالي “ولو كنت فظًّا غليظ القلب لانفضوا من حولك”، وقال تعالى (وإنك لعلى خلق عظيم) في وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  2. وجاء في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي توضح مدى عظم مكانة الأخلاق الحميدة ومنها قوله ﷺ (ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق).
  3. وقال بعض الشعراء أبياتًا تشير إلى مدى أهمية الأخلاق للفرد والمجتمع حيث قال أمير الشعراء أحمد شوقي” إنما الأمم الأخلاق ما بقيت …. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا “.

وفي ختام هذه المقالة يسرنا في موقع الجنينة ان نكون قدمنا لكم بشكل موجز ومفيد موضوع عن الأخلاق مكتوب والأخلاق في الإسلام ونسأل الله أن يلتزم الجميع بها ولذا نتمنى أن ينال إعجابكم.